سهم تويتر يرتفع ضعف التوقعات في أول يوم تداول

twtr stock

بعد خمسة سنوات من تأسيس شركة تويتر أطلقت اليوم سهمها في بورصة نيويورك للإكتتاب العام حيث افتتح السهم على سعر 45.10 دولار وبالرمز المختصر TWTR.

و كانت عمليات التداول عند الإفتتاح على أكثر من 11 مليون سهم بسعر 45.10 دولار ما يرفع قيمة الشركة السوقية إلى أكثر من 27 مليار دولار، وهو أعلى 73% من السعر الإسترشادي الذي وضعته الشركة وهو 26 دولار للسهم والذي كان أعلى من التوقعات أيضاً.

وبالمقارنة مع فيس بوك و لينكدإن نجد أن تويتر قد استغرقت أطول ما بين تأسيس الشركة وطرحها للإكتتاب العام، وكانت فيس بوك قد استطاعت جمع 16 مليار دولار في طرحها و باعت السهم عند 36 دولار ولينكدإن باعت سهمها عند 45 دولار.

ويملك مؤسس شركة تويتر جاك دورسي حوالي 23.5 مليون سهم و بلغت ثروته حوالي مليار دولار بعد إرتفاع السعر خلال دقائق من بدء التداول عليه حيث وصل إلى 45 دولار. وكان الوليد بن طلال قد صرح في وقت سابق أنه لن يبيع حصته في الشركة البالغة 300 مليون دولار بالرغم من الإرتفاع الذي قد يصاحب أسعار الأسهم معتبراً أن استثماره في تويتر استراتيجي.

ويعمل في الشركة حوالي 2300 موظف وقاموا اليوم ببيع الأسهم التي يملكوها ضمن برنامج خاص تقدمه الشركة للموظفين بعد فترة من عملهم وحققوا بذلك ثروات طائلة

ويتوقع المحللين أن يتراجع السهم إلى 35 دولار وربما أدنى من ذلك كون السعر الحالي مبالغ به جداً وهو ما يشبه ما حصل مع فيس بوك العام الماضي عندما طرحت للإكتتاب العام وارتفع السهم خلال الأيام القليلة بعد الطرح واستمر بعدها حوالي عام كامل تحت سعر الطرح الذي كان 36 دولار.

ويتداول السهم حالياً عند سعر 46.03 دولار وكان قد وصل أعلى سعر له 50.09 دولار و تم تداول أكثر من 87 مليون سهم حتى الآن ما يضع قيمة الشركة السوقية فوق 25 مليار دولار.

 

تعليقات عبر الفيسبوك