التقارير

مراجعة هاتف سوني اكسبيريا Z1

سوني زد 1

نقدم لكم أحدث أجهزة سوني جهاز اكسبيريا Z1، الجهاز يأتي بتصميم جديد و كبير مع كاميرا جبارة، ولقد قمت بتجربة الجهاز لفترة طويلة وهنا مراجعتي له.

التصميم :

الجهاز يأتي بتصميم أنيق ،، الجهاز مصنوع من الزجاج بالجهة الأمامية و الخلفية من الجهاز و هذه تعتبر سلبية لأن الزجاج يتخدش بسرعة  و الجوانب مصنوعة من الألمنيوم و منافذ الجهاز مغطية بقطعة عشان الجهاز مضاد للماء و من وجهة نظري أرى بأنه شيء مزعج نوعاً ما حيث اضطر عندما أريد فتح الشاحن أو منفذ الشريحة أو منفذ المايكرو إس دي أضطر لفتح القطعة أولاً، الجهاز يحمل أزرار صوت و زر قفل و فتح الشاشة وواجهت مشكلة مع زر فتح و قفل الشاشة حيث أن حجمه صغير و ودائري فأجد صعوبه في بعض الأحيان في ضغطه .. و كذلك الجهاز يأتي بسماكة 8.5 ملم و ووزنه الجهاز ١٧٠ جرام  و الجهاز مضاد للمياه مثل البعض من أجهزة سوني الجديدة و قمت بتجربة الجهاز تحت الماء أكثر من مرة و لقد نجح في الاختبار من دون ظهور أي مشاكل .

الشاشة :

الشاشة تأتي بدقة ١٠٨٠ في ١٩٢٠ و كثافة بكسلات : ٤٤١ تحمل تقنية البرافيا إنجن و التراي لومنس ديسبلاي الشاشة جداِ ممتازة و دقتها جداً عالية لكن للأسف الشاشة باهتة مثل باقي شاشات سوني و يصعب مشاهدة زوايا الرؤية بالجهاز و غير ذلك تشعر بأن اللون الأسود بالشاشة كأنه رمادي ، لكن نفس دقة الشاشة جداً ممتازة و تعطيك تجاوب ممتاز بتقنية اللمس.

الكاميرا :

الكاميرا تأتي بدقة ٢٠.٧ ميجابكسل و تحمل تقنية الجي لينز الموجودة في بعض كاميرات سوني الرقمية ،، أتوقع أن الكاميرا هي من أفضل المميزات في هاتف السوني إكسبيريا زد ١ و من بعد تجربتي للكاميرا خلال تواجدي في دبي و قطر لاحظت بعض الأشياء أولها هو إن الجهاز الجهاز يعطيك صور مليئة بالتفاصيل لكن في التصوير الليلي ممكن تلاحظ إن أحياناً في تشويش (قلة دقة) بالصورة و هذا شيء لم اتوقعه من كاميرا بدقة ٢٠.٧ ميجابكسل ، من ناحية الفيديو الجهاز يصور فيديو بدقة ١٠٨٠ في ١٩٢٠ و بصراحة دقة تصوير الفيديو + دقة الشاشة تعطيك تجربة جميلة في مشاهدة ما صورته بالسوني إكسبيريا زد ١، تطبيق الكاميرا بالجهاز جبار و يعطيك خيارات كثيرة عندك وضعية الآوتو + و اللي تعدل لك جميع الإعدادات بشكل تلقائي، ويمكن استخدام وضعية اليدوي و الذي تستطيع من خلاله تتحكم بكل شيء وتسطيع التحكم بدقة الصورة و الآي إس أو و الوايت بالنس و غيره من الإعدادات و الأدوات بالتطبيق ، ويمكن الاستفادة من وضعية شفت مود و اللي تصور لك ٣٠ صورة و أنت تختار أفضل صورة بالمجموعة و وضعية بيكتشر إفيكت و اللي تعطيك ٩ تأثيرات ممكن إضافتها لصورك و كذلك لديك وضعية الآي آر و التي تدمج التصوير مع تقنية الواقع الافتراضي حيث يمكنك مشاهدة  أمامك غابات و أشكال أمام الكاميرا و هذه من المميزات المسلية في تطبيق الكاميرا ،، الخلاصة كاميرا الإكسبيريا زد ١ ليست مثالية لكنها رائعة في وتقدم لك تفاصيل جميلة.

[new_royalslider id=”16″]

النظام و الواجهة :

الجهاز يأتي بنظام الأندرويد ٤.٢.٢ جيلي بين و كذلك يأتي مع واجهة سوني الخاصة و اللي تتميز ببساطتها و خفتها والتي لن تشاهد فيها  الكثير من الإضافات و الحركات عكس واجهة التتش ويز على أجهزة سامسونج أو السينس على أجهزة إتش تي سي، الواجهة تتميز بأنها جميلة و قريبة نوعاً ما لنظام الأندرويد الخام الموجود على أجهزة النيكسس و كذلك هناك بعض التطبيقات و الخدمات الخاصة بسوني مثل تطبيق فيديو أنليميتد و تطبيق الواك مان و التراك آي دي و الكثير و الكثير من التطبيقات و الخدمات التي تدمجك في عالم سوني .

البطارية :

الجهاز يأتي ببطارية بسعة ٣٠٠٠ ملي إمبير و تعتبر ضخمة لهاتف من فئة الخمسة إنش و بعد تجربتي للبطارية لاحظت إن الجهاز يصمد لساعات و ساعات من الإستخدام المرهق و أنا عادتاً أستخدم الهاتف بشكل مكثف واستمرت البطارية للعمل في 17-18 ساعة متواصلة.

 الأداء و الصوت :

الجهاز يأتي بمعالج رباعي النواة من نوع كوالكوم سنابدراجون 800 و يأتي بسرعة ٢.٢ جيجاهرتز و ذكارة عشوائية (رام) بسعة ٢ جيجابايت و بعد تجربتي للجهاز لاحظت بأنه لا يوجد أي بطئ في التنقل بالنظام و هذا يعود للمعالج القوي و النظام الخفيف، الجهاز من أسرع أجهزة الأندرويد إلى الأن و من ناحية الصوت الجهاز يأتي بسماعة موجودة بالجهة السفلية من الجهاز و أتوقع كان من الأفضل إن تكون في الجهة الأمامية مثل المتواجدة على جهاز الإتش تي سي ون و لكن تعتبر عادية و تعطيك صوت عالي مثل أي هاتف بالسوق.

مراجعة الفيديو

التقييم النهائي

 

‫5 تعليقات

  1. صديقي العزيز التشويش في الصورة عند الزوم و الاقتطاع لم تذكره في دراستك وهي سلبية كبيرة جدا برايي

  2. انا عندي اكسبيريا زد وليس زد ون..وفشلت تماما مع الكاميرا في اخراج صور بنفس دقة الجلاكسي..احب السوني جدا..ولكن …جربت كل الانماط ..ومن غير المعقول قبل ان تاخد اي صورة تضبط وتجرب الوضعية..

  3. انا اشتريت التليفون وخرب بعد اسبوعين بعد ما استخدمت الفيديو لمدة طويلة الشاشة صارت سوداء وشركة سوني رفضت اصلاحة.. فعلا تليفون زباله بمعني الكلمة وخدمة سوني سكة.. اخر منتج اشتريه من سوني.. مع السلامة سوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى