5 طرق لتبني لك إسما قويا على الشبكات الإجتماعية

في وقتنا هذا هناك الملايين من الناس المتواجدين على الشبكات الإجتماعية من كافة أنحاء العالم ، و الذين يتصفحون منشورات أصدقائهم و يتفاعلون معها و ينشرون ما يعبر عن شخصياتهم و أراءهم و ما يمثل شركاتهم و أعمالهم و انتماءاتهم السياسية و الدينية و الفكرية. و كل هذه البشرية الموجودة عليها لها هدف مشترك ألا و هو تسويق الذات و بناء إسم قوي في المجتمع يكون له جمهور عريض .

هناك شيء ما بداخلنا يخبرنا أننا قادرين على الوصول للشهرة على الشبكات الإجتماعية ، و ذلك من أجل نشر أفكارنا و تغيير من حولنا نحو الأفضل أو ربما الأسوأ ، و قد يكون ذلك من أجل ترويج منتجاتنا و خدماتنا لتحقيق المزيد من المبيعات و الأرباح الطائلة.

و مهما يكن هدفك الذي تتواجد من أجله على الشبكات الإجتماعية ، فعليك أن تعرف تماما أنك قادر على بناء إسم قوي لك و لشركتك على الشبكات الإجتماعية و ذلك عبر إتباع خمسة طرق لا أقل و لا أكثر ، دعونا نتعرف عليها في الأسطر التالية.

1- إحترف التواصل مع الجميع

 Improving-Your-Communication-Skills-to-Become-a-Better-Communicator

إذا كنت لا تعرف كيف توصل أفكارك و كيف تجذب إهتمام الناس فأنت على الأرجح لا تحترف التواصل مع الجميع و هذه مشكلتك و قد واجهها الجميع من البداية لكن عموما إليك بعض القواعد التي يجب أن تلتزم بها في هذا الصدد و منها :

  • عند كتابة منشور عليك أن تفكر أولا فيما تود قوله و تأخد الأمور بجدية ، لا تكن متساهلا فهناك الكثير من المتابعين و الأصدقاء الذين يجمعون ما تقوله ليعرفوا مدى تناسق أقوالك و منشوراتك في المعنى ، فإذا وجدوا أنك تناقض نفسك بنفسك فحثما سيعتبرونك مجرد تافه لا يعرف ماذا يقول.
  • المنشور الخاص بك في نظري يعبر عن مستوى إتقانك للغة التي تكتب بها ، بمجرد أن أرى الكثير من الأخطاء في منشورك فهذا يعني لي الكثير إما أنك غير واع تماما لما تفعله أتناء كتابة المنشور أو أنك لا تفقه شيئا في النحو و الإملاء ، لذا تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية و النحوية .
  • إستخدم الصور للتوضيح أكثر و لإرسال رسالة واضحة لمتابعيك و أصدقائك ، خصوصا إذا كنت تتحدث عن منتجاتك و خدماتك أو ربما مكان ما أو شيء غير معروف لدى الأخرين.
  • شارك الفيديوهات ذات الصلة أو تلك التي تعبر عن ماذا تقول ، فالفيديوهات أبلغ من الصورة في توضيح تفاصيل المنتوج أو الحادثة او حتى الخبر.
  • تعامل مع الجميع وفق قيم و أخلاق رائعة سواء على الفيسبوك أو تويتر أو حتى الشبكات الإجتماعية الأخرى بما فيها جوجل بلس ، و حاول أن توصل رسالتك دون أن تجرح أحدا من متابعيك.
  • إذا تلقيت استفسارا من الناس حول شيء ما و غالبا ما يكون له علاقة بك ، عليك أن تكون سريعا في الإجابة عنه فهذا يعطيهم إنطباعا جيدا عنك ، حيث أنهم يفهمون ذلك على أنك مهتم بهم و هو ما يشجعهم للتفاعل مع منشوراتك و ربما إستهلاك خدماتك و منتجاتك.
  • لا تتورط في نزاعات كلامية و لا ترد بالشتائم على من قاموا بذلك في التعليقات ، علق على الجميع بأدب و احترام و كن صبورا.

2-لا تكن أنانيا مغرورا

 2013-01-28-Fire-yourself-blog-image

الناس مهتمين فعلا بما يجري في حياتك و بما تقدمه مؤسستك أو شركتك من منتجات ، لكن سيكون من الأنانية أن ننشر طيلة الوقت منشورات تعبر عن ذاتنا و عن منتجاتنا ، عليك بعض الأحيان أن تنشر عن الأخرين و عن منافسيك في مجال عملك و أيضا أخبار أو أراء حول ما يقع بمجالك و لا يمسك شخصيا .

3-القيام بحملات إعلانية

 original

إذا كنت تود أن تنتشر بسرعة كبيرة و أن تكون مشهورا بشكل سريع ، أي بعبارة أخرى تسعى إلى سلك أقصر الطرق إلى الشهرة ، فلماذا لا تخصص ميزانية و لتكن شهرية للإعلانات على الفيسبوك و بقية الشبكات الإجتماعية التي تتواجد بها ، من أجل الترويج للمنشورات التي تعبر عن رأيك في قضية ما أو تلك التي تتحدث عن منتوجاتك و خدماتك.

4-تفاعل مع الأخرين

 business-Customers

لا تنتظر أن تبقى شريحة كبيرة من جمهورك تتابعك باستمرار ، فهناك الكثير من المستخدمين على الشبكات الإجتماعية الذين يهتمون فقط بمن يتفاعل مع ما يقدمونه ، المطلوب منك مثلا التفاعل مع منشور لصديق يدور حول منتج إلكتروني باعتبار ذلك له علاقة بمجال عملك أو هوايتك.

5-إدارة الأصدقاء بذكاء

 facebook-friends-32111

لا تكن همجيا بإرسال طلبات الصداقة للكثير من الناس الذين تصادفهم على الشبكات الإجتماعية ، فأنت تعرض نفسك لخطر الحظر من طرف النظام التلقائي للشبكات الإجتماعية أضف إلى ذلك أن أسلوب الإضافة الهمجية تجعلك تظهر كمستخدم مزعج لديه الكثير من الأصدقاء الذين لا يستحقون تلك الصفة أصلا نظرا لعدم إهتمامهم بما تنشره. على هذا الأساس أضف فقط العاملين و المهتمين بمجال عملك و بمرور الوقت ستأتيك طلبات الصداقة من الأصدقاء الحقيقيين و هو ما يزيد من جمهورك بشكل متواصل.

خلاصة القول

بمجرد أن تنفذ الخطوات الخمسة باستمرار و تجعلها سلوكا خاص بك على مواقع التواصل الإجتماعي ، فأنت على طريق رائع لبناء إسم قوي لك عليها . هل تريد ضمانات ؟ تابع المحترفين في مجال عملك و راقب سلوكهم سترى أنهم يطبقون الطرق الخمسة بلمساتهم الخاصة.

مقالات سابقة للكاتب “أمناي أفشكو”

أفضل 45 منصة إعلانات على الهواتف الذكية

كيف نستغل قوة الشبكات الإجتماعية لإنجاح الشركات و مشاريع الويب و تحقيق الأهذاف المختلفة ؟

الشبكات الاجتماعية و محركات البحث … في ويب المستقبل

تعليقات عبر الفيسبوك