IDC: زيادة الشحنات العالمية للأجهزة اللوحية بـ34 % خلال الربع الثالث

url1

شهد سوق الأجهزة اللوحية (التابلت) نمواً كبيراً خلال الربع الثالث من العام الحالي، حيث تم تسجيل 47.6 مليون جهاز لوحي تم شحنه على الصعيد العالمي، أي بنسبة زيادة سنوية قدرها 34.8 بالمئة، وهذا وفقا لآخر الأرقام التي كشفتها مؤسسة IDC للأبحاث والبيانات الدولية.

كما تكشف الأرقام أيضاً عن تربع شركة أبل على صدارة قائمة أكبر المصنعين في سوق الأجهزة اللوحية، رغم تراجع الكبير في حصتها التي وصلت إلى 29.6 بالمئة خلال الربع الثالث، مقارنة بـ40.2 بالمئة خلال نفس الربع من العام 2012.

ويرجع المحللون سبب هذا التراجع، إلى الانخفاض الكبير الذي شهدته مبيعات أجهزة الآيباد (14.1 مليون جهاز) خلال هذه الفترة، نتيجة لإنتظار المستخدمين طرح الشركة الأمريكية لجهازها الجديد (iPad Air) الذي تأخر كثيراً.

وإذا كانت شركة أبل قد سجلت تراجعاً ملحوظاً على مستوى مبيعات أجهزة الآيباد، فإن الحال مختلف بالنسبة لمصنعي الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد، حيث يلاحظ احتلال شركة سامسونج للمركز الثاني، مع ارتفاع في كل من مجمل مبيعاتها من الأجهزة اللوحية إلى 9.7 مليون وحدة، وحصتها السوقبة إلى 20.4 بالمئة خلال الربع الثالث من العام 2013.

كما استطاعت شركة اسوس أن تحافظ على مركزها الثالث في قائمة التصنيف العالمي، اضافة إلى ارتفاع حصتها السوقية من 6.6 بالمئة إلى 7.4 بالمئة، نتيجة للمبيعات الكبيرة التي حققها جهازها اللوحي نيكسوس 7 (Nexus 7) الذي تم انتاجه بالتعاون مع شركة قوقل. هذا وتقدمت الشركة الصينية لينوفو التي أعلنت مؤخراً عن أحدث أجهزتها اللوحية والمعروف بإسم “يوجا” في المركز الرابع بنسبة استحواذ تبلغ 4.8 بالمئة، بينما احتلت أيسر المركز الخامس في قائمة أكبر المصنعين، حيث ارتفعت حصتها هي الأخيرة في السوق من 0.9 بالمئة إلى 2.5 بالمئة.

فيما يلي أرقام الشحنات العالمية للأجهزة اللوحية مع الحصص السوقية، ونسبة النمو الخاصة بالمصنعين الخمسة الأوائل:

idc_tablets_q3_2013

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك