نمو الشحنات العالمية للهواتف الذكية 45 % خلال الربع الثالث

smartphones-pile

تواصل الشحنات العالمية للهواتف الذكية إرتفاعها لتصل إلى مستوى قياسي بـ251 مليون وحدة تم شحنها خلال الربع الثالث من هذا العام، أي بزيادة قدرها 45 بالمئة، وهذا وفقا لما أشار إليه أحدث التقارير الصادرة عن مؤسسة “Strategy Analytics” للأبحاث.

وتعتبر هذه المرة الأولى على الإطلاق التي تتجاوز فيها شحنات الهواتف الذكية على الصعيد العالمي ربع مليار وحدة، وهو ما يعني أن كل 6 من أصل 10 هواتف يتم شحنها هي هواتف ذكية.

من جانبه قالت ليندا سوي أحد المحللين في مؤسسة “Strategy Analytics” أن هذا النمو الذي يمس صناعة الهواتف الذكية يعزى بالدرجة الأولى للطلب الكبير على الهواتف الذكية الداعمة لتقنية LTE في الأسواق الكبيرة مثل الولايات المتحدة وأوروبا، في حين يكون الطلب كبيراً على الهواتف الداعمة لشبكة الجيل الثالث 3G في الأسواق الأخرى الناشئة كالصين والبرازيل.

سامسونج في الصدارة

بالنسبة لمصنعي الهواتف الذكية، فإن التقرير يكشف عن تصدر شركة سامسونج للسوق العالمي، وذلك بإستحواذها على حصة 35 بالمئة. وكانت الشركة الكورية قد سجلت نمواً معتبراً بنسبة 55 بالمئة في شحناتها من الهواتف الذكية، حيث باعت ما مجموعه 88.4 مليون هاتف ذكي، منها 60 مليون وحدة من هاتف سامسونج جالاكسي اس 4 خلال الربع الثالث من العام الحالي فقط.

وعلى الرغم من التفوق الواضح لسامسونج، إلا أن نيل ماوستون المديرة التنفيذية لشركة الأبحاث تتوقع أن تعود أبل للمنافسة على المركز الأول من جديد، وهذا من خلال استعادتها لجزء كبير من حصتها في سوق الهواتف الذكية نتيجة للمؤشرات التي تقود نحو زيادة الطلب على هاتفي آيفون 5 اس و5 سي  مع نهاية العام الحالي وبداية العام 2014. هذا ويذكر أن شحنات أبل قد ارتفعت إلى حوالي 33.8 مليون هاتف آيفون خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بـ26.9 مليون هاتف في نفس الربع من العام السابق.

من جهة أخرى، تحتل شركة هواوي (Huawei) المركز الثالث في التصنيف العالمي، حيث سجلت شحناتها من الهواتف الذكية نمواً سنوياً بنسبة 67 بالمئة لتصل إلى 12.7 مليون وحدة في الربع الثالث من هذا العام.

وترجع الزيادة في الشحنات العالمية لشركة هواوي نتيجة للشعبية الكبيرة التي اصبحت تتمتع بها بعض هواتفها على غرار Ascend P6 و G610 في السوق المحلي، كما أن هذا لا يمنع من القول أن هواوي لا تشكل اي خطر بالنسبة لكل من سامسونج وأبل رغم احتلالها المركز الثالث، حيث أن الحصة السوقية للشركة الصينية هي 5.1 بالمئة فقط، وبالتالي فإن على الأخيرة توسيع نطاق منتوجاتها، وزيادة مبيعاتها في الأسواق الكبرى إذا ما أرادت دخول غمار المنافسة.

فيما يلي الأرقام الخاصة بشحنات الهواتف الذكية مع نسبة النمو للمصنعين الخمسة الأوائل:

screen-shot-2013-10-29-at-2-24-17-pm

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك