و الفائز بكأس منافسة “ساحة المعركة” في TechCrunch Disrupt Berlinهو..

تنافست امس في اليوم الأول لفعالية مؤتمر تك كرنش دسربت ١٥ شركة ناشئة للحصول على كأس المنافسة الذى يمثل اعتراف لجنة حكام من اشهر المستثمرين و الافراد الاكثر تأثيراً في مجال ريادة الاعمال. و كذلك للحصول على الجائزة النقدية تبلغ ٤٠ الف يورو.

قمنا بالتعريف بالشركات المتنافسة في ملخص الاول، Tech Crunch Disrupt Berlin – ملخص اليوم الاول. و قبل بداية اليوم الثاني كان الحكام قد إختاروا الشركات الأربع و هم:

  • Asap54
  • Import.io
  • Lock8
  • Voicesphere

تكونت لجنة الحكام للنهائيات من كل من:

في النهائيات، قام كل من الأربع شركات ناشئة بالعودة الى المسرح مجدداً و تقديم عرض تقديمي حول منتجهم. الاسئلة من الحكام في هذه المرة تناولت كل شيء، بدءً من نوع المشكلة التى يقوم المنتج بحلها، نموذج الاعمال، استراتيجيات الاستحواذ على العملاء و حتى استراتيجية الخروج. لم يكن الأمر سهلاً، و يمكن القول ان الحكام كانوا “يعصرون” المتسابقين عصراً!

 

بدون تأخير اكثر من هذا، فإن الفائز بكأس منافسة “ساحة المعركة” في TechCrunch Disrupt Europe في برلين هو Lock8 الشركة الناشئة التى قدمت قفل الدراجات الذكي الذى يحاول مواجهة مشكلة شائعة في امريكا و اوروبا و هي سرقة الدراجات. يمكنك زيارة موقعهم  lock8.me

TC Disrupt Berlin Winner

 

و لنختتم التغطية، فهذه جولة في اهم فعاليات اليوم قبل المسابقة.

حوار مفتوح مع “أليكساندر لوجانج”

قام “جوش قسنطنطين” من تك كرنش بمحاورة “أليكساندر لوجانج” الشريك المؤسس و المدير التنفيذي لـ SoundCloud، تمحور الحوار حول ساوند كلاود، صناعة الموسيقى و الشركات الناشئة في مجال الموسيقى. أليكساندر تحدث خلال الحوار عن النمو السريع التى تشهده ساوند كلاود و خصوصاً هذا العام، و للتأكيد على هذا، اعلن انهم وصلوا لـ٢٥٠ مليون مستخدم شهرياً.

و عندما تم سؤاله عن مدى سهولة بناء شركة ناشئة في برلين، اجاب بأن الامر اسهل بالتأكيد من وادي السيليكون، يكفي انك بعيد عن الفقاعة الموجودة هناك! لكنه إستطرد قائلاً، انه بالتبعية فإن التمويل التى تحصل عليه شركات وادي السيليكون لا تجده هنا، و كيف ان شركات رأس المال المخاطر لا تستثمر في الشركات الناشئة الأوروبية كما تفعل في سان فرانسيسكو او نيويورك، لكنه يرى انه على الاقل لم تعد الشركات متزمتة للاستثمار فقط هناك كما كان يسمع منها عندما كان يبحث عن تمويل من عدة سنوات.

حوار مفتوح مع “آرون ليفي”

قام “مايكل ارينجتون” من تك كرنش بمحاورة “آرون ليفي” مؤسس Box، دار الحوار حول الايام الاولى لبوكس، مايكروسوفت و مديرها التنفيذي القادم و كذلك المخاوف من تجسس وكالة الامن القومي الامريكي على مستخدمي الإنترنت.

لا يمكنك إلا ان تستمتع بحوار يديره مايكل ارينجتون، حيث يحرص على الحصول على اجوبة كل الاسئلة التى يريدها بينما يستمتع الحاضرون بطريقته و حس الدعابة لديه، اضف الى هذا ان المتحدث نفسه يتمتع بحس دعابة مماثل.

اما الجزء الخاص بمخاوف مستخدمي بوكس من حصول وكالة الامن القومي الامريكي على بياناتهم، فقد اكد آرون عدم قيامهم بإعطاء اي بيانات للNSA على حد علمه، و اضاف ان فضيحة تجسسهم على الرؤساء لم تضر بشركته و لكن في نفس الوقت لا تساعدها لكن بشكل عام فهو يرى ان ما فعلوه هو إخفاق تام.

و عن بداية بوكس، فقد تحدث عن إنطلاقهم من سياتل و كيف ان كل شركات رأس المال المخاطر رفضت تمويلهم الى ان حصلوا على تمويل قدره ٨٠ الف دولار و إنتقلوا الى وادي السيليكون. في يومنا الحالي، تقدر القيمة السوقية للشركة بمليار و ٢٥٠ مليون دولار.

اما عن مايكروسوفت، فقد حاول مايكل ان يجعل آرون يرشح اشخاص لمنصب المدير التنفيذي القادم لمايكروسوفت، و لكن الاخير اكتفى بان قال ان على صاحب المنصب القادم ان يكون صاحب رؤية لا شخص يدير العمليات فقط حتى ينقذ مايكروسوفت.

حلقة نقاشية عن التجارة الإلكترونية و الأزياء

كولين تايلور” من تك كرنش أدارت الحلقة النقاشية التى ضمت كل من “كريس مورتون” من Lyst، “ديميت سوزان موتلو” من Trendyol، و “جوزيه نيفز” من FarFetch. الحلقة تمحورت عن الفرق بين إنشاء شركة ناشئة تعمل في مجال تجارة الأزياء الإلكترونية في اوروبا و بين إنشائها في الولايات المتحدة. و كذلك ناقشوا التغيرات المرتبطة بنماذج الاعمال التجارية المختلفة و مدى اهمية الاعتماد على التكنولوجيا في مثل هذه الشركات الناشئة من عدمه.

حلقة نقاشية عن مجتمع ريادة الأعمال في أوروبا

مايك بوتشر” من تك كرنش أدار هذه الحلقة النقاشية التى ضمت مجموعة من اشهر المستثمرين و الرأسماليين المخاطرين و هم “برينت هوبرمان” من ProCapital، “كريستوف ماير” من Angel Investor، و “إدوارد شيندروفيتش” من Kite Ventures. تناولت الحلقة النقاشية كيف يقوم رواد الأعمال و شركات رأس المال المخاطر بالمساهمة في تنمية و توسع مجتمع ريادة الأعمال الأوروبي.

حلقة نقاشية عن الشركات الناشئة في برلين

“لينا راو” من تك كرنش ادارت حلقة نقاشية مع كل من “إيجاد ماديش” من Research Gate و ”مات كولر“ من Benchmark عن الشركات الناشئة في برلين و عن دور بنش مارك في مجتمع ريادة الاعمال في اوروبا.

حوار مفتوح مع “باتريك كولوسون”

إم جي سيجلر” من تك كرنش حاور مؤسس و المدير التنفيذي ل Stripe “باتريك كولوسون” عن وسائل الدفع عبر الهاتف المحمول، لكن الحوار تطرق الى امور اخرى و إنتهى حول قيام المستخدمين بتجاهل اماكن الاعلانات بشكل تلقائي!

حلقة نقاشية عن فجوة التمويل في أوروبا

إريك إلدون” من تك كرنش أدار هذه الحلقة النقاشية التى ضمت كل من “روبيرتو بونانزينجا” من Balderton Capital، “سونالي دي ريكر” من Accel Partners، “سول كلاين” من Index، “دايف ماكلار” من 500Startups، و “كياران أوليري” من Earlybird Ventures.

حوار مفتوح مع “سلافا روبن”

جون بيجز” من تك كرنش حاور المدير التنفيذي لIndeigogo “سلافا روبن” حول كيف يمكن للشركات الناشئة ان تحصل على تمويل جماعي، كيف تقوم منصة العمل إنديجوجو من مكافحة محاولات الإحتيال و النمو الكبير التى تشهده أوروبا في العام الماضي في إستخدام مبدأ التمويل الجماعي.

سلافا تحدث عن نمو الشركة حول العالم، حيث اشار ان إنديجوجو توسعت بنسبة ٣٠٠٪ في اوروبا وحدها خلال العام الماضي، كما ان طالبي التمويل من خارج الولايات المتحدة يمثلوا ٣٠٪ من مجموع طالبي التمويل على منصة إنديجوجو.

اما مشكلة مكافحة محاولات الإحتيال فيعتبرها الاصعب خصوصاً مع محاولة منصة إنديجوجو ان تصبح مفتوحة للجميع، لكنهم يعتمدوا على عدة وسائل منها مراقبة المجتمع، و لوغاريتمات متقدمة لمكافحة محاولات الإحتيال، و كذلك اناس طبيعيين يتابعوا و يتتبعوا الحالات المشكوك في امرها و هو ما جعل محاولات الاحتيال الناجحة صفر الى الآن على حد قوله!

اتمنى ان اكون وفقت في تغطية المؤتمر، انتظروا تدوينة اخيرة للمؤتمر في صور.

تعليقات عبر الفيسبوك