Tech Crunch Disrupt Berlin – ملخص اليوم الاول

TechCrunch Disrupt Berlin

بدأ المؤتمر في استقبال الزوار في تمام التاسعة، إستمرت عملية التسجيل للساعة العاشرة بينما إنشغلت الشركات المشاركة في إعداد الأماكن المخصصة لها. و بعد الكلمة الإفتتاحية من تك كرنش و الترحيب بالحضور بدأت أولى فعاليات المؤتمر:

 

حوار مفتوح بين مايك بوتشر و مارك ساموير 

بدأت اولى الفعاليات و هي عبارة عن مقابلة او حديث مفتوح اجراه “مايك بوتشر” من تك كرنش و “مارك ساموير” مؤسس Rocket Internet و هي شركة ألمانية تقوم بإنشاء شركات ناشئة معتمدة على مبدأ إستنساخ نفس نماذج الشركات الناجحة الأخرى و تطبيقها في ألمانيا و الأسواق الاخرى الناشئة حول العالم.

محور الحوار كان ريادة الاعمال الاوروبية و مبدأ إستنساخ نجاح الآخرين، و عندما تم سؤاله عن كون Rocket Internet تقوم على مبدأ إستنساخ الأفكار الناجحة في الولايات المتحدة، تحدث مارك عن قيامهم بإنشاء شركات ناجحة في النهاية، و انه حتى إذا كانت الأفكار مستنسخة، فإنهم يقوموا بالإبتكار و تحسين هذه الافكار بالإضافة الى جعلها محلية لتلائم السوق الذى يدخلونه. إستطرد أيضاً في إجابته عن هذا السؤال مؤكداً انهم صنعوا العديد من الشركات الناشئة الناجحة في مجال التجارة الإلكترونية اكثر من اي شركة، حاضنة او مستثمرين آخرين. مؤكداً أيضاً ان ما يتميزوا به هو مشاركة المعرفة المكتسبة بين شركاتهم المختلفة و هو ما يساعد على نجاحها سريعاً.


حوار مفتوح مع ماركو بوريس

تلا ذلك حوار مفتوح اجراه “إم جي سيجلر” من تك كرنش مع “ماركو بوريس” مؤسس NumberFour و هي شركة توفر ادوات مساعدة لا تتوفر عادة سوى للشركات الكبيرة الحجم و تقدمها للشركات الناشئة.

NumberFour حصلت في شهر يونيو الماضي على ٣٨ مليون دولار كتمويل في الجولة الأولى، و هو يعد مبلغ كبير بالنسبة للشركات الناشئة الأوروبية و عندما تم سؤاله عن هذا، اجاب ان الامر يتعلق بحجم الفرصة و السوق التى تخاطبه شركته، حيث ان الشركات الناشئة، الصغيرة و متوسطة الحجم التى تستهدفها شركته تقدر بأكثر من ٢٠٠ مليون شركة حول العالم.

جدير بالذكر ان NumberFour لم تنطلق رسمياً بعد، و لكن عند إطلاقها رسمياً لن يكون هذا إسمها، حيث ان الاسم سببه انها الشركة الرابعة لماركو! اما عن شركاته الثلاثة السابقة، فقد باعها من قبل و آخرها شركته الثالثة Verdisoft التى إشترتها ياهو في عام ٢٠٠٥.

 

قصة مؤسس مع “ناثان بليشارسيزيك”

قام “ريان لاولار” من تك كرنش بمحاورة “ناثان بليشارسيزيك” الشريك المؤسس لـ Airbnb، في بداية الحوار تحدث ريان عن الاخبار التى انتشرت في اكتوبر ٢٠١٢ عن قيام Airbnb بالحصول على جولة من التمويل بقدر ٢٠٠ مليون دولار بموجب تقييم كلي للشركة ٢.٥ بليون دولار، و قيام Airbnb بعدم التعليق وقتها، ثم طلب من ناثان التعليق فأكد الخبر و لكنه رفض التعليق عن الجزء الخاص بالتقييم الكلي للشركة و إذا ما كان رقم ٢.٥ بليون رقم صحيح ام لا.

و عند سؤاله عن سبب عدم رغبة الشركة بالتعليق على الامر في وقتها، كان رد ناثان ان Airbnb هي شركة موجهة للمستهلكين لا الأعمال و الاعلان عن اتفاقات التمويل بالارقام الكبيرة لا يساعد الشركة على النمو! و بسؤاله عن إستراتيجية الخروج للشركة، كان رده ان الشركة غير مهتمة بأن يتم شرائها، خصوصاً ان الشركة ممولة بشكل كافي.

من ضمن الأشياء التى تحدث عنها ناثان هو تحسينات جديدة على طريقة البحث عن الأماكن التى يمكنك البقاء بها، هذه التحسينات ستظهر للمستخدمين اليوم و تهدف الى تحسين تجربة البحث و تسهيلها.

 

حلقة نقاشية بعنوان: “هل الـ Bitcoin هو اليورو الجديد؟”

“بت كوينَ” هي عملة إفتراضية يمكنك إستخدامها على الإنترنت و لمعرفة المزيد عنها يمكنك زيارة موقعها.

تكونت هذه الحلقة النقاشية من عددة ممثلي ل “بت كويَن” في اوروبا بهدف مناقشة مستقبل العملة الإفتراضية (مايكل جاكسون من Mangrove Capital Partners و شاكيل خان من CoinDesk و نيجك كودريك من Bitstamp) و رغم إتفاق المتحدثين على كون العملة الإفتراضية لها مستقبل مشرق، إلا انهم كانوا واقعيين و أقروا ان عدد مستخدميها مازال قليلاً و انها مازلت في بداية رحلتها.

و رغم ان المستثمر شاكيل خان مهتم على المستوى الشخصي ب “بت كويَن” إلا انه عندما تم سؤاله عن إمكانية استثماره في شركة ناشئة قائمة على العملة الافتراضية بت كويَن اجاب بانه بالفعل رفض الاستثمار في عدة شركات خاطبته، و انه ينتظر الموجة القادمة من الشركات ليستثمر بها! لكنه اكد انه يمتلك بالفعل عدد من البت كويَن.

اما مايكل، فقد تحدث عن مشاكل التشريع التى تقابل العملة الإفتراضية “بت كويَن”. و اضاف ان رغم ان المشرَعون لا يفهموا كيف تعمل هذه العملة إلا انهم يتحركوا بسرعة لإصدار التشريعات اللازمة لتنظيم التعاملات بها. و إستطرد حول وجود ٢٩ دولة اوروبية و في كل منها تختلف التشريعات و القوانين، و بالتأكيد ستجد الشركات الناشئة المعتمدة على بت كويَن دولة من إحدى تلك الدول مستعدة لإجازتها قانونياً.

اما كودريك فقد تحدث عن المؤشرات الايجابية حول بت كويَن، قائلاً ان هناك اهتمام ايجابي من الصين و هي سوق كبيرة جداً لا يستهان بها، هذا الاهتمام يتمثل في قبول Baidu بديل محرك البحث جوجل في الصين. كذلك هناك إهتمام من الحكومة الصينية، حيث بدأت التلفزيون الصيني في عرض برامج قصيرة عن بت كويَن وهو بالتأكيد ما يساهم في عملية تعريف المستخدمين بهذه العملة الإفتراضية.

 

حوار مفتوح مع Benchmark

ما الذى يميز شركة رأس المخاطر Benchmark؟ هذا هو كان عنوان الحوار الذى اجراه “مايكل ارينجتون” مؤسس تك كرنش و CrunchFund مع فريق Benchmark الإداري كله و المتكون من كل من “مات كولر“، “بيل جورلي“، “بيتر فينتون” و “ميتش لاسكي“.

يقول بيل ما يميز بينش مارك عن شركات رأس المال المخاطر الأخرى هو طريقة عملهم المختلفة، حيث ان لكل شريك حصة متساوية، و في نفس الوقت فإن الشركاء جميعاً يتشاركوا العمل الذى يؤدونه مع الشركات التى يستثمروا بها، على عكس شركات رأس المال المخاطر الاخرى التى يختص كل شريك بشركة ناشئة معينة. و عندما سأل مايكل بيل عن ما اذا كانوا يجيبوا “دائماً” على اتصالات مؤسسي الشركات الناشئة التى يستثمروا بها، اجاب بالتأكيد و استطرد قالاً ان طاقم السكرتارية لديهم قائمة بأسماء كافة مؤسسي الشركات التى يستثمروا بها لسرعة تحويل مكالمتهم للشركاء عند اتصالهم بهم.

جدير بالذكر ان Benchmark استثمرت في العديد من الشركات الناشئة الناجحة مثل Twitter، Instagram، Uber، Snapchat، Yelp و اسماء كبيرة اخرى.

 

قصة مؤسس مع “بافل دوروف”

في حوار لم يكن معلن عنه و أطلق عليه فريق تك كرنش حوار مفاجئ، قامت “أليكسيا تسوتسيس” من تك كرنش بمحاورة “بافل دوروف” مؤسس VK.com أكبر شبكة إجتماعية روسية.

تناول الحوار التطبيق الجديد الذى اطلقه بافل، Telegram و هو تطبيق رسائل يفترض ان يكون مقاوم للتجسس عليه من قبل الحكومات! تحدث عنه بافل قائلاً انه لا يوجد ما يمكن ان نريه للحكومات، لان مفاتيح التشفير التى تستخدم في نقل البيانات يتم إنشائها على اجهزة المستخدمين و تبادلها بينهم بدون تدخل من السيرفر.

التطبيق يحتوي على ميزة تدعى المحادثات السرية، و تتميز بتشفير مختلف عن المحادثات العادية، كما لا يمكن ان يتم اعادة ارسالها لأحد و كذلك يمكن إختيار ان يتم مسحها تلقائياَ بعد وقت معين يحدده المستخدم. و اخيراً لمزيد من الأمان، لا يمكن مشاهدة هذه المحادثات سوى من مصدر إنشائها حيث لا يتم تخزينها على السحاب كباقي التطبيقات الاخرى.

جدير بالذكر ان التطبيق غير هادف للربح، حيث قال بافل انه لا يسعى للحصول على تمويل لهذا التطبيق و انه اختار هذا الطريق لكسب ثقة المستخدمين متمنياً ان يشعروا بالامان في اثناء استخدامه.


حوار مفتوح مع تيم آرمسترونج

كان هذا واحداً من امتع الحوارات التى حضرتها إن لم يكن امتعها كلها بالفعل. السبب الاول هو تاريخ الإثنين المتحاورين مع بعضهما البعض، “مايكل ارينجتون” مؤسس تك كرنش و “تيم ارمسترونج” المدير التنفيذي ل AOL التى استحوذت على تك كرنش و على إثر هذا تم تسريح مايكل من منصبه! و السبب الثاني كان ماحدث في نهاية الحوار و هو ما سأسرده لاحقاً.

طبعاً بدأ الحوار بتذكير مايكل لتيم بأنه الشخص الوحيد في حياته الذى قام بطرده، و انه آخر شخص فعل هذا ايضاً. و من ثم تطرق الحوار عن AOL و ما تفعله في الوقت الحالي، و في معرض حديثه دعى تيم كل رواد الاعمال ممن لديهم افكار مناسبة لAOL ان يقوموا بمراسلته على بريده الإلكتروني و هو: tim.armstrong(@)teamaol.com!

و بسؤاله عن ما اذا كان سيدخل الحياة السياسة و ربما يرشح نفسه في مجلس الشيوخ رفض تيم التعليق و عندما ضغط عليه مايكل للحصول على جواب، قال تيم انه لا يفكر في هذا الامر حالياً.

بعد نهاية الحوار، طلب مايكل من الجمهور ان يتوجهوا لتيم بالأسئلة لم لديه استفسارات. بعد عدة اسئلة و إجاباتها، طلب احد الحضور الميكروفون و من ثم فاجأ الجميع بقوله ان لا اسئلة لديه لتيم و إنما قدم نفسه انه من الهند و قال انه جاء خصيصاً من بلده لمقابلة مايكل ارينجتون و الحصول على صورة معه! ما حدث بعدها كان اغرب، حيث طلب منه تيم ان يصعد على المسرح و قام من على كرسيه و اجلسه مكانه و طلب من المصورين ان يلتقطوا له صورة من مايكل، و ظل واقفاً الى ان تم جلب كرسي آخر له! لم يقف الامر عند هذا الحد و لكن مايكل بدأ في التحدث معه و سأله ماذا يعمل في الهند فأخبره ان لديه شركة ناشئة و طلب منه ان يستثمر بها او على الاقل ان يصبح عضو في مجلس مدرائها و وعدها مايكل ان يكملا حديثهما خلف الكواليس!

 

اولى جولات منافسة “ساحة المعركة”. 

قبل بداية الجولة، تم شرح طريقة المسابقة و التى تعتمد على قيام كل شركة ناشئة بالحصول على ٦ دقائق تقوم بعرض منتجها في هذه الدقائق و من ثم يتم توجيه اسئلة للشركة لمدة ٦ دقائق من قبل لجنة من الحكام تتكون من مستثمرين و شخصيات بارزة في المجال. تتنافس ٤ الى ٥ شركات ناشئة في كل مجال على حدى مثل التعليم، السفر الميديا، الخ .. و يقوم الحكام باختيار واحدة منهم من كل مجال للتنافس بشكل عام بين المتأهلين في اليوم الاخير.

 

الجولة الأولى: الوصول Access

حكام هذه الجولة هم: جون برادفورد من Techstars، توماس كورتي من AngelPad، روبيرت بولاك من Silicon Valley Angel، و ريشما سوهوني من Seedcamp

Lock8

لوك إيت هو عبارة عن قفل ذكي لدراجتك في محاولة لمواجهة مشكلة شائعة في اوروبا و امريكا و هي سرقة الدراجات. اطلقته الشركة الناشئة التى تحمل نفس الإسم اليوم في تك كرنش. المنتج جاهز بالفعل و يمكنهم البدء في بيعه و لكن يحتاجوا الى التمويل لتصنيع كميات كبيرة منه، لهذا سوف يطلقوا حملة تمويل جماعي على TechStarter، يمكن لمن يشارك بها ان يحصل على القفل بـ١٤٩ دولار امريكي، اما سعر القفل للبيع للمستهلك سيكون ١٩٩دولار امريكي. يمكنك زيارة موقعهم من هنا lock8.me

Sher.ly

شيرلي هي شركة ناشئة تعمل على بناء تطبيق يتيح لك إستخدام جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك للحصول على مساحتك السحابية الخاصة. الشركة بدأت في نوفمبر ٢٠١٢ و بنوا تطبيق مختلف و لم يلقى قبول لذا قرروا التحول لهذا المنتج. جدير بالذكر انهم حصلوا على ٢٠٠ الف دولار تمويل اولي و من ثم حصلوا على جولة اخرى من التمويل لم يعلن عن قيمتها!

Import.io

ايمبورتيو هي شركة ناشئة تسمح لمستخدميها بتحويل اي صفحة على الانترنت الى API في خطوات معدودة بهدف تسهيل عملية إستخلاص البيانات من الإنترنت للمطورين. و على حسب كلام المؤسسين، فقد وصل عدد مستخدميهم الى ٨ آلاف مستخدم قاموا بإنشاء ١٥ الف API.

Kiwi.ki

هل واجهت مشكلة عودتك إلى منزلك و ان تحمل العديد من الاغراض في يديك و لا تتمكن من فتح الباب؟ كويكي هي شركة ناشئة ترغب في حل هذا فهي تعمل على جهاز صغير يمكنك وضعه في جيبك يقوم بفتح باب منزلك بدون ان تضطر الى اخراجه من جيبك و لكن بمجرد إقترابك من الوحدة المثبتة على باب منزلك و ذلك من خلال تقنية الRFID.

Voicesphere

فويس سفير هو وسيلة تمكنك من التحكم في التطبيقات المختلفة على هاتفك من خلال الصوت. تخيل Siri لكن ليس لهاتفك الiPhone فقط و لكن لكل تطبيقاتك عليه. المؤسسان الاثنان انهيا دراستهما الثانوية من  بضعة اشهر فقط!

 

الجولة الثانية: إكتشف Explore

حكام هذه الجولة هم: نيناد ماروفاك من DN Campital، فيليكس بيترسين من Amen، سيتار تيلي من Connect Ventures، و كريستيان ووليسكي من Wellington Partners

What now

“وات ناو” هو تطبيق iOS للمسافرين يتيح لهم تخطي عقبة التكاليف العالية لإستخدام الانترنت اثناء السفر. يعتمد التطبيق على إستخدامك للإنترنت عن طريق الWIFI في المكان الذى ستسكن فيه اثناء سفرك لتخطيط ما تريد فعله و يجعله متاحاً لك بدون إنترنت فيما بعد. الشركة إنطلقت اليوم في تك كرنش و سيكون التطبيق متاحاً على متجر أبل في خلال ٣ اسابيع.

Wanderio

هي شركة ناشئة إيطالية تعمل على تطبيق إنترنت ليسهل عليك تخطيط رحلتك بالكامل و حجزها ايضاً من خلالهم. الشركة التى إنطلقت في يونيو الماضي في إطار الإطلاق التجريبي، فتحت الباب للجميع اليوم للبدء في إستخدام تطبيقهم. جدير بالذكر ان الشركة تحاول الحصول على جولة من التمويل تقدر ب ١٥٠ الف يورو تقريباً

Exversion

تهدف هذه الشركة الناشئة الى ارشفة كل البيانات المتاحة على الانترنت و جعلها قابلة للوصول بشكل اكبر عن طريق تسهيل عملية البحث في المعلومات المؤرشفة و ايجاد ما تبحث عنه. يمكن القول ان التطبيق يحاول ان يكون GitHub لكن بالنسبة للبيانات كبيرة الحجم على الإنترنت.

Asap54

آساب٥٤ هو تطبيق موبايل في مجال الازياء، طريقة عمل التطبيق بسيطة، هل رأيت احد من قبل يرتدي شيئاً يعجبك؟ كل ما عليك فعله هو تصويره و سيتولى التطبيق البحث عنه و جلب كل المتاجر المتوفرة التى تبيعه. لا يقف الامر عند هذا الحد، هل لم يستطع التطبيق إيجاد القطعة التى كنت تبحث عنها؟ لا مشكلة، يمكنك إرسال الصورة للقائمين على التطبيق و سيتولى موظف مساعدتك و إيجاد ما كنت تبحث عنه.

Shufflehub

عبارة عن تطبيق ويب و موبايل يهدف الى تسهيل عملية التسوق الإلكتروني عن طريق تجميع معروضات مختلفة من متاجر متعددة بشكل عشوائي و يصبح كل ما عليك فعله هو التقليب Shuffle بينها. اما إذا كنت تعرف ما تريد شرائه بالفعل، فيمكنك ان تحدد المعروضات التى تظهر لك بقسم معين و سيتم جلبها من المتاجر المختلفة ايضاً.

 

الجولة الثالثة: مسار Track

حكام هذه الجولة هم: زووي آدموفيك من XYO، إيرين بالي من Udemy، أليشيا نافارو من Skimlinks، و يوسي فيردي من Angel Investor

High Mobility

جهاز يتم تركيبه في السيارة يتيح لك ركن سيارتك في الاماكن التى تحتاج الى دفع نقود للإنتظار بدون الحاجة ان تفعل ذلك بنفسك، حيث يقوم هذا الجهاز بعمل ذلك عنك من رصيد هاتفك المحمول! الشركة الناشئة وراء الجهاز حصلت على تمويل قدره ١٥ الف دولار بالإضافة الى جائزة مسابقة ب٧ آلاف دولار اخرى.

Satago

هل أنت مطور او مقدم خدمة حر و تأخر احد عملائك في دفع مستحقاتك؟ ساتاجو إنطلق اليوم في تك كرنش لهذا الهدف، حيث يتيح لك ان تعلن متى يدفع عملائك بالضبط. فكرة المؤسسين ان مقدمي الخدمات الآخرين سيتاح لهم معرفة العملاء الذى يتأخروا في دفع المستحقات من العملاء الملتزمين و بالتالي تفادي النوع الاول. الشركة حصلت على تمويل قدره ٣٠ الف جنيه إسترليني من خلال احدى منصات التمويل الجماعي البريطانية.

Qardio

هي شركة تقدم منتجان، الاول جهاز لقياس نشاط القلب و الثاني جهاز لقياس ضغط الدم. المميز في اجهزتهم هو إمكانية ارسال القراءات التى تحصل عليها الاجهزة لحظياً الى هاتف محمول آخر يمكنك تحديده، و في هذه الحالة يمكن ان يكون هاتف طبيببك المحمول حتى يتمكن من تشخيص ما يحدث لك فور شعورك بألم ما.

mySkin

هي شركة ناشئة قامت بالكشف عن منتج جديد مرتبط بتطبيق هاتف محمول الهدف منه الحفاظ على صحة بشرتك! الحل التى تقدمه الشركة هو جهاز يقوم بعمل مسح لبشرتك و تحديد المشاكل بها مثل البثور و غيره و من ثم يخبرك كيف يمكنك معالجتها. الشركة تحتاج الى الحصول على تمويل قدره ١٥٠ الف دولار و في سبيل ذلك ستطلق حملة تمويل جماعي هذا الاسبوع.

Integreight

“إنتجريت” تساعد المهندسين و الهواة على حد سواء ممن يرغبون في صناعة مشاريعهم الإلكترونية بأنفسهم من خلال إستبدال الهاردوير بالكود و تقليل الكود الذى يحتاجوا الى كتابته.
هذه الشركة الناشئة المصرية لم تكن ضمن المتسابقين في مسابقة “ساحة المعركة” و إنما بناء على تصويت الحضور حصلت على الفرصة للمشاركة في المسابقة. و هو الامر الذى كان يعني ان عليهم تحضير عرضهم في اقل من ساعتين قبل ان يصعدوا الى المسرح بالفعل. و لكن بالرغم من هذا فقد نال عرضهم ثناء الحكام.

 

كان هذا ملخص اليوم الاول، مازال هناك المزيد غداً إن شاء الله لذا تابعونا في هذه التغطية الخاصة و الحصرية على عالم التقنية لأحداث اليوم الثاني و معرفة من هي الشركة الناشئة التى ستحصل على كأس مسابقة “ساحة المعركة”.

تعليقات عبر الفيسبوك