موتورولا تعلن عن مشروع أرا Ara: الهاتف الذكي “الميكانو”!

موتورولا أرا

على مدى العامين الماضيين، كانت هناك الكثير من النماذج للهواتف الذكية التي على شكل وحدات – قطع يتم تفكيكها وتركيبها مثل الميكانو – ولكنها لم تخرج إلى النور، وكان الشيء الوحيد الأقرب لهذا النوم من الهواتف هو هاتف مودو Modu، تلك العلامة التجارية التي أطلقت هواتف الوحدات من قبل في عام 2009، لكنها توقفت عن ذلك في عام 2011 من أجل تسديد ديونها.

في الوقت نفسه تقريباً، أعلنت شركة قوقل أنها استحوذت على جزء من محفظة براءات الاختراع الخاصة بهواتف مودو ذات الوحدات، واليوم، أعلنت شركة موتورولا – باعتبارها مملوكة بالكامل لقوقل – عمّا يُسمّى بمشروع أرا Ara، الذي يقوم على نفس فكرة هاتف الوحدات.

موتورولا أرا 2

الهاتف الذي تعمل موتورولا حالياً على تطويره مصنوع من هيكل داخلي وعِدّة وحدات قابلة للفكِّ والتركيب كقطع خارجية، الهيكل الداخلي هو في الواقع الإطار – العمود الفقري – الذي يحمل هذه الوحدات جميعاً في آن واحد، في حين أن الوحدات من الممكن أن نضيف بعضها ونحذف البعض الآخر! على سبيل المثال، أستطيع وضع المُعالج مع شاشة وبطارية، وكذلك وضع لوحة مفاتيح أو نزعها إن أردت ذلك.

وتعمل موتورولا بالتعاون مع شركة Phonebloks لتطوير منصة هاتف الوحدات، آملة في وجود هاتف ذكي في المستقبل يستطيع المستخدم تخصيصه بالشكل الذي يُريد.

هذا ليس كل شيء، حيث أعلنت موتورولا أنها سوف تُرْسِل دعوات للمُطوِّرين في الأشهر القليلة المُقْبِلَة للبدء في إنشاء وحدات لمنصة أرا، ووفقاً للشركة، تم تعيين موعد إطلاق الإصدار ألفا من أدوات المطورين في شتاء 2013.

المصدر