TechCrunch Disrupt يقام في أوروبا لأول مرة!

 

تك كرنش دسربت اوروبا في برلين

يقام خلال يومين مؤتمر “تك كرنش دسربت” إحدى اكثر فعاليات عالم الشركات الناشئة اهمية في الولايات المتحدة، و لكنه يقام في أوروبا لأول مرة و تحديداً في العاصمة الألمانية برلين لمدة يومان ٢٨ و ٢٩ اكتوبر.

قبل بداية المؤتمر سيتم اقامة “هاكاثون” تك كرنش الشهير حيث يجتمع العديد من المبرمجين و المطورين و من ثم يقوموا بتشكيل فرق و البدء في ببناء تطبيق (ويب او موبايل) او نموذج اولي من التطبيق خلال ٢٤ ساعة فقط. في اليوم التالي يقوم المشاركون بعرض التطبيقات التى قاموا ببنائها ليتوج الحكام احدى الفرق المشاركة، حيث يحصل الفريق الفائز على فرصة للتنافس بشكل تلقائي في مسابقة Battlefield “ساحة المعركة” مع الشركات الناشئة الاخرى.

تعد هذه السنة الرابعة التى تقام بها مؤتمرات تك كرنش، لكن هذه المرة الأولى التى تقوم تك كرنش بالبحث عن الشركة الناشئة الابرز خارج وادي السيليكون و الولايات المتحدة كلها. و يعد إختيار برلين تحديداً من بين مختلف الدول الأوروبية أمراً منطقياً لأنها في الفترة الاخيرة اصبحت بمثابة المغنطيس للمستثمرين و رواد الأعمال من مختلف انحاء العالم، مثل “ألكساندر لوجنج” مؤسس “SoundCloud” و “إديال ديكر” مؤسس “Gedsy” و هما بالمناسبة شركات ناشئة ألمانية حققت نجاحاً عالمياً. و هو ما يؤكد على إزدهار النظام الأيكولوجي في برلين، البعض يقول على برلين انها شركة ناشئة في حد ذاتها! كما ان موقعها الجغرافي يلعب عامل مساعد، كونها اكثر إنفتاحاً على الاسواق الشرق الأوروبية و السوق الروسي، و هي اسواق مازلت ناشئة بالمقارنة مع الاسواق الغرب اوروبية و هو ما يعطي الشركات الناشئة التى تبدأ هناك اسواق اضافية و ميزة تنافسية.

في نسختي هذا العام من مسابقة “ساحة المعركة” في الولايات المتحدة فازت الشركة الناشئة Enigma في نسخة نيويورك و في نسخة سان فرانسيسكو فازت Layer. و هنا في نسخة برلين هذا العام العديد من الشركات الناشئة – بالفعل – تنتظر هذه المسابقة لإطلاق منتجها و الإعلان عن وجودها للحصول على التغطية الصحفية التى تحتاجها للإنطلاق. جميع الشركات المتنافسة ستكون شركات جديدة لم يمض على تأسيسها اكثر من ثلاث اشهر – و هو احد شروط الاشتراك بالمسابقة – و لم تحصل على اي تغطية صحفية من قبل.

من المعتاد ان تكون المسابقة شديدة التنافسية، فالشركات الناشئة لا تتنافس فقط من اجل التغطية الصحفية و لكن للحصول على الجائزة النقدية التى تبلغ ٤٠ الف يورو و كأس المسابقة الذى يضيف رصيد معنوي كبير من التقدير للشركة التى تحصل عليه و يجعلها تحصل على لقب افضل شركة ناشئة بإعتراف لجنة حكام المسابقة المكونة من اشهر المستثمرين سواء الافراد او شركات رأس المال المخاطر و كذلك اكثر الافراد تأثيراً في عالم التكنولوجيا.

مؤتمر “تك كرنش دسربت” لا يقتصر فقط على الهاكاثون او المسابقة او معرض للشركات الناشئة، و إنما ايضا تقام جلسات نقاشية و حوارية خلال ايام المؤتمر و من ضمن متحدثي تك كرنش اوروبا:

تيم ارمسترونج (AOL)
مايكل ارينجتون (CrunchFund)
جينس بيجمان (Wooga)
ناثان بليشارجيك (Airbnb)
بامير جلينبي (Hummingbird Ventures)
مات كولر من (Benchmark)
شاكيل خان من (Spotify)
ألكساندر لجونج (SoundCloud)
ديف ماكلار (500 Startups)
رينا أونور من (PeakGames)
و العديد من المتحدثين الآخرين.

يجدر الاشارة ايضاً الى انه اثناء ايام المؤتمر يتواجد ما يسمى بـ “ممر الشركات الناشئة” تحصل فيه كل شركة ناشئة على ركن خاص بها لتعرض منتجاتها او تعرف رواد المؤتمر بنشاطها.

ترقبوا تغطية حصرية و خاصة بعالم التقنية من المؤتمر في الايام القادمة ان شاء الله.

  • Mohammed Fouda

    اتوقع المؤتمر هالسنة سيكون مثير للاهتمام دعونا ننتظر ونشاهد ما سيقدمه هذا المؤتمر

تعليقات عبر الفيسبوك