5 أشياء لابد أن تفعلها عند فشل مشروعك الخاص

stockvault-bulb128619

تحدثنا كثيرا عن النجاح وأسبابه في إنتاج المشاريع التقنية الناشئة وريادة الأعمال وحان وقت الحديث عن الفشل أو بصورة أوضح عن ما بعد الفشل ، ليس من الصواب أن نقوم بتعظيم المحاولات الفاشلة في مجال المشاريع التقنية الناشئة وريادة الأعمال حتى لا يقودنا ذلك إلى الإستسلام سريعا وعند أول عقبة ولكن في حال فشلت حقا في إكمال مشوارك في إنشاء مشروعك او شركتك الخاصة تذكر هذه الأشياء :

1- ليست كل المحاولات ناجحة ولكن هناك واحدة ستنجح :

وهو كذلك .. لا تحاول أن تنغمس في الكثير من الأفكار والتصورات المحبطة ولا داعي لنقل الأفكار السلبية عن المشروع ، إن المهم في كل محاولة وخاصة المحاولة الأولى أنها ستكسر حاجز الخوف والتردد في خوض هذه التجربة وإن إعادة المحاولة ستصبح أكثر تشويقا وسهولة لذلك حاول من جديد .

2- حافظ على أفكار مشروعك فربما تحتاجها لاحقا :

لا تسعى للتخلص من كل شيء الأدوات ، الأفكار ، والنماذج الأولية و حتى الملاحظات الصغيرة ، معظم المشاريع التقنية العظيمة كانت نتاج أفكار وعمليات تطوير متراكمة ولكي لا تبذل جهدا عند إعادة محاولة إنتاج المشروع من جديد أو إنتاج مشروع جديد كليا ومختلف عن مشروعك السابق لا تتخلص من كل شيء وخاصة روح المبادرة .. ومن يدري ربما تتاح لك فرصة أمام مستثمر لتجد تمويلا لبدء المشروع من جديد في أسرع وقت .

3- ضع نفسك خارج الصندوق وراجع مشروعك من جديد :

تحتاج إلى نظرة محايدة في تقييم مشروعك وليس من الضروري ان يقيم المشروع شخص آخر ، يمكنك تقييم مشروعك بنفسك وإكتشاف الخلل وتدوين كل الملاحظات الضرورية عن تجرتبك دون إهمال أي جزء من هذه التجربة حتى تتعرف على نقاط ضعف المشروع ولماذا فشل وكيف فشل وستكتشف ذلك وهو الامر الذي لا يمكنك ملاحظته عند إنغماسك في العمل أثناء المشروع .

4- كن على إتصال دائم وشخصي بعملائك وموظفيك  :

إذا كنت قد وصلت إلى مراحل متقدمة في إنشاء مشروعك او شركتك فمن المهم أن تحتفظ بمعارفك وعلاقاتك التي كونتها عند تأسيس المشروع بالإضافة إلى الموظفين أو زملاء العمل وكذلك عملائك ، الولاء هو ما يقدمه بعض العملاء المخلصين لذلك من المهم أيضا ان تحافظ على تواصلك معهم فقد تحتاجهم لاحقا وحتى لا تقوم بالبحث عن عملاء جدد عند تأسيسك للمشروع مرة أخرى .

5- لا تبتعد كثيرا عن الأحداث والفعاليات :

كن متابعا لكل الأمور المتعلقة بالمشاريع التقنية الناشئة وريادة الأعمال من فعاليات ومؤتمرات وأخبار وحاول ان تعرض تجربتك للآخرين ومدى إستفادتك من هذه التجربة .. قد لا تعلم ذلك ولكن ما ستقدمه من مادة دسمة حول مشروعك هو ما يبحث عنه كل من يود دخول هذا المجال لتفادي الأخطاء وللتعرف أكثر عن ريادة الأعمال ورواد الأعمال ، بالإضافة إلى إطلاعك على الكثير من الأفكار عبر هذه الفعاليات والتي من الممكن ان تساعد في تطوير وتحسين المشروع عند تأسيسه مرة أخرى .

  • Islam Selmy

    كلام جميل شكرا جزيلا

تعليقات عبر الفيسبوك