حمّل: الإصدار الثالث دليل البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر لنظام ويندوز

دليل البرمجيات الحرة الإصدار الثالث

إنه ليس فقط كتاب يجمع أهم وأشهر البرمجيات الحُرَّة، بل هو أيضاً كتاب حُرّ، وأُنتج بواسطة البرمجيّات الحرة، حيث يُمكنكم تحميله ونشره على الإنترنت بينكم وبين أصدقائكم ومعارفكم دون قيود أو شروط، هلّا عَرَفتموه؟ نعم، هو أشهر كتاب في هذا المضمار، ” دليل البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر لنظام ويندوز “.

الكتاب هو فخر لكل من يعشق البرمجيّات الحُرّة – وأنا منهم بالطبع – حيث تم إنتاج هذا الكتاب باستخدام برمجيّات حرة مفتوحة المصدر فقط، أهمها منصة البطاريق الحبيبة – أوبونتو لينكس Ubuntu – والمجموعة المكتبية لَيْبر أوفيس Libre Office، ومُحَرِّرَا الرسوم إنكسكيب Inkscape وجيمب Gimp، وحتى الخطوط هي أيضاً مفتوحة المصدر، مثل الخط الأميري Amiri، وخط درويد أرابيك نسخ Droid Arabic Naskh، والعديد من البرمجيّات الأُخْرَى الرَّائِعَة.

ويهدف كتاب دليل البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر لنظام ويندوز لاستعراضِ أشهر البرامج الحُرّة مفتوحة المصدر Free Open Source Software التي تعمل على نظام مايكروسوفت ويندوز؛ لتسهيل استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر للمستخدمين دون تكبُّد العناء ودفع الأموال الطائلة، وتوفير الكثير من الوقت والجُهْد.

ويتكوّن الدليل من ستَّةِ فُصول، وشرح أحمد م. أبو زيد – مؤلّف الكتاب – بأسلوب رائع ومُبَسَّط ما هو أكثر من 180 برنامجاً حُرَّاً مفتوح المصدر؛ لتغطيةِ الاحتياجات والمُختلفة، وأقسام الفصول هي (إنترنت-وسائط متعددة-تصميم ورسوميات-أدوات مكتبية-ألعاب-برامج متنوعة).

المؤلف أعرفه تمام المعرفة منذ أن كُنت – ولا زلت – في مُجتمع لينكس العربي، وأعرف نشاطاته الرائعة والقوية وتميزه عن غيره في هذا الدَّرْب، يُمْكنكم أن تشعروا بذلك من أول إطلالة على الصفحات الأولى من الكتاب، لتحميل والاستفادة المُثمرة يُمكنكم الحصول على دليل البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر لنظام ويندوز كملف PDF أو الحصول على النسخة المطبوعة عبر هذا الرابط، ثم اخبروني بعد ذلك أي البرمجيات الحرة تستخدمون.

المصدر

  • Emad Habib

    كتاب رائع

  • يسموّني … Fahd

    شكر خاص على المجهووود الكبير

    تطبيقات تفاجات فيها … ارفع قبعتي احتراما على كل من ل يد في هذا الكتاب ومن ساعد في نشر هذا الكتاب

تعليقات عبر الفيسبوك