إيكان تبدأ تطبيق نطاق المستوى العلوي .شبكة

شبكة

أعلنت منظمة إيكان اليوم أنها بدأت بتوسيع تطبيق نطاقات المستوى العلوي الجديدة التي لاتحوي حروف لاتينية مثل المكتوبة باللغة العربية أو الصينية وغيرها.

وبهذا التوسع سيصبح بالإمكان حجز نطاقات على 1400 مستوى علوي محتمل بدلاً من 22 مستوى علوي هو العدد المعمول به اليوم، و المستوى العلوي للنطاق هو الحروف الأخيرة الملحقة به مثل com. حيث هذه الأحرف لطالما كانت باللغة الإنكليزية، واليوم بدأ التوسع لإستخدام مستوى علوي بحروف غير إنكليزية ومن بينها العربية مثل نطاق شبكة.

وأشارت المنظمة إلى أنه قبل أن يتمكن العموم من الحصول على هذه النطاقات بالمستوى العلوي الجديدة، فإنه يتطلب الإنتظار فترة 30 يوم وذلك لحماية العلامات التجارية الكبرى من التلاعب والحصول على نطاقات خاصة بهم من قبل أطراف أخرى.

يذكر أن هذا التوسع هو خلاصة دراسات امتدت على مدى ثمانية أعوام وتشاركت منظمة إيكان مع جميع المعنيين واطلعت على تعليقاتهم و تفسيراتهم وطلباتهم حتى وصل إلى الشبكة الحالي اليوم.

وكانت قد أعلنت شركة دوت شبكة ريجستري عن اعتمادها رسمياً من قبل هيئة الإنترنت للأسماء و الأرقام المخصصة ( إيكان ) والمسؤولة عن تنظيم عناوين الويب و النطاقات وذلك من أجل تقديم النطاق العالمي الجديد ( .شبكة ) وهو أول نطاق عالمي باللغة العربية من المستوى الأعلى.

و وعدت أنه سيتاح النطاق العالمي الجديد العربي لمستخدمي الإنترنت العرب خلال الأشهر القادمة – وهو ما حصل الآن -لحجزه عن طريق الشركات الكبرى المتخصصة في حجز النطاقات، وهو البديل العربي للنطاق العالمي .net

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك