التسويق بالعمولة، وآفاق أكثر رحابة للربح من الإنترنت

Affiliate Marketing

ما دمت قد اعتركت مجال الربح من الإنترنت، فلا مفر لك من تجربة التسويق بالعمولة Affiliate Marketing كأحد أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق دخل جيد ومميز يمكن الاعتماد عليه.

ما هو التسويق بالعمولة؟

إن كان مصطلح “التسويق بالعمولة” جديداً عليك، فهو بكل بساطة أن تحصل على عمولة مقابل كل زائر تحيله لموقع المعلن/التاجر شريطة أن ينفذ أمراً ما (شراء منتج/خدمة – تحميل برنامج – تسجيل بياناته .. إلخ). يبدو الأمر مربكاً قليلاً؟ إذن دعنى أفصّل لك الأمر قليلاً من خلال السيناريو التالى:

نفترض أن شركة ما أطلقت لعبة أون لاين جديدة، وترغب بجلب زوار لبدء استخدام اللعبة. هي لا تريد أن تدفع مقابل النقرات على إعلاناتها بالطرق التقليدية للإعلان (البانرات – الإعلانات النصية)، بل تريد الدفع فقط لكل زائر يدخل على موقع اللعبة ثم يقوم بتسجيل بياناته؛ فهذا يعنى أن الزائر قد تحول لـ (زبون) وهو مالا يمكن ضمانه مع الزوار الآتون من الإعلانات التقليدية.

هنا يأتي دور البيع بالعمولة، حيث توفّر لك تلك الشركة رابطاً يمكنك استخدامه للترويج للعبتها سواء على شبكات التواصل الاجتماعي أو على موقعك، أو بأى طريقة أخرى مسموح بها من قبلها، ومن ثم تعطيك عمولة عن كل زائر يأتي عن طريق رابطك الخاص ويسجل بياناته في موقعهم لاستخدام اللعبة.

إن كانت الأمور أصبحت أوضح الآن، فدعنى أبحر أكثر في التفاصيل.

من هم أطراف التسويق بالعمولة؟

المعلن/التاجر: وهو فرد/شركة لديه منتج/خدمة مستعد لدفع عمولة للمسوّقين/الناشرين مقابل كل عملية شراء/تسجيل تتم عن طريق الزيارات المُحالة عن طريقهم.

المسوّق/الناشر: هو من يسوّق لمنتجات/خدمات الغير مقابل الحصول على عمولات نظير عمليات الإحالة الصحيحة التي تتم عن طريقه.

الزائر/الزبون: هو من قام بالنقر على رابط الإحالة الخاص بالناشر ليُحال إلى موقع المعلن، ثم يتم عملية شراء أو تسجيل.

وكهمزة وصل بين المعلن والمسوق، نشأت شبكات للتسويق بالعمولة، حيث يمكن للمعلن إضافة العرض الخاص به، والعمولة المستعد لدفعها، والطرق التى يسمح للمسوّق باستخدامها للتسويق لعرضه. وعلى الجهة المقابلة يمكن للمسوّق استعراض كافة العروض الموجودة بالشبكة، واختيار العرض الأقدر على تسويقه وتحقيق أرباح من خلاله.

ما هي مميزات التسويق بالعمولة للمسوقين؟

في حقيقة الأمر، للتسويق بالعمولة العديد من المميزات التي تخدم المعلن أو المسوق على حد سواء. لكن وبما أن المقال موجه بالأساس لمريدى تحقيق الربح من الانترنت، فسنسلط الضوء أكثر على مميزاته للمسوقين والتي من أهمها:

1 – مربح

عدد من عمليات الشراء/التسجيل لا يتجاوز أصابع اليدين تتم عن طريق رابط الإحالة الخاص بك قد يكون كافٍ لتحقيق ربح يناظر ما تحققه من أي طريقة تقليدية أخرى للربح من الإنترنت على مدار أسبوع كامل!

2 – لا حاجة لرأس مال

إن كانت شروط المعلن تسمح لك، فانشر رابط الإحالة الخاص بك على صفحاتك على شبكات التواصل الإجتماعى، أو أرسله لمشتركى قائمتك البريدية، أو حتى من خلال مدونة مجانية، وابدأ في جنى عمولتك دون أن تتكلف سنتاً واحداً.

3 – مريح!

لست حتى مضطراً لإنشاء أو شراء أي مواد ترويجية من بانرات أو محتوى؛ فالمعلن غالباً ما يوفر لك مصادر كافية من المواد التي يمكنك استخدامها والتعديل عليها – إن كان مسموحاً بذلك – كما يحلو لك.

4 – خيارات أكثر تنوعاً

نعم .. فأنت في حل من اختيار أي عرض يفوق قدراتك التدرويجية. ابحث من خلال شبكة التسويق بالعمولة عن العرض الملائم لك، فإن كان لديك قائمة بريدية وترغب في استخدامها للتسويق، فستجد عروضاً تسمح بذلك. وإن كنت تجيد إنشاء وإدارة الحملات الدعائية، فستجد أيضاً عروضاً تسمح لك باستخدام إعلانات PPC للتسويق لها، وهكذا.

ما هي أنماط التسويق بالعمولة؟

رغم أن المبدأ ثابت في جميع الحالات، وهو تحقيق عمولة نظير إحالات صحيحه عن طريق الرابط الخاص بالمسوق، إلا أنه يمكن تقسيم التسويق بالعمولة لعدة أنماط منها:

1 – النمط المتخفّى :

أنت كمسوق لايعرفك أحد. فقط تشترك بشبكة التسويق بالعمولة .. تختار عرضاً مناسباً .. تأخذ الرابط .. تبدأ في الترويج في المنتديات، صفحاتك على الفيس بوك أو تويتر التي تديرها، عبر حملات دعائية تستخدم PPC .. تبدأ تجنى العمولات .. ومع نهاية مدة زمنية محددة تستلم أرباحك كاملة.

هذا النمط يفضله المبتدؤون دوماً؛ لأنه يبعدهم عن التواصل بشكل مباشر مع المعلنين أو حتى الزوار الذين يحالون عن طريقهم، فأسماؤهم إما مستعارة في تلك المنتديات، أو لايفصحون عن هويتهم على صفحاتهم التي يديرونها على شبكات التواصل الإجتماعى.

2 – نمط التدوين المتخصص:

كأن تكون لديك مدونة متخصصة في مجال ما، وحين تشير لأحد الخدمات أو المنتجات التي تهم متابعيك، قم بإدراج رابط الإحالة الخاص بك لشراء هذا المنتج أو الخدمة. لاتخشى شيئاً، فجسور الثقة التي بنيتها سابقاً بينك وبين قرائك تسمح لك بإدراج تلك الروابط بل والإشارة حتى إلى أنها روابط إحالة!؛ فالزوار ذووا الولاء غالباً ما يقومون بعملية الشراء تلك كنوع من العرفان بالجميل، ولا يبدون امتعاضاً كالذى قد يتبادر لذهنك.

3 – النمط الاحترافى:

وهو ذلك النمط الذى يستغل فيه المسوّق كافة الطرق التي يسمح بها المعلن للتسويق لعرضه، ويبدأ في اجراء تحليلاته و التي يقارن فيها بين النتائج التي يحققها مع كل طريقة للإبقاء على الأكثر فاعليه، وتكثيف استخدامها. غالباً ما يحقق المسوقون المحترفون عمليات تحويل صحيحة أكبر وبالتالى أرباح أفضل. هؤلاء قد يتم اعتبارهم مسوقين VIP سواء من قبل شبكة التسويق بالعمولة التي يتعامل معها، أو حتى من قبل المعلن ذاته، وهو ما يعنى توفير صلاحيات أوسع أو دعم عن كثب أكثر طالما يحقق نتائج مميزة.

هل التسويق بالعمولة حكر على شبكات التسويق الأجنبيه؟

حتى وقت قريب .. نعم. فحين تطرح على أحدهم مصطلح Affiliate يتبادر إلى ذهنه فوراً شركات كـ Click Bank أو C.J.. ولكن نظراً لما يعانيه البعض من صعوبات في الاشتراك، وتعقيدات في استلام الأرباح، آثر البعض تجنب خوض غمار تجربة التسويق بالعمولة.

إلا أن بزوغ نجم شركات عربية لها شبكات للتسويق بالعمولة، غيّر تلك الصورة المنطبعه في الأذهان، وساهم بشكل جيد في نشر التسويق بالعمولة بين شرائح أعرض من المهتمين بمجال الربح من الانترنت، والمدونين عموماً.

الإنفوجرافيك التالى مقدم من شركة حسوب، ويلخص ماهية البيع بالعمولة، وكيفية عمله:

affiliate-marketing-infographic

مصدر الإنفوجرافيك : ماهو التسويق بالعمولة، ومن يستفيد منه؟

  • Farid Mosta

    موضوع مميز استاذ امير شكرا لك وصراحة نظرة عامة ومفصلة عن التسويق بالعمولة
    على الرغم اني لم اجربه وكل ربحي من ادسنس لكن ربما سابدأ في محاولة التعمق فيه اكثر
    واتشرف بالجميع في موقعي المتواضع وشكرا
    http://www.3rbsoftware.com

  • شكراا لك أخي أمير على هذه المقالة الاكتر من رائعة
    لم ممكن تقوم بمقالة تشرح فيه بعض الطرق الجيدة للترويج للمنتجات أو بعض الاستراتيجيات
    و أشكرك مرة أخرى

  • ابو عبد الله
  • عرب دولار

    شركة حسوب تعتبر من الشركات الرائدة في هذا المجال

    هناك طرق كثيرة لربح المال من الأنترنت مجانا:

    * كيفية الربح من الفايسبوك

    * طرق الربح من اليوتوب

    * طرق الربح من الفيس بوك

    http://www.arabdollars.com

  • Hossam

    السلام عليكم و رحمة الله ، الجدير بالذكر ايضا انك يمكنك تحقيق مبالغ مالية طائلة قد تصل الي 3200 دولار شهريا من برنامج مشاركة الارباح الخاص ببيت دوت كوم : لمزيد من التفاصيل تابع هذه المقالات و ابدأ فورا بتحقيق الارباح:
    http://www.tasmeemweb.com/category/lessons/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D8%AD-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA/

  • belgacem bouzidi

    مقالة رائعة مهندس امير كما عودتنا سواء في مدونتك او هنا في عالم التقنية .. مزيد من الارباح

    https://www.youtube.com/watch?v=OrUWSfU4EeM

  • belgacem bouzidi

    مقالة رائعة مهندس امير كما عودتنا سواء في مدونتك او هنا في عالم التقنية .. مزيد من الارباح

    https://www.youtube.com/watch?v=OrUWSfU4EeM

تعليقات عبر الفيسبوك