إغلاق موقع التورنت isoHunt نهائياً مع غرامة 110 مليون دولار

article_isohunt

بعد أكثر من سبع سنوات من الأخذ والرد انتهت أخيراً الدعوى القضائية المرفوعة من قبل الجمعية التي تعنى بحقوق الفيلم والسينما الأمريكية (The Motion Picture Association of America) ضد موقع التورنت الشهير isoHunt.

وقد نجحت جمعية الفيلم الأمريكي (MPAA) التي تنخرط فيها استوديوهات هوليوود في اقرار الحكم القضائي الذي نص على اغلاق موقع isoHunt بشكل نهائي مع دفعه لغرامة تقدر بـ110 مليون دولار وذلك بسب اختراق الموقع لحقوق الملكية ونشر المحتوى على الشبكة، الأمر الذي أدى بتضرر الكثير من الشركات الناشطة في قطاع السينما وتحملها لخسائر كبيرة.

إنتصار للحقوق على الشبكة

من جانب مقابل يرى “كريس دود” رئيس جمعية (MPAA) أن القرار في حد ذاته يمثل انتصاراً واضحاً لحقوق الملكية الفكرية والنشر على الشبكة، كما أن هذه التسوية من شأنها أن تبعث برسالة قوية مفادها أن لا مكان لأولئك الذين يعتدون على حقوق الآخرين، وأنهم سيحاسبون على أفعالهم غير المشروعة.

وأضاف “كريس” بالقول:

يعتبر نجاح الدعوى القضائية خطوة كبيرة إلى الأمام في سبيل تحقيق العدالة وجعل شبكة الإنترنت بمثابة منصة تكفل حق التجارة المشروعة وتشجع على الإبتكار.

هذا ومن المعلوم أن جمعية (MPAA) كانت قد طالبت في وقت سابق من موقع isoHunt بتعويض قدره 600 مليون دولار، كما أنها لا تزال تواصل سعيها لمواجهة بعض مواقع تورنت الأخرى على غرار موقع خليج القراصنة (The Pirate Bay)، وغيرها من المواقع المدرجة على القائمة السوداء من قبل السلطات الأمريكية.

خيبة أمل غاري فونغ

في ذات السياق أكد “غاري فونغ” مؤسس isoHunt لموقع Torrent Freak عن خيبة أمله بدفع 110 مليون دولار كتسوية للمحتوى التي تم انتهاكه، إضافة لقرار إغلاق الموقع الذي قدم 10 سنوات ونصف من الخدمة، استطاع خلالها أن يتربع على قائمة أكثر المواقع سواء من حيث عدد الزيارات أو من حيث تبادل الملفات، كما أنه يتمتع بسمعة جيدة في أوساط المستخدمين فيما يخص خصوصية عناوين الـip والبريد الإلكتروني الخاصة بهم.

الجدير بالذكر بأن “غاري فونغ” حاول التمسك والإختباء وراء ما يعرف بحق “الملاذ الآمن” في قانون الولايات المتحدة، الذي يكفل حماية المواقع من الملاحقات والمتابعات القضائية فيما يتعلق بإزالة المحتوى غير القانوني، وذلك في حالة طلب المستخدمون المستفيدون من خدمات تلك المواقع عدم المتابعة. غير أن قاضي التحقيق لم يقتنع بفكرة “غاري”، مؤكداً على أن الأساس في الحماية يرجع للمواقع التي يتم نشر محتواها من قبل المستخدمين مثل موقع يوتيوب، وليس المواقع التي تحاول توجيه الزوار إلى ملفات ومحتويات غير قانونية كما هو الحال مع isoHunt.

المصدر 12

  • Ali

    لازال مفتوح .. في وقت للاغلاق؟

  • bedah

    موقع رائع كان هو مصدري الاول لتورنت عند دخولي لذلك العالم خسارة مؤسفة لا نتمناها لبقية المواقع مثل ( yify وغيرها الكثير)

  • Hamza Salam

    ما زال الموقع مفتوحا لكنه يطلب منك بالانظمام اليه للدفاع عنه في راس الصفحة
    Join the Copyfight. Support isoHunt’s legal defense from MPAA and CRIA.

  • أروى

    مفتوح الى الان لكن شكلهم سحبو جزء من ملفات الافلام و الباقي في الطريق 🙁

  • عبد العزيز

    والله شي يقهر انا احمل في دايم الافلام الله ياخذ بعمره الي قرر يغلق الموقع

  • EL PIPITA

    لي فتره ادخل الموقع و احصله مقفل .. قلت خلني ابحث ليش تقفل و حصلت هذا الخبر .. خبر مؤسف لنا ي عشاق الافلام و المسلسلات .. 110 مليون والله كثيره هي هي هي .. بنحول على موقع خليج القراصنه

  • Kawthar Al Shawarib

    🙁 السينما حقتنا الله يقطعكم ويقطع المحكمه الفيدراليه :@

  • فهد

    حملو حملو بسرعه قبل لا يقفلون باقي المواقع ههههههه

تعليقات عبر الفيسبوك