الأخبار

روسيا تعتزم اطلاق محرك بحث منافس لقوقل بحلول العام 2014

Flag-of-Russia-russia-13511410-1920-1200

قد لا يقتصر الخلاف والتعارض القائم بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا على المجال السياسي فقط بل يكون الأمر ابعد من ذلك بكثير. ووفقاً لصحيفة Vedomosti الروسية فإن الكرملين يعتزم بحلول العام القادم اطلاق محرك بحث من شأنه منافسة محرك البحث الأمريكي الشهير قوقل الذي يستحوذ على الحصة الأكبر من السوق وبنسبة 62 بالمئة.

ويعمل على مشروع محرك البحث الذي سيحمل اسم Sputnik كل من الحكومة الروسية بالتعاون مع مشغل الإتصالات (Rostelecom) ، كما تبلغ تكلفته الأولية حسب رويترز 20 مليون دولار.

شكوك حول نجاح المشروع

يأتي هذا المشروع من الحكومة الروسية كمحاولة جادة منها لمنافسة كل من محرك البحث ياندكس (Yandex) على الصعيد المحلي، ومحرك البحث قوقل على الصعيد العالمي، خصوصا وأن الأخير أصبح يطرح الكثير من التساؤلات حول سياسة خصوصية البيانات التي يتبعها، وكذلك علاقته ببرنامج PRISM للتجسس. غير أن الكثير من المختصين التقنيين قلقون بشأن مشروع الحكومة الروسية هذا، ويشككون في نجاحه. فقد قال ايفان كيم المحلل في شركة VTB بهذا الشأن:

من شبه المؤكد أن محرك البحث لن ينجح في ظل افتقاد شركة Rostelecom لعنصر الخبرة.

كما يؤكد من الجهة الأخرى أحد المحللين في مصرف ميريل لينش الأمريكي إلى أن محرك Sputnik لن يكون منافساً حقيقياً لقوقل، نظراً لأن محرك البحث لا يتطلب الموهبة فقط، بل الجهد وسنوات من التطوير حسب قوله.

المصدر

‫2 تعليقات

  1. ليس بالضرورة أن يكون محرك البحث منافس لقوقل، لكن على اﻷقل يجب أن ينجح كمحرك بحث محلي في روسيا، فبدلاً من أن تكون قوقل تمتلك معلومات الروس عن ماذا يبحثون، وماهي إهتماماتهم، وغير ذلك من المعلومات آثروا أن يحتفظوا بهذه المعلومات لأنفسهم، كما فعل الصينين والكوريين من قبلهم.

  2. ليش كل الفلوس هذه ؟؟ 20 مليون … هههههه ..

    هم مقابل تطوير مشروع من الصفر .. يدعموا مشروعهم المحلي كما يقولوا .. yandex ..

    دعم مشروع موجود افضل من اعادة اختراع العجلة .. لان yandex لديه خبرة مهارة اكثر من شركة الاتصالات هذه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى