مقارنة العمالقة الثلاتة HTC One ضد Sony Xperia Z1 ضد iPhone 5s

op
الجميع في مكانه المحدد من البداية لا تعتقد أنها مسرحية … إنها معركة ستنتهي بتغلب الأفضل بالنسبة لك

 

من الصين الوطنية “تايوان” إلى دولة اليابان وصولا إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، وقفت أمام ثلاتة شركات عالمية أطلقت العنان للإبداع لنرى هواتف ذكية رائعة تجلت في HTC One و Sony Xperia Z1 إضافة إلى iPhone 5s لتكون غايتي حينها أخد تلك الوحوش التي تتعارك حاليا في الأسواق العالمية و العربية المختلفة و وضعها في مكان واحد حيث سنتأمل في مواجهتهم التي لن تكون سهلة إطلاقا.

عندما تلتقي مثل هذه الأجهزة في مكان واحد فعليك أن تتوقع كل شيء ، قد تراهن على أحدهم من البداية لكن عليك أن لا تحزن إذا وجدته في النهاية مهزوما و مقهورا ، فالأهم بالنسبة لجميع المستخدمين و المستهلكين هو شراء أفضل هاتف ذكي يمكن أن يوفر لهم أفضل تجربة أداء ممكنة.

حسنا من الأفضل HTC One أم iPhone 5s أو ربما Sony Xperia Z1 ؟ شخصيا لا أعرف ، و كي نتوصل إلى جواب مقنع لا بد من مقارنة عادلة بينهم و هو ما سأقدمه في الأسطر القادمة.

التصميم

iPhone-5S

قبل أن نرى أداء الأجهزة الثلاتة أو نقارنهم من حيث المواصفات و الخصائص الداخلية ، لا بد لنا أن نلقي نظرة فاحصة على التصميم الخارجي لكل واحد منهم، فبينما يأتي iPhone 5s بنفس التصميم المعتاد للإصدار الخامس إلا أن ما يجعله مميزا هو توفره بلونين إضافيين هما الذهبي و الرمادي على غرار اللون الأساسي و يصل سمكه إلى 7.6 ملمتر.

غير بعيد عنه نجد منافسه الياباني Sony Xperia Z1 الذي أتى بنفس التصميم الرائع لهواتف سوني إكسبيريا التي تتميز بتصميم أنيق تظهر عليه لمسة رائعة لا تقاوم و يأتي بثلاتة ألوان و منها الأبيض و الأسود و الأرجواني و لا يقل سمكه عن 8.5 ملمتر.

أما الهاتف الذكي HTC One فقد أتى بتصميم خارجي غير معتاد و فريد لما قبله من الهواتف الذكية تجعله مميزا عن ما قدمته الشركة التايوانية من قبل لكنه سيء من حيث سمكه الذي يصل إلى 9.3 ملمتر.

أعترف أن هناك عوامل مشتركة بين العمالقة الثلاتة في هذه الحالة و منها الجاذبية و قوة الصمود فاختبارات السقوط للأجهزة الثلاتة أتبتث مدى صمودها للتأثيرات الفيزيائية القوية التي تحدث نتيجة السقوط المفاجئ و الغير الموجه.

لكن هناك إختلاف واضح بينها يتجلى في الوزن الخاص بكل واحد منها ، فمن هذه الناحية يعد iPhone 5s الأخف وزنا إذ لا يتجاوز وزنه 112 غرام بينما يصل وزن HTC One إلى 143 غرام و هو ما لا يعد في صالحه مقارنة بتحفة أبل ، غير أن قدوم Sony Xperia Z1 بوزن أكبر يصل إلى 170 غرام يجعل هذا الأخير خارج المواجهة المباشرة معهما.

إذن مجرد نظرة فاحصة و أخد تلك الأجهزة الثلاتة ، تجعلني أؤكد لكم أنها أجهزة جذابة و رائعة يتغير فيه الأفضل حسب الأدواق الخاصة بالمستخدمين ، بينما الأخف هو iPhone 5s لتخسر البقية معركة الأوزان.

جودة الشاشة

xperia-z1-overview-display-1880x966-fbf7ef7c3432ef13f10f9d044d009003

هناك توجه عالمي نحو الشاشات الكبيرة للهواتف الذكية ، فالسعي لتصفح أفضل و مشاهدة الأفلام و الفيديوهات بشكل واضح تفرض على الشركات العالمية إنتاج هواتف ذكية بشاشات أكبر ، حتى أن ذلك أسس لقطاع الهواتف اللوحية الذي تقوده سامسونج منذ ظهوره و إلى الأن.

نحن هنا أمام هواتف ذكية و ليس أمام الهواتف اللوحية ، لكن حاجتنا لمساحة أكبر من الرؤية فرض على الجميع إعادة حساباته في هذا الصدد ، على هذا المستوى أخفق iPhone 5s في إستيعاب هذا التصور الحديث بسبب تعنث أبل الصريح و المعلن أيضا إذ أنه مزود بشاشة ذات حجم 4 إنش و الأسوأ أنها أتت بدقة 1136 في 640 بيكسل و ذات كثافة ضعيفة لا تتعدى 326 ppi

 غير أن HTC One أتى بحجم شاشة أكبر بعض الشيء من منافسه السابق ، ليؤكد أن الشركة التايوانية تملك نظرة معتدلة في هذا الموضوع ، كيف لا و حجم شاشته تصل إلى 4.7 انش الذي يعد الأن الحجم الأفضل للهواتف الذكية المتوسطة من حيث الحجم ، و يأتي بدقة شاشة أفضل محددة على 1920 في 1080 بيكسل و ذات كثافة أكبر من البقية تقدر بـ 469 ppi

حسنا المعركة لم تنتهي بعد ، هناك من إستوعب التطورات العالمية و ترجمها في أفضل هاتف ذكي منه لهذا العام ، إنه العملاق سوني الذي قال كلمته الأخيرة في Xperia Z1 و الذي يأتي بشاشة ذات حجم 5 إنش و بدقة مساوية لمنافسه التايواني “1920 في 1080 بيكسل ” لكنه يأخد المكان الوسط من حيث كثافة الشاشة التي تقدر بــ 441 ppi

من هذه الناحية استطيع أن أقول أن HTC One و Sony Xperia Z1 يأتيان بشاشة مثالية ، الأول متوسط الحجم لكنه متفوق من حيث الكثافة الثاني أكبر من حيث الحجم و جيد من حيث الكثافة . غير أن iPhone 5s خسر التحدي هذه المرة خسارة فادحة.

أقوى معالج وأفضل أداء ممكن

apple_a7_chip

ندخل إلى معركة أخرى لا تبدوا سهلة بين الوحشين الأمريكي و الياباني ، فيما التايواني يحاول لملمة خسارته المبكرة هنا كيف لا و هو يأتي بمعالج رباعي النواة من نوع  Qualcomm Snapdragon 600 الذي خجلت من وضعه أمام Qualcomm Snapdragon 800 الرباعي النواة الموجود في Xperia Z1 و Apple A7 الثنائي النواة الذي يأتي به الــ iPhone 5s ؟

و رغم أن البعض قد يرى أن معمارية 64 التي بني على أساسها Apple A7 تجعل منه مرشحا لتقديم أفضل أداء ممكن مقارنة بمنافسه Snapdragon 800 ، إلا أن الإختبارات أتبتث أن المعركة لم تحسم بعد لصالح أي منهما ، فالعديد من الخبراء أكدوا أن معالج أبل سيحسم المعركة فعلا من البداية لو أتى iPhone 5s بذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجا بايت ، لكن قدومه بذاكرة أقل جعلت المفتاح السر الذي يحمله لا يعمل بالكيفية السحرية أمام Snapdragon 800 الذي وجب أن لا يتعالى كثيرا في هذه الحالة لأنه أصبح في خطر كبير.

حسنا هذا ما أسميه توازن الرعب بين غريمين ، و هو ما يتبث لنا أن Xperia Z1 و iPhone 5s سيسعيان لجر فتيل هذه المعركة إلى ساحة أخرى لا تقل أهمية . لكن علينا أن نضع بعين الإعتبار عودة قوية لــ HTC One في السطور القادمة.

 

نظام التشغيل الأفضل

مصدر الصورة : phonearena.com
مصدر الصورة : phonearena.com

نخرج من ساحة قتال بين التلاثة تطيح بالعملاق التايواني ، و تجعل الأمريكي و الياباني في مواجهة جدلية لنصل إلى ساحة أخرى تشير إلى أن التاريخ قد يعيد نفسه .

 Xperia Z1 سيحصل في غضون شهر على اندرويد 4.4 فيما حصل HTC One مؤخرا أيضا على أندرويد 4.3 ليعيش معاناة مع الصور الأرجوانية بعد التحديث و حتى إن حصل هذا الأخير على أحدث نظام من جوجل فلن يكون أداءه أبدا ممتازا مثل الأداء الذي سيقدمه أندرويد 4.4 على منافسه الياباني فتغلب هذا الأخير عليه من ناحية المعالج تجعله خارج المنافسة مجددا.

من جهة أخرى يأتي iPhone 5s بنظام تشغيل جديد كليا من أبل إنه iOS 7 الذي يقدم واجهة ملونة غير مزعجة لعيون المستخدمين و يتميز بسرعة كبيرة من حيث الأداء و رغم ذلك سيصعب مقارنته بنظام أندرويد 4.4 الذي سيوفر نفس الأداء و المميزات على Xperia Z1 ، و ستؤكد المقارنات و الإختبارات أن كلا النظامين رائعين و من الصعب مجددا حسم المعركة بين الغريمين الياباني و الأمريكي في هذا الصدد. لتكون الكلمة الفصل للمستخدم الذي ينظر نظرة دوقية إلى الأشياء في نهاية المطاف.

الكاميرا

xperia-z1-overview-create-main-1880x1100-a1774c2fb031e9e520fee04d9521ffa6

أرى أن الكثير منكم أصبح مقهورا بسبب معادلة التوازن التي ظهرت في معركتين سابقتين بين Xperia Z1 و iPhone 5s ، لكن على الجميع أن يعرف أننا دخلنا إلى معركة التصوير التي تقول التوقعات أنها ستفتح المجال لحسم الكثير من الأمور بين العمالقة الثلاتة .

من المعروف أن HTC One يقدم كاميرا خلفية بدقة 4 ميغا بيكسل مزودة بتقنية إلترا بيكسل و التي أتبتث في المقارنات السابقة مع هواتف منافسة فاعليتها و جودة وضوح الصور و الفيديوهات التي يتم تصويرها باستخدامها لكنها و بالرغم من ذلك لم تحقق ذلك التفوق الكبير على أقرانها بينما يأتي iPhone 5s بكاميرا خلفية بدقة 8 ميغا بيكسل التي شهدت المزيد من التحسينات لتلتقط صورا رائعة و فيديوهات إبداعية .

من جهة أخرى حطم Xperia Z1 حلمهما بالتفوق في هذا الصدد فهو في أساسه هاتف موجه للمصورين و عشاق التصوير ، حيث أنه أتى بكاميرا ذات دقة 20.7 ميغا بيكسل مع عدسة G المتطورة و جهاز إستشعار حساس RS مع قدومه أيضا بتقنية BIONZ لمعالجة الصور بخوارزميات متخصصة في تحسينها ، و هو ما يعني إذن أن الصور التي يمكن إلتقاطها بواسطة هذا الجهاز ستكون ممتازة بدون شك من حيث جودتها إلى جانب الفيديوهات الإحترافية التي ستقدمها للمستخدمين.

مفاجأة …  يحقق HTC One نقطة تعيد إليه الأمل في تحقيق التقدم على المنافسين مع قدومه بكاميرا أمامية ذات دقة 2.1 ميغا بيكسل رغم تهديد Xperia Z1 له في هذه النقطة و الذي يأتي بكاميرا أمامية بدقة 2 ميغا بيكسل بينما iPhone 5s في ورطة أخرى مع قدومه بنفس الكاميرا و لكن بدقة أقل بكثير لا تتعدى 1.2 ميغا بيكسل.

الذاكرة العشوائية

HTC-ProductDetail-Hero-slide-04

تتواصل المعركة و يبدوا أن iPhone 5s سيتعايش مع هزيمة مدوية أخرى ، عندما نكتشف أنه أتى بذاكرة عشوائية بحجم 1 جيجا بايت فقط بينما Xperia Z1 و HTC One مزودين بذاكرة عشوائية ذات حجم 2 جيجا بايت و هو ما يتيح لهما دعما أفضل لتعدد المهام و إدارة العمليات.

حجم التخزين

craft_hero

في هذه الساحة يتوافق كل من HTC One و iPhone 5s على قدومهما بعدة نسخ تخزينية و منها 32 جيجا بايت و 64 جيجا بايت مع 16 جيجا بايت أيضا بالنسبة لتحفة أبل و عدم دعمهما بطاقة التخزين الخارجي التي تزيد من حجم التخزين.

لكن Xperia Z1 إكتفى بقدومه بمساحة تخزينية لا تتعدى 16 جيجا بايت غير أن دعمه لبطاقة التخزين الخارجي تجعل من مسألة رفع المساحة التخزينية له ممكنة و قادر على أن يوفر نفس القدرة التخزينية التي يوفرها الغريمين الأمريكي و التايواني.

البطارية

xperia-z1-overview-design-main-1880x704-b4bd83ecf604de3f42bb0a645570f306

بوصولنا إلى ساحة مقارنة بطاريات الأجهزة الثلاتة أرى فقرة الخلاصة و قول الحكم النهائي تقترب ، أنا متأكد أن البعض هنا يشعر ببرودة في أطراف أجسامهم لأن الوحوش الثلاتة ستحاول جاهدة قول كلمتها بصوت مرتفع.

نبدأ من أبل هذه المرة مع عملاقها iPhone 5s و الذي أتى ببطارية بسعة 1570 ميلي أمبير ، قادرة على تشغيل محادثة عبر الهاتف إلى جانب تشغيل (3G) لمدة 10 ساعات و 46 دقيقة بينما HTC One يأتي ببطارية أكبر إذ تصل سعتها إلى 2300 ميلي أمبير قادرة على تشغيل محادثة عبر الهاتف إلى جانب تشغيل (3G) لمدة 13 ساعة و 38 دقيقة.

فيما يبدوا أن Xperia Z1 حطم منافسيه بضربة قاضية، خصوصا و أنه يأتي ببطارية بحجم 3000 ميلي أمبير قادرة على تشغيل محادثة عبر الهاتف إلى جانب تشغيل (3G) لمدة 26 ساعة و 53 دقيقة … رقم كبير جدا.

و من المؤكد أن سبب حدوث هذا السيناريو هنا لا يقف فقط على سعة بطاريات تلك الأجهزة ، لكن يقف أيضا على عوامل منها المعالج و معالج الرسوميات إضافة الى نظام التشغيل.

التقنيات و الشبكات اللاسلكية

HTC-ProductDetail-Hero-slide-03

كل الهواتف الذكية الثلاتة تدعم البلوثوت 4.0 الأسرع من حيث تبادل الملفات و المعلومات ، كما أنها تدعم شبكات الجيل الثاني و الثالت و الرابع .

للأسف تبقى نقطة ضعف الأيفون على مر السنوات هي عدم دعمه لتقنية NFC فيما المنافسين يتوفرون عليها و من ضمنهم Xperia Z1 و HTC One .

المميزات الفريدة

touchid_hero

” الهواتف الراقية هذه الأيام ليست هي فقط تلك الهواتف التي تأتي بخصائص متفوقة بل تلك التي تقدم مميزات فريدة من نوعها “ ليست مقولة مقتبسة أو تاريخية ، إنها مقولة تسربت من القلب أدرك المعنى الدقيق لها لهذا فمن واجبنا أن ننظر إلى الهواتف الثلاتة المتنافسة في هذا المقال نظرة غير عادية.

ما يميز HTC One عن منافسيه هو قدومه بميزة Sense Voice التي تعمل على عدم نقل الضوضاء و جو الإزعاج عند القيام بمكالمة هاتفية مع الطرف الأخر ، هذا إلى جانب ميزة BoomSound التي تستغل مكبرات صوت ستيريو ثنائية في الواجهة الأمامية لإصدار صوت إحترافي و نقي لا تستطيع بقية الهواتف الأخرى تقديم نفس التجربة .

من جهة أخرى أبدعت حقيقة أبل في iPhone 5s ، عندما أتاحت من خلاله ميزة التعرف على البصمات من خلال Touch ID الذي يمنع المتطفلين من الولوج إلى الجهاز في ظل إستحالة تطابق بصماتهم مع بصمة المستخدم الأصلي ، كما أنه أتى بمعالج الحركة M7 الذي يساعد الهاتف على إدراك الحركات التي يقوم بها المستخدم و يساعد عند استخدام تطبيقات الرياضة و الألعاب أيضا. و قد سبق ايضا الجهاز إلى معمارية 64 التي ستغير عالم الهواتف الذكية مستقبلا.

فيما الهاتف الذكي Xperia Z1 أتى بميزة مقاومته للماء ، يمكنك أن تتركه تحت الماء لمدة نصف ساعة كاملة و هو ما يعد مستحيلا على الإصدارات السابقة ضمن سلسلة إكسبيريا و الهواتف المنافسة الأخرى . كما أنه مقاوم للغبار و الأوساخ ما يجعله نظيفا دائما. و يدعم أيضا الساعة الذكية الجديدة Sony Smartwatch 2 بشكل جيد.

نهاية معركة … في الواقع لا

صحيح أن قلمي سيتوقف مع نهاية هذا المقال … لكن المعركة بين الوحوش الثلاتة مستمرة في مختلف الأسواق العالمية و العربية … يبدوا مما سبق و من الإمكانيات الإعلامية المخصصة لتلك الأجهزة أن HTC One هي الحلقة الأضعف هنا ، صحيح أنها أبهرتنا بالكثير من مميزاتها و بتصميمها المميز ، لكن مع تخصيص سوني و أبل لميزانيات كبيرة لتسويق هواتفهما الذكية يبدوا على كل حال أن Xperia Z1 و iPhone 5s سيحضيان بدعم إعلامي أكبر و قد بدأ ذلك .

من السهل الأن أن نحدد الأفضل من بين الثلاتة … أنظر إلى مواصفاتها و عد إلى الأسطر السابقة و إذا كنت تحتاج إلى نظرة أكثر تأثيرا أنظر إلى صورة المقدمة … لكن في كل الأحوال لا تنسى أيضا أن تقرأ ما بين السطور أنا متأكد في الأخير أنك ستقول كلمتك في التعليقات و سأتعرف على قرارك الأخير … أما أنا فبيني و بين نفسي هناك نظرة مبنية على العقل أحتفظ بها لنفسي كي لا أؤثر بها عليكم … علي الإنصراف فالمعركة كانت مؤثرة !

“صورة المقدمة مونتاج الأخت جيهاد بقية الصور كلها من مواقع الشركات الثلاتة”

مقالات سابقة للكاتب أمناي افشكو :

ما مصير Surface 2 و Surface Pro 2 ؟ النجاح أم الإخفاق مجددا

GTA 5 : دق جرس الإنذار … قيمنا و قيم الأجيال القادمة في خطر

أفضل 45 منصة إعلانات على الهواتف الذكية

كيف نستغل قوة الشبكات الإجتماعية لإنجاح الشركات و مشاريع الويب و تحقيق الأهذاف المختلفة ؟

  • حمد

    مقال رائع
    وانا اعجبني الايفون 5 اس

  • Salman

    اوبسسسس حيرتي قلبي.
    مقارنة جميلة تحليل دقيق يحتاج الى مقاطع فيديو .
    حقيقة لفت انتباهي سوني بالبطارية 3000 امبير .
    لكن للأسف مازلت ارى ان ابل سيد الهواتف المحمولة بالنسبة لي لأسباب عدة
    بصمة المعالج الجديد متجر ررائع كامير جميلة سريع لايعلق ايفون بطل الجوالات .

  • osamh

    باذن الله من ملاك الاكسبيريا. شركة سوني جبارة عن تجربة

  • عبد

    الي قرا المقال كاملا
    بلاحظ انه ابدا مو عادل

    • أمناي أفشكو

      نتمنى توضح أكثر عزيزي

  • Ali

    بالنسبة للمعالج ابل نشر خبر بتراجع الشركة عن كلمها و قالت ان الكلام الي انشره مدير التسويق غير دقيق .. وبالنسبة للكميرة اعتقد في مقارنات و اتوقع نشرة على عالم التقنية .. بالنسبة للنظام ios7 مزعج جدا للعين وخصوصا الي يلبسون نظاره و ويستهلك بطارية للجهازي (٤ اس)
    وطيب نسيت تذكر الميزة الاحسن من nfc
    وهي airdrop لابل
    ولاننسى التحديث الدائم لاغلب اجهزة ابل ميزة تفتقر لها الاندرويد
    وفي الاخير ليس قوة العتاد تكفي لاختيار الجهاز .. اداء الجهاز الفعلي
    ليتك ذكرت هذه النقطه

    • Mohammed Al Harthy

      تقنية NFC تعمل على اكثر من جهاز و على ادة مثل الساعات الذكية السمعات الا سلكية ولاننسا ان تصنيعها لايكلف مثل خاصية AIRDROP التي لاتمتلك اجهزة تتدعمها غير تلك التي تصنعها Apple

      • peace

        At least airdrop works
        i had the nexus4 and NFC wasnt as convenient in practise as the airdrop
        thanks.

  • GOWERE

    HTC ONE IS THE BEST

  • Own3r

    اعتقد من مقارنتك للاجهزة الثلاثة
    انه حتى مع الوزن الخفيف للايفون وكثافة الشاشة اﻻعلى ل HTC One
    الا ان Xperia z1
    هو من صحد المركز اﻻول

  • شكرا أخي على المقالة الرائعة أضن أنه في خطأ في حجم شاشة HTC One فهي 4.7 وليست 4.5 كما ذكرت

  • iSAMEi

    تشكر على التقرير الرائع
    بالنسبة لي لا استبدل نظام الآيفون الـ iOS بنظام الأندرويد حتى لو كانت الأجهزة الأخرى من ذهب فأنا ابحث عن نظام مستقر وآمن بعيداً عن البهرجة والإبهار الذي تعتمد عليه الشركات الأخرى في اجهزتها

  • iSAMEI

    نسيت أن اقول لدي آيفون ٤ ومازالت ابل تدعمه منذ صدوره بينما كان لدي جالكسي إس ون اقتنيته من اول ظهور له وهي اول تجربة كارثية بالهواتف الذكية حينها
    الله وكيلك ما كمل سنة فتخلت عنه سامسونج فقارن انت الدعم بين أبل وبين الشركات الأخرى
    الدعم الدعم الدعم ما بعد البيع نقطة لا تغفلوا عنها

    • Mohammed Al Harthy

      لا تنسى ان الاجهزة العاملة بنظام خبز الزنزبيل لا يمكنها تحمل نظام قرص العسل فما بالك بنظام جيلي بين

    • ابوالموت

      كلامك صحيح ابل دائما تدعم المستهلكينن. اما اندرويد لا.
      ما رايك

  • LooDy_23

    المفروض تكون المقارنة بين الايفون 5 اس والاكسبيريا زد 1 و LG جي 2 ..

    HTC One صار قديم وما يتقارن معاهم

  • Mohammed Al Harthy

    ارى ان سوني في طريقها الى منافسات اقوى من ذلك فبدلا من مقارنتها مع HTC ONE الضعيف و IPHONE 5S الذي وبكل صراحة ان ميزته الوحيدة استقرار نظامه IOS 7 ولكن لا ننسا ان نظام الاندريد (لن يعرف ذلك الى من استخدم جميع الانظمة وعلى اجهزة متعددة) انه في طريقه الى الاستقرار هو ايضا وخصوصا مع معالج سناب دراقون800 الذي اظهر كفائته على اكثر من جهاز واعتقد انك لو ركزت على نوت3 وZ1 في مقالتك لكن ذلك افظل وخصوصا مع مع تشابه مواصفاته ولا ننسا نوكيا التي بدأت بأبهارنا مجددا ولكن ر جهدك الذي بذلته في كتابت المقال

  • Edriss Ali

    احسن واحد xperia z1

  • hashim al ghamdi

    مقارنة وعمل ممتاز ومجهود طيب وفي رأيي الشخصي بأن htc one هذا الجوال التحفة الرائعة هوالافضل مع ميولي z1،والله الموفق

  • ياسين ز

    أنا جربت الثلاثة والفوز كما يبدو☺! جميع الأجهزة عندها نقطة ضعف ونقطة قوة لكن للأمانة من يهوى الفخامة والصور الراقية عليه ب السوني زد 1 أما من يريد التكنولوجيا في شكل هاديء عليه ب الأيفون أما من يريد التوسط بينهم عليه بال HTC 1….

  • Julian Dollar

    Sony z1 is the best

  • Julian Dollar

    السوني افضل معالج واكثر سرعة وافضل شاشة واقوى كاميرا ومضات للمياه لا توجد وجه مقارنه مع منافسيه هوه الافضل

  • حسن

    أسوأ تلفون هوا السوني. اكيد الأفضل htc one

  • يوجد خطأ في العنوان
    *الثلاثة

  • مروان

    لست ادري لماذا ال اي فون يبقى المتربع على عرش الهواتف الاكتر مبيعا رغم تفوق الهواتف الاخرى عليه كما تقولون ، للاسف عندما احمل في يدي اي فون الاحظ الفرق الشاسع بينه وبين بقية الهواتف ولست بحاجه الي متل هذه الدراسات لتغير قناعتي وتجربتي مع الهواتف المدكوره

  • MMS

    شاكر لاسلوبك الطيب في العرض

  • Ahmed Fawzi

    sony is winner in this time

  • واسع الخيال

    شكرا للمعلومات الجميله والمختصره

    السوني افضله لأني اقتني اكسبيرياSP وليس 1Z
    ولاكن تحتاك شركه سوني لتطوير هواتفها اكثر
    لأن العمالقه اليابانيون وهم ملوك التكلنوجيا لم يقنعونا بعد نحن نعلم لو اهتموا لأبدعوا والدليل صناعاتهم في التكلنوجيا كانوا الأميز
    لاكن نسأل اين الشركات العملاقه الباقيه من صناعه الهواتف مثل سانيوا وتوشيبا وبني سنك وغيرها

  • magd

    htc قوي بس مو متل سوني بس اقوى موبايل ايفون بل العالم انا حامل htc one معا التجربة افضل هاتف هو ايفون صحيح بينقصو شوية برامج بس اقوى معالج بل العالم على تجربة والكو اختيار بل النهاية

  • ادم احمد ادم علي

    الافضل من خلال شرحك سوني وانا اشتري غدا

  • ابوالموت

    بس اللي عنده جوال نظام اندروديد وكانه نزلوه الجهاز وخهلاص فكنا. اما ابل ما تنساك دايما في اشياء جديدة

  • asmaa

    هل الاكسبيربا صينى ام يابانى وماذا عن الصينى المتداول فى الاسواق اذا كان يابانى

تعليقات عبر الفيسبوك