التقارير

مقارنة بين كاميرا iPhone 5s وكاميرا Galaxy S4

iphone-5s-vs-galaxy-s4

مع الكثير من الصُّورِ المُلْتَقَطَة عبر الهواتف الذكيَّة في كُلِّ عام، كان من المُهِمّ للمُستخدمين العثور على أفضل هاتف يُقَدِّم أفضل أداء للكاميرا، واليوم، لدينا هاتفين ذكيَّيْن ورائِعَيْن، آيفون 5 إس iPhone 5s آخر ما طرحت أبل مؤخَّراً مع تحسينات الكاميرا الجديدة، مع نظيره الكوري والمُنافس الشديد من سامسونج، جالاكسي إس 4 Galaxy S4، وسنعطيكُم فُرصَة مِثاليَّة لمعرفةِ ما إذا كان هُناك سبب كاف بالنسبة لكم للحصول على أي من الهاتفيْن.

نبذة مُختصرة عن:

كاميرا أبل آيفون 5 إس iPhone 5s

آيفون 5 إس iPhone 5s الجديد لديه كاميرا 8 ميجا بيكسل مثل الهاتف الأصلي – آيفون 5 – لكن مع بيكسلات أكبر هذه المرّة، ووفقاً لما قالته أبل، أتت العدسات ببؤرة أكبر، مِمَّا يَعْنِي أنَّهُ يُمكنكم التصوير من خلالها بشكل أفضل في المساءِ أو في المنازل والأماكن المُغْلَقَة، كَمَا أنَّ لديها مميزات جديدة أُخْرَى، مثل وضع burst mode، ناهيكم عن خاصية تسجيل الفيديو بالتصوير البطيء Slow Motion تعتبر علامة تُجاريَّة جديدة أخرى، هُناك فلاش LED مُزْدَوَج مع أضواء مُتباينة من أجل الحصول على صورٍ رائعة، وهُناك ميزة AEC وغيرها من المميزات المعروفة الأخرى، والكاميرا مع جميع إصدارات آيفون 5 إس (16-32-64) جيجا بايت، ومن المعلوم أن شاشة الهاتف هي 4 بوصة بدقَّة 1136×640.

كاميرا سامسونج جالاكسي إس Galaxy S4 4

هذا الهاتف الذكي لديه كاميرا 13 ميجا بيكسل مع 12 وضعيّة للتصوير، التي تشمل أيضاً أنماط هامَّة مثل التصوير البانورامي Panorama والتصوير الليلي Night Shoot، والكاميرا تعمل على شاشة الهاتف – 5 بوصة – مع دقة 1920×1080.

الاختبارات:

اختبار الاستديو Studio Test

آيفون 5 إس 1

جالاكسي إس 4 1

تصوير الاستديو الثابت Static Studio Shot من شأنه توضيح المزيد من العناصر المؤثِّرَة في التحدي بين كاميرات الهواتف الذكيّة، من حيث مُخطَّط الألوان وإظهار التفاصيل الدقيقة، وكذلك الإضاءة، وتوازن اللون الأبيض.

في المثال بالأعلى، فإن الهاتفين الذكيَّيْن أنتجا لنا صورتين طبيعيتين إلى حَدٍّ ما، فقط الصورة الخاصة بجالاكسي إس 4 Galaxy S4 ذات ألوان دافئة قليلة في توازنها مع اللَّون الأبيض.

اختبار المدى الديناميكي Dynamic Range Test

آيفون 5 إس 2

جالاكسي إس 4 2

من أجل اختبار مُستشعرات الكاميرا، لابُدَ من اختبار المدى الديناميكي، ولِمَن لا يعرفه، هو ما يتعلّق بالتبايُن بين المناطق الحالكة – المُظْلِمَة، الدَّاكِنة – والساطعة – المُضيئة، الفاتحة -.

وكما تستنتجون من المُقارنة في الأعلى، صورة آيفون 5 إس iPhone 5s بالرَّغم من قِلّة دقتها، إلا أنها تبدو رائعة في هذا الاختبار،

اختبار الألوان Colors Test

آيفون 5 إس 3

جالاكسي إس 4 3

العديد من كاميرات الهواتف الذكيّة تتعمّد تكثيف اللون الأحمر عند التقاطِ الصُّوَر؛ لتجعل الصورة تبدو أنَّها ذات ألوان أكثر بهجة عَمّا هي عليه في الواقع، وفي هذا الاختبار، تم التركيز على مجموعة من الزهور لاكتشاف ذلك.

في هذا التحَدِّي، ناضلت الكاميرتان من أجل إنتاج صورة مُمَاثلة للعالم الحقيقي، آيفون 5 إس iPhone 5s لديه مزيد من التركيز على اللَّون الأخضر، مِمّا يجعل الصورة تبدو حقيقيّة بشكلٍ مُفرطٍ قليلا.

اختبار الإضاءة الخافتة Low Light Test

آيفون 5 إس 4أ

جالاكسي إس 4 4أ

استدعَت الحاجة هذه المرّة أن يتم الاختبار على صورتين مُختلفين تحتويا على عدد قليل مِنْ مَصادر الإضاءة المُختلفة، مِمَّا يجعل المُستشعر الضعيف يختلط عليه الأمر، هنا صورة جالاكسي إس 4 Galaxy S4تبدو جيِّدَة، إلا أننا لم نَنْحاز إلى ألوانها كثيراً، وعلى كل حال، فإن صورة آيفون 5 إس iPhone 5s تبدو أكثر إرضاءً للعَيْنِ.

آيفون 5 إس 4ب

جالاكسي إس 4 4ب

في اللَّقْطَة الثانية، Galaxy S4 لديه صورة حادّة، لكن يظل آيفون 5 إس iPhone 5s هو الجيّد في التعامُل مع الإضاءة المُنْخَفِضَة لإنتاج صور مُرضية، وذلك على الرَّغْمِ من وجود بعض السطوع الزَّائد من بعضِ مصادر الضُوء على يمين الصورة.

اختبار التَّفاصيل Details Test

آيفون 5 إس 5

جالاكسي إس 4 5

واحداً من أصعبِ المَشَاهِدِ المُلتقطة؛ بسبب شدة ارتفاع التفاصيل الأمامِيّة والخلفيّة للمشهد، والكاميرتان لديهما عملٍ شاق في هذا الاختبار الأخير، جالاكسي إس 4 Galaxy S4 لديه صورة جميلة وواضحة، على الرغم من أنها مائلة قليلاً – جداً – إلى اللَّوْنِ الأخضر – تماماً كما هو الحال في صورة آيفون 5 إس iPhone 5s.

النتائج:

باختصار، وبعد استعراض الصُّوَر، كانت النتائج هي:

  • كاميرا آيفون 5 إس iPhone 5s بشكلٍ عام أعطت صور متوسطة-عالية الجودة في جميع الاختبارات.
  • كاميرا سامسونج جالاكسي إس 4 Galaxy S4 أعطت صُّورِ عالية الدقّة والجودة، رائعة ومُتناسِقَة في الضوْءِ الساطِع، لكن مع أداء أضعف في الضوء المُنْخَفِض.

والسؤال: أي الهاتفين على القِمَّة من حيث الكاميرا؟

الإجابة هي: لا إجابة! اتِّخَاذ القرار هو مَتْرُوك لكم في نهاية الأمر، حيث أن كل كاميرا تتفوّق على الأخرى في حالات مُخْتَلِفَة، لذلك: قوموا دوْمَاً باختيارِ الأنسب لكم، ولا تسألوا على الأفضل.

Galaxy S 4

‫34 تعليقات

  1. اختيار الهاتف لايتم عن طريق نوع الكاميرا

    انا اختار الجهاز لعدة نواحي واهما ان يكون مدعوم لذلك اختياري سيكون للآيفون

  2. يا أخي أنا أستخدم سامسونج! لكن الاختبار يحتاج حياد، كل من سيجد كاميرا الآيفون تتفوق في بعض الأشياء وهو يحب أندرويد سيجعل مني مُنحازاً لأبل، والعكس من جانب من يُحب أبل، أتمنّى أن تتخلُّوا أنتم عن الانحياز، والكاميرا ليست هي مقياس للهاتف ككل، وإنما يجب ذكر المميزات والعيوب وكل له وعليه، حتى مواقع أندرويد عندما تقوم بعمل مُقارنات لا تُظهر هواتف أندرويد أنها خارقة من كل الاتجاهات، وتذكّروا أن هذا اختبار كاميرا وليس اختبار عام…

  3. صور الاس فور اصغر وهذا يدل علي كذب هالصور
    المعروف ان فتحت كاميرا الاس فور اكبر من الايفون وبالصور نشوفها اصغر وهذا يدال انها كاميرات ثانيه لا اس فور ولا ايفون

  4. ولا تزعل نفسك أخ فلاح، وضعتلك الصور بكامل دقتها في آخر المقارنة، شكراً على “طعنك” الطيب!

  5. انا ما طعنت فيك يعني تبي تثبت لي انو انت اللي مصور هالصور ا فكره هالصور مبين انها مو دوله عربيه اثنين الكامرتين مبين عليهم احترافيات بس الصور مبينه من وسوع العدس وهي صغيره ولاحظنها بصور الاس فورلما يصور المنظر تلاقيه صغير وبالايفون مصور اكبر مع احترامي لك انت انسان متعصب وعني انو ما عندك اس فور

  6. شكراً لطعنك مرة أخرى، هذا تمامكم على فكرة :) الطعن والطعن فقط :) فاستمر ولن يمنعك أحد…

  7. اشكرك اخوي غلى المقارنة الجيدة
    بس لو اتخلي الصورتين بنفس المقاس علشان نقدر نحكم لا صور 4 اس اصغر

  8. الشكر لله أخي، ستجد في نهاية المقارنة الصور بكامل دقتها، تستطيع تحميلها أو تكبيرها عند الضغط عليها.. تحياتي

  9. الحمدلله علي نعمت العقل تجسبنا امعات نصدق كل شي متعصب
    ويبغانا نصدقه انه مسوي مقارنه حقيقه وحعه اس فور وتسبدي
    واول دليل فيه صوره قال اللوان بالايفون اكثر
    خضار من الاس فور وفيه صوره ثانيه يقول اللوان مناسبه وقريبه للطبيعي ع العموم لا تغثنا ترا معروفه اي شركه مهي امريكيه تلاقي المواضيع تنهل من المواقع الامريكيه والناس المعزا اللي مثلك تجي وتترجم المقال وتنزله مثله مثل سالفت تزوير النتايج الامريكان هذي طريقتهم حرب اعلاميه والمثلك يصدق وينشر

  10. كما قلت الحمد لله على نعمة العقل، لذلك استمر بارك الله فيك فيما أنت عليه، وكما ذكرت، لن أحذف تعليقاتك؛ لأن الطاعنين أمثالك كثر، وأنت مثال لابُد من ضربه ليس إلا، ولن أبرر وأحكي عن طريقة المقارنة ولا ما تم فعله فالحمد لله الناس تعرف كتاباتي وأسلوبي جيداً ولست في موضع اتهام، استمر وبانتظار طعنك – أو سبّك – القادم…

  11. أنأ عن نفسي احب السامسونج ولا افكر اقتني الايفون ابد لأني ما أحبه بالمره وهذا رأي وكل واحد حر في رأيه وعمومآ شكرآ على مجهودك

  12. سندريلا أنا أحمل سامسونج والحال مثلك :) لكن عند الكتابة الأمر يختلف، لابد من الحياد وهذه هي الأمانة، ونعم كما ذكرتِ، الكل يحمل ما يهوى ونحن بصددِ مقارنة بين كاميرا فقط، الكاميرتان رائعتان وكل واحدة لها عيوب ومميزات. أشكركِ على المرور.

  13. معليش … لكن من يقرأ الموضوع يشعر بنوع من عدم الحيادية . وكأنك كنت تحاول جهدك ألا يظهر تفوق S4 أو على الأقل ألا يكون متعادلاً مع مع الايفون … وسبب هذا الشعود أن التعليق يختلف عما رأيناه في الصور .

  14. المشكلة التي لا يستطيع القراء ملاحظتها
    ان ابل تسعى لأن تجعل الصورة اقرب للطبيعة قدر الامكان
    وهذا يستحيل معرفته مالم تجرب الجهاز امام المنظر
    بالنسبة لقرب الصورة للطبيعة الآيفون متفوق فيه خاصة اذا شاهدت الصورة عبر شاشة الآيفون
    أما السامسونج تعطيك ألوان مبالغ فيها مما يعطي البعض انطباع أن الصورة أجمل

  15. اما عن تامر عمران فلديه ميول للسامسونج وقد دخلت معه في نقاش حول احد مواضيعه لأثبت عدم صحة تقريره الذي يظهر فيه ميوله اثناء كتابته للتقارير

  16. لاء هوا ببساطة علشان أنا حاطط الآيفون 5 إس في البداية سواء في العنوان أو ترتيب الصور أو في النتائج، لو كنت عامل العكس كان محبي الآيفون قالوا نفس كلامكم، أنا اللي عملته إني حكيت عن الأحدث أولاً ليس إلا.. وقصّة إن الألوان مختلفة فانتم مش لاحظتوا أنا بحكي عن إيه حمّلوا الصور اللي في نهاية المقارنة بجودتها الكاملة، والكلام اللي في المقارنة من مُحترفي التصوير يعني ناس متخصصين وما كتبته إلا بعد اقتناع تام رأيته بعيني..

  17. انت برضه داخل تطعن :D طيب أنا معايا سامسونج وأحب اشتغل على الأندرويد، عندك مشكلة انت أخ محمد؟

    هل الكاتب لازم يكون من المريخ وما يقول مميزات وعيوب أي جهاز سواء أندرويد أو أبل، أنا أحب اشتغل على الأندرويد لكنه في النهاية هوا أو iOS ما يستاهل إن الواحد يتعصب له ويتحزب له؛ لإنها من أمور الجاهلية، فالله يكرمك ما تحكي على لساني وتقول “فلديه ميول للسامسونج” لإني اقدر اقول “وأنت متعصب لأبل” وهذا النظام أكره إني يسير علي أو على غيري، ولن أزيد. السلام عليكم :)

  18. موضوع رائع وتحليل جميل ، والأجمل هو أسلوب الكاتب في الرد على المعارضين بدون عصبية بارك الله فيه

  19. أنا مشكلتي في طريقة المقارنة نفسها… وليس التحيز (إن وجد)…
    حاب أسال مين اللي قام بالتصوير ؟ يعني مصدر الصور من وين ؟
    ماأعتقد أن عندكم مراسلين وكتاب في أستراليا يا عالم التقنية !!

    وعلشان أحدد أكثر….
    فصور اختبار الإضاءة الخافتة هي لميناء الدارلينج هاربر، سيدني – أستراليا
    وصور اختبار التَّفاصيل هي من الحديقة الصينية اللي تكون جنب الهاربر المذكور أعلاه…
    ولا أحد يقول لي لا… لأني كنت عايش هناك سنتين و نص… قدر الله علي وصرت مبتعث :)
    أما صور اختبار المدى الديناميكي
    فأعتقد أنها في دولة حارة وتعتمد على المكيفات بقوة…
    الحق يقال بأن الصورة جميلة… المصور أحسن الأختيار…
    فإذا صح كلامي أن المصدر ليس عالم التقنية… فليش الموقع حاط أسمه على الصور كلها ؟
    وإذا كلامي خطأ… فلا يزال هناك مشكلة في إحترام القارئ بعدم ذكر أسماء المصورين ومكان التصوير وزمانه…
    وتكون المقارنة تمت من خلال أكثر من جهاز وفي أوقات مختلفة … فهذا يقلل من دقتها…
    تحياتي
    الأوريا

  20. إضافة على الفقرة الأولى “نبذة مُختصرة عن”
    جوال سامسونج أس 4 يدعم كذلك التصوير البطيء … 240 لقطة في الثانية…
    بس الشركة ما عملت زيطة وزمبليطة على الخاصية هذي… حتى أنا ماذكرتها أصلاً…
    ولكن المعلومة متداولة في المواقع التقنية… فياريت كان موقع عالم التقنية ضمن المعلومة هذه في هالمقارنة…
    رجاء… لا أحد يجي يقول أبل قلدت على سامسونج في التصوير البطيء
    ولا يجي أحد يرد عليه ويقول سامسونج قلدت في اللون الذهبي…
    ترى الأفكار هذي من زمن جدي موجودة في السوق و لكن كل شركة تختار اللي تشوف أنه أحسن في جهازها
    وتختار الوقت المناسب لإصدار الجوال المناسب لك مواصفة…
    تحياتي
    الأوريا

  21. شكرا إلك ولجهودك الرائعه
    بس يا اخي التحيّز واضح في مراجعتك …. وهادا يفقد المقال بعض المصداقيه
    اوافقك الرأي على ان عدسة ال iphone اجمالا افضل من عدسة samsung
    ولكن لو انك وضعت صورة واحده فقط يكون فيها السام سونغ افضل
    لكان موضوعك اكثر ارضاءاً

  22. فيه احتمالين….. اما اننو يصغرو البيكسلات…. و في هذه الحالة الصور هتقل جودتها…. او يكبرو الsensor…. و هنا هيخلي شكل الايفون غريب و غير متناصق…. شوف Lumia 1020

  23. كل مواقع الدنيا كتبت انه الايفون كميرته افضل و انت الحين جاي تقول العكس و جودة (متوسطة) الى عالية يا اخي خلي عندك شوي مصداقية و انا اقولك كميرا ايفون 4 اس المعفن افضل ككواليتي من السمسونغ مالتك ياعم الفايف اس فيه اول تقنية تصوير بطيء في العالم و تركيز الوان خرافي وتجي فالاخر تقول سامسونغ !! لاكن بعيدا عن الكميرا يبقى الغلاكسي افضل من الايفون بمراحل

  24. طيب الحين انا نزلت اول صورة اللي فيها الدبدوب و عمل زوم على اذنه التفاصيل اللي بصورة الايفون مع انه ريسولوشن اقل بس فيها تفاصيل اكثر بكثير من صورة الغلاكسي فعلى اي اساس حكمت انو السامسونغ افضل؟؟!! الالوان و النويز و التفاصيل بالايفون افضل بالف مرة تمنيت لو انك قارنت بين الكاميرتين على زووم 100%

  25. متاكد ان هناك تلاعب بالصور ! انا لوارويكم الصور بالايفون 5 اس تختلف وقوية وااضحه ومشبعه باللألون !
    هذا تصوير ايفون 4 اس مو فايف اس , موقع ماعنده الا النصب

  26. انا شايف الموضوع فيه انحياز للأيفون بشكل كبير وملحوظ اكثر الكلام عن الايفون لولا الحيا كنت مسحت الجلاكسي هههه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى