مقارنة بين كاميرا iPhone 5s وكاميرا Galaxy S4

iphone-5s-vs-galaxy-s4

مع الكثير من الصُّورِ المُلْتَقَطَة عبر الهواتف الذكيَّة في كُلِّ عام، كان من المُهِمّ للمُستخدمين العثور على أفضل هاتف يُقَدِّم أفضل أداء للكاميرا، واليوم، لدينا هاتفين ذكيَّيْن ورائِعَيْن، آيفون 5 إس iPhone 5s آخر ما طرحت أبل مؤخَّراً مع تحسينات الكاميرا الجديدة، مع نظيره الكوري والمُنافس الشديد من سامسونج، جالاكسي إس 4 Galaxy S4، وسنعطيكُم فُرصَة مِثاليَّة لمعرفةِ ما إذا كان هُناك سبب كاف بالنسبة لكم للحصول على أي من الهاتفيْن.

نبذة مُختصرة عن:

كاميرا أبل آيفون 5 إس iPhone 5s

آيفون 5 إس iPhone 5s الجديد لديه كاميرا 8 ميجا بيكسل مثل الهاتف الأصلي – آيفون 5 – لكن مع بيكسلات أكبر هذه المرّة، ووفقاً لما قالته أبل، أتت العدسات ببؤرة أكبر، مِمَّا يَعْنِي أنَّهُ يُمكنكم التصوير من خلالها بشكل أفضل في المساءِ أو في المنازل والأماكن المُغْلَقَة، كَمَا أنَّ لديها مميزات جديدة أُخْرَى، مثل وضع burst mode، ناهيكم عن خاصية تسجيل الفيديو بالتصوير البطيء Slow Motion تعتبر علامة تُجاريَّة جديدة أخرى، هُناك فلاش LED مُزْدَوَج مع أضواء مُتباينة من أجل الحصول على صورٍ رائعة، وهُناك ميزة AEC وغيرها من المميزات المعروفة الأخرى، والكاميرا مع جميع إصدارات آيفون 5 إس (16-32-64) جيجا بايت، ومن المعلوم أن شاشة الهاتف هي 4 بوصة بدقَّة 1136×640.

كاميرا سامسونج جالاكسي إس Galaxy S4 4

هذا الهاتف الذكي لديه كاميرا 13 ميجا بيكسل مع 12 وضعيّة للتصوير، التي تشمل أيضاً أنماط هامَّة مثل التصوير البانورامي Panorama والتصوير الليلي Night Shoot، والكاميرا تعمل على شاشة الهاتف – 5 بوصة – مع دقة 1920×1080.

الاختبارات:

اختبار الاستديو Studio Test

آيفون 5 إس 1

جالاكسي إس 4 1

تصوير الاستديو الثابت Static Studio Shot من شأنه توضيح المزيد من العناصر المؤثِّرَة في التحدي بين كاميرات الهواتف الذكيّة، من حيث مُخطَّط الألوان وإظهار التفاصيل الدقيقة، وكذلك الإضاءة، وتوازن اللون الأبيض.

في المثال بالأعلى، فإن الهاتفين الذكيَّيْن أنتجا لنا صورتين طبيعيتين إلى حَدٍّ ما، فقط الصورة الخاصة بجالاكسي إس 4 Galaxy S4 ذات ألوان دافئة قليلة في توازنها مع اللَّون الأبيض.

اختبار المدى الديناميكي Dynamic Range Test

آيفون 5 إس 2

جالاكسي إس 4 2

من أجل اختبار مُستشعرات الكاميرا، لابُدَ من اختبار المدى الديناميكي، ولِمَن لا يعرفه، هو ما يتعلّق بالتبايُن بين المناطق الحالكة – المُظْلِمَة، الدَّاكِنة – والساطعة – المُضيئة، الفاتحة -.

وكما تستنتجون من المُقارنة في الأعلى، صورة آيفون 5 إس iPhone 5s بالرَّغم من قِلّة دقتها، إلا أنها تبدو رائعة في هذا الاختبار،

اختبار الألوان Colors Test

آيفون 5 إس 3

جالاكسي إس 4 3

العديد من كاميرات الهواتف الذكيّة تتعمّد تكثيف اللون الأحمر عند التقاطِ الصُّوَر؛ لتجعل الصورة تبدو أنَّها ذات ألوان أكثر بهجة عَمّا هي عليه في الواقع، وفي هذا الاختبار، تم التركيز على مجموعة من الزهور لاكتشاف ذلك.

في هذا التحَدِّي، ناضلت الكاميرتان من أجل إنتاج صورة مُمَاثلة للعالم الحقيقي، آيفون 5 إس iPhone 5s لديه مزيد من التركيز على اللَّون الأخضر، مِمّا يجعل الصورة تبدو حقيقيّة بشكلٍ مُفرطٍ قليلا.

اختبار الإضاءة الخافتة Low Light Test

آيفون 5 إس 4أ

جالاكسي إس 4 4أ

استدعَت الحاجة هذه المرّة أن يتم الاختبار على صورتين مُختلفين تحتويا على عدد قليل مِنْ مَصادر الإضاءة المُختلفة، مِمَّا يجعل المُستشعر الضعيف يختلط عليه الأمر، هنا صورة جالاكسي إس 4 Galaxy S4تبدو جيِّدَة، إلا أننا لم نَنْحاز إلى ألوانها كثيراً، وعلى كل حال، فإن صورة آيفون 5 إس iPhone 5s تبدو أكثر إرضاءً للعَيْنِ.

آيفون 5 إس 4ب

جالاكسي إس 4 4ب

في اللَّقْطَة الثانية، Galaxy S4 لديه صورة حادّة، لكن يظل آيفون 5 إس iPhone 5s هو الجيّد في التعامُل مع الإضاءة المُنْخَفِضَة لإنتاج صور مُرضية، وذلك على الرَّغْمِ من وجود بعض السطوع الزَّائد من بعضِ مصادر الضُوء على يمين الصورة.

اختبار التَّفاصيل Details Test

آيفون 5 إس 5

جالاكسي إس 4 5

واحداً من أصعبِ المَشَاهِدِ المُلتقطة؛ بسبب شدة ارتفاع التفاصيل الأمامِيّة والخلفيّة للمشهد، والكاميرتان لديهما عملٍ شاق في هذا الاختبار الأخير، جالاكسي إس 4 Galaxy S4 لديه صورة جميلة وواضحة، على الرغم من أنها مائلة قليلاً – جداً – إلى اللَّوْنِ الأخضر – تماماً كما هو الحال في صورة آيفون 5 إس iPhone 5s.

النتائج:

باختصار، وبعد استعراض الصُّوَر، كانت النتائج هي:

  • كاميرا آيفون 5 إس iPhone 5s بشكلٍ عام أعطت صور متوسطة-عالية الجودة في جميع الاختبارات.
  • كاميرا سامسونج جالاكسي إس 4 Galaxy S4 أعطت صُّورِ عالية الدقّة والجودة، رائعة ومُتناسِقَة في الضوْءِ الساطِع، لكن مع أداء أضعف في الضوء المُنْخَفِض.

والسؤال: أي الهاتفين على القِمَّة من حيث الكاميرا؟

الإجابة هي: لا إجابة! اتِّخَاذ القرار هو مَتْرُوك لكم في نهاية الأمر، حيث أن كل كاميرا تتفوّق على الأخرى في حالات مُخْتَلِفَة، لذلك: قوموا دوْمَاً باختيارِ الأنسب لكم، ولا تسألوا على الأفضل.

Galaxy S 4