قواعد يفضّل اتباعها لإنشاء موقع إلكتروني ناجح

website

شبكة الانترنت تجمع 2.2 مليار شخص يقضون معظم وقتهم فيها وخصوصاً بعد دخول الهواتف الذكية والشبكات الاجتماعية، وقرار امتلاكك لموقع إلكتروني يعني أن أمامك تحدي للمنافسة وتحقيق هدف موقعك سواء كان جلب الزيارات للمحتوى او بيع منتجات، أنت أمام مستخدمين يتحركون في شبكة بناء على آراء بعضهم ومشاركتهم وتبادلهم للمعلومات ويتنقلون بسرعة من رابط إلى رابط فإن لم تعجبهم عروضك وطريقتك سينتقلون لموقع آخر في ثواني، ومن هنا سنناقش ونستعرض بعض القواعد التي يفضّل اتباعها عند إنشاء موقعك الإلكتروني:

  • جلسة العصف الذهني المكثف: خطوة حجز النطاق والمساحة ليست أول خطوة بل عليك عمل جلسات عصف ذهني مع نفسك او مع فريق العمل لديك بحيث تفكر بتفكير عملائك وتضع نفسك مكانهم ومنها تحدد أهداف الموقع وأهم النقاط التي تحقق رغبات الزوار المحتملين لموقعك، أيضا ستقوم بترتيب الأفكار وتقييمها والأهم أن لا تفكر بصفتك صاحب الموقع بل عليك التفكير بأنك مستخدم.
  • رصد للأسئلة والأجوبة: عليك إنشاء قائمة بالأسئلة (من؟ ماذا؟ أين؟ متى؟) وحاول إجابتها في أكثر من جلسة وأحياناً مع شريك لك أو صديق وسجّل أجوبتك والتي قد تتغير كل فترة، وقد تزيد وتخطر على بالك أسئلة جديدة وأنت تقود سيارتك أو تمارس الرياضة أو تكون في عملك أو مع العائلة، هنا سيكون عليك تسجيل السؤال أو الجواب مباشرة في نوته او في جوالك.
  • إنشاء خارطة الطريق للموقع: فكر في رحلة المستخدم من خلال كل صفحة وتنقلاته بين الصفحات، ستكون البداية مع كومة من الأوراق البيضاء وتضع مخطط لكل ما تريد وما ستضع في كل صفحة وهذا سيساعدك في تحديد إجابات لبعض الأسئلة مثل أين أريد الصور وطريقة عرض الشرائح وتصنيفات المنتجات وتقسيمات الموقع وهنا ستستخدم قلم الرصاص للكتابة والمسح.
  • التوجه العام للموقع: ماذا تريد من المستخدم أن يرى؟ ما الشعور أو العاطفة التى تريدها أن تنطبع على شخص ما عندما ينظر في صفحتك الرئيسية؟ هل هي حديثة؟ هل هي انفعاليه؟ هل هي هزلية وغريبة الأطوار؟ هل هي ذات طابع رسمي؟ مهما كان اختيارك، تأكد من التمسك بها وعدم الانحراف عنها كلما قمت بتوسيع موقع الانترنت الخاص بك.
  • محتوى مركز وموجّه: الكتابة للويب تختلف عن الكتابة على الورق هذه هي الحقيقة التي يجب عليك تفهمها، ولذلك إنشاء المحتوى الذي يتحدث لجمهورك ويحاول التمسك بهم وجذبهم يجب أن يكون قد كتب بعناية من خبير ومحترف في المحتوى الإلكتروني، وبإمكانك القراءة أكثر عن “الكتابة للويب” لتقوم أنت بهذه المهمة.
  • تصفح سهل وانطباع هادف: هنا مفهوم آخر يجب عليك أن تركز عليه وهو قابلية الاستخدام وهذا دور المصمم في تسهيل إيصال المستخدم للصفحات المطلوبة والتي تتمنى أن يزورها المستخدم ليتحقق هدف موقعك، وهنا سنذكرك بالانطباع الأول عند زيارة موقعك لأول مره بالتأكيد تتمنى أن يعرف الزائر مباشرة نوع موقعك والهدف منه بعد أول نظره وهنا دور المصمم أيضاّ.
  • كن مبدع و واضح: اختر خطوط وألوان واضحة لمحتوى صفحات الموقع وركز على حجم خط الجمل المهمة والتي تستهدف العميل مباشرة وتوصل له رسالة تريدها أن تصل قبل أي جملة أخرى واستخدم الصور والفيديو.
  • اجعلها قصيرة وحلوة: حاول أن لا تتعدى الفقرات في المحتوى أكثر من 50 كلمة وتكون مركزة، وهذه النقطة يعرفها خبير الكتابة للويب وستكون خبيراً بها أنت كذلك إذا قرأت فيه وتعلمت خصوصية القراءة في الويب وطبيعة مستخدمي الانترنت.
  • حقوق النشر والملكية: حتى تتميز يامتلك ما تكتبه ولا تنقله من مواقع أخرى وهذا ينطبق على الصور والفيديو، سيخدمك هذا في أمرين الأول أنك ستكون ملتزم بقوانين حقوق النشر والملكية ولن تتعدى على حقوق غيرك والأمر الآخر هو تميزك في محركات البحث لأن جوجل وغيرها من محركات البحث تحاول محاربة المواقع التي تنسخ المحتوى لذا ملكيتك للمحتوى ستزيد ثقتهم في موقعك.
  • الشبكات الاجتماعية والهواتف الذكية: بكل بساطة مستخدمي الانترنت في الفترة الأخيرة أصبحوا يقضون أكثر وقتهم في الشبكات الاجتماعية ويستخدمون أجهزة الهواتف الذكية في أغلب وقتهم أيضاً، وهنا القرار بيدك إما أن تخسر 70% من الزوار المحتملين أو تصل لهم من خلال تواجدك في الشبكات الاجتماعية وإضافة أيقونات المشاركة والتعليق في كل صفحات موقعك وتعمل على أن يتوافق موقعك مع متصفحات الهواتف الذكية.
  • توافق مع محركات البحث: البعض يهمل موضوع ظهور الموقع في محركات البحث ويؤجلها وهذا بالتأكيد خطأ كبير لأن مستخدمي الإنترنت نادراً ما يكتبون عنوان الموقع في المتصفح بل يبحثون عنه في محركات البحث حتى لو كان معروفاً لذا طبًق مفهوم الأمثلة مع محركات البحث SEO ويمكنك تعلمه أيضاً أو الاستعانه بخبير.

 

  • مصممة ومطورة مواقع الكترونية

    مقال رائع …صحيح مختصر لكن فعلا تجد من السهولة من ننشئ مواقع للعملاء …ونجد صعوبة في فكرة انشاء الموقع الخاص بنا …افتني كثيرا فكرة العصف الدهني …لايجاد الفكرة النهائية…شكرا لكاتب المقال 

  • sid

    nice

تعليقات عبر الفيسبوك