ما مصير Surface 2 و Surface Pro 2 ؟ النجاح أم الإخفاق مجددا

HT_surface2_ml_130923_16x9_992
أليس الفشل بداية النجاح ؟

قبل أيام قليلة من وداع Steve Ballmer لمايكروسوفت في خطاب تاريخي مكتوب بالدموع و مرصع بصراخ الحنين على أنغام النهاية لمسيرة مميزة بالنجاحات و الإخفاقات أيضا ، أعلنت الشركة الأمريكية التي يجب أن تغير العالم حسب مديرها التنفيذي الذي أصبح من الماضي عن لوحيين هما Surface 2 و Surface Pro 2 ليكون بذلك أخر ما أعلن عنه في عهد رجل لطالما تعرض للنقذ بسبب صراحته و تلقائيته.

لست هنا لنتحدث عن Steve Ballmer كشخص دخل التاريخ ، و لا أتحدث عن المدير التنفيذي القادم و قد تناولنا ذلك في مقال سابق بعنوان ” من الذي سيحل مكان Steve Ballmer في مايكروسوفت ؟ ” ، نعم لست هنا أيضا لأقترح حلولا لإنقاد أزمة لوحيات السيرفس المعلن عنها منذ سنة تقريبا و قد كتبت عن ذلك في مقال تحث عنوان ” كيف يمكن لمايكروسوفت أن تنقد لوحي Surface RT ؟ ” ، إنما نحن هنا لنعرف من البداية مصير اللوحيين الجديدين من مايكروسوفت Surface Pro 2 وSurface 2 ، هل سيحققان نجاحا كبيرا ليضاف إلى سجل Steve Ballmer مزيدا من النجاحات ؟ أو أن الإخفاق مرة أخرى سيصيبهما لتكون مهمة المدير التنفيذي القادم للشركة الأمريكية إطلاق اللعنات على سلفه !

كل ما تودّ معرفته عن Surface Pro 2 وSurface 2 من مايكروسوفتتعاون مشترك بين تامر عمران و إيمان الزبيدي.

من البداية أود أن أؤكد أني لست مبصرا للمستقبل و لست بعلام الغيوب ، فقط أقدم لكم ما توصلت إليه عبر المنطق و الخبرة و التحليل في مقال سأحاول أن انطلق فيه من السؤال اللب : ما هي المميزات و الخصائص القاتلة التي أتى بها كل من Surface Pro 2 و Surface 2 و التي ستقنع حثما العالم بضرورة تجربتهما ؟

إنها ثمانية مميزات يا أصحاب … تدفعني لنتيجة حثمية سنتوصل إليها حثما بعد إستعراضها في الأسطر القادمة .

1-      معالجات أقوى … أسرع في الأداء

clip_image006_5EC9AC70

مقارنة بالإصدارين السابقين Surface Pro 2 و Surface 2 أصبحا أفضل من حيث الأداء بشكل لا يصدق ، ففي وقت نجد أن الأول قادم بمعالج Core i5 الجيل الرابع ، و الذي يقدم سرعة كبيرة في تنفيذ المهام و دعم تعددها بالشكل المطلوب ، و المحافظ أيضا على الطاقة المستهلكة نجد أن Surface 2 يأتي أيضا بمعالج Nvidia Tegra 4 الأفضل من نسخته للعام الماضي إذ كان يحمل الإصدار الأول Tegra 3 ما يعني أيضا مزيد من الأداء الرائع … إنها لوحيات رائعة في هذا الصدد مدعومة بمعالجات رسومية تجعل من تجربة الألعاب عليها أفضل من أي وقت مضى.

2-      حمالات رائعة … أقوى و أفضل

 clip_image010_651313AF

يدعم اللوحي Surface Pro 2 حمالات لجعلها تبدوا كمبيوتر محمول للعمل و لإستخدامه في الكتابة و العمل على المكاتب ، و هو نفس الأمر الذي ينطبق أيضا على الإصدار السابق لكن الإختلاف هنا أنها تتضمن تلاثة منافذ USB 2.0 و منفذ USB 3.0 إضافة الى مكبرات الصوت الجانبية مع إتاحتها للعديد من الإمكانيات الأخرى.

3-      مساحة كبيرة من التخزين السحابي مجانية لمدة عامين

 clip_image012_5BB9DF2C

التخزين السحابي أصبح من المميزات الضرورية دعمها في جميع الأجهزة ، و من المعروف أن غالبية الخدمات العالمية في هذا الصدد تقدم مساحات مجانية ، لا تصل حثما إلى 200 جيجا بايت مجانا و لمدة عامين و هذا ما تقدمه مايكروسوفت مع خدمتها SkyDrive المدمجة في جهازي Surface Pro 2 و Surface 2 ، هذا من شأنه أن يتيح للأفراد و حتى الشركات إستثمارها من أجل تخزين الملفات و البيانات.

4-      قدومهما بنظام Windows 8.1 الأفضل

 clip_image006_5EC9AC70

كل من اللوحيين سيعملان بنظام تشغيل ويندوز 8.1 الأحدث من مايكروسوفت و الذي أعتبره من أفضل أنظمة التشغيل التي طورتها الشركة الأمريكية و قد تناولنا ذلك في مقال بعنوان “هل يعيد Windows 8.1 المجد لمايكروسوفت في قطاع أنظمة تشغيل الحواسيب و اللوحيات ؟ ” ، ما يعني أنها ستكون أجهزة أفضل من منافساتها الأخرى التي لا تدعم من الأصل الويندوز 8 فما بالك بالإصدار الأحدث.

5-      دعم USB 3.0 الأسرع من حيث نقل البيانات

 clip_image014_247357F1

من المعروف أن USB 3.0 هو الأسرع حاليا في نقل البيانات و مشاركتها بين جهازين ، حسنا من الممتاز أن كلا من Surface Pro 2 و Surface 2 يدعمانه و هو ما يوفر للمستخدمين نقل ملفات كبيرة من حيث الحجم في ثواني معدودة إلى الأجهزة المدعمة لــ USB 3.0.

6-      بطاريات أفضل … مدة عمل أكبر

 ba1650ee-8882-46c3-8142-5df4119007d9

عمر البطارية تبقى مشكلة مطروحة في أي جهاز اليوم ، الجميع يود إستخدام اللوحيات لساعات طويلة دون الحاجة لشحنها بعد كل ساعات قليلة من الإستخدام ، الأمر كان مطروحا للإصدارات السابقة من سيرفس ، اليوم Surface Pro 2 أتى ببطارية محسنة بنسبة 75 في المئة مقارنة بالإصدار السابق ، من جهة أخرى تحسنت بطارية Surface 2 بنسبة 25 في المئة ، و مع قدومهما بمعالجات جديدة و متطورة و غير مستهلكة للطاقة بشكل كبير ، يظل الجواب هو أن مدة العمل على كلا اللوحيين سيكون أكبر.

7-      سرعة أكبر مقارنة بأغلبية اللوحيات و الأجهزة الدفترية.

 clip_image018_6A86A5B5

نعلم أن الإصدار السابق من Surface Pro كان مزودا بذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجا بايت الأن أتى Surface Pro 2 بنسختين الأولى بذاكرة عشوائية ذات حجم 4 جيجا بايت و أخرى بحجم 8 جيجا بايت و هو ما يعني أنه أفضل من حيث السرعة لكن عموما توفر كلا من اللوحيين على معالجات أحدث و الويندوز 8.1 و ذاكرات عشوائية أكبر سيحسن أكثر من حيث السرعة و هنا أيضا قادران للتفوق على الأغلبية.

8-      مكالمات دولية مجانية لمدة عام

 fd01005d-0906-45d0-82ad-01b5df70f11e

إستغلت مايكروسوفت SkyDrive لتجذب المهتمين بالتخزين السحابي فعلا للتفكير في شراء لوحيات سيرفس الجديدة ، لكنها أيضا إستهدفت بقية المستخدمين بإتاحة القيام بعدد لانهائي من المكالمات الدولية مجانا لمدة عام على كل من من Surface Pro 2 و Surface 2 هذا يشكل ضربة خطيرة للمنافسين و يهدد شبكات الإتصالات العالمية ، و كي أكون صادقا معكم إنها تجربة من مايكروسوفت لجس النبض قبل أن تتوجه في المستقبل القريب لتطبيق خطتها التي اشرت إليها في مقال بعنوان ” خطة مايكروسوفت لاستغلال نوكيا من أجل السيطرة على قطاع الهواتف الذكية” و هو ما يتوافق مع تماما مع الخطة التي توصلت إليها من باب التفكير المنطقي و المعتمد على الأدلة الملموسة.

ما مصير Surface Pro 2 و  Surface 2 بعد كل ما قيل ؟

العديد من المزايا السابقة نعرفها منذ البداية ، لكن ما لا تعرفه الأغلبية هو أنها نقاط قوة لتلك الأجهزة لا نجدها حاليا كلها في جهاز واحد غير Surface Pro 2 و Surface 2 ، هذا يعني أن المنافسين أصبحوا في وضع صعب ، من سيترك لوحي يتوفر على 200 جيجا بايت من المساحة التخزينية لمدة عامين و يمكن مزامنتها على الهواتف الذكية و بقية الأجهزة الأخرى ؟ من منا لا يريد القيام بمكالمات دولية مكلفة بالمجان و بعدد غير محدود من الساعات لمدة عام ؟ و الأبرز من هذا من لا يريد منا لوحيات تصلح للترفيه و تتوافق مع شروط العمل و في ذات الوقت تقدم أداء جيدا في شتى الإستخدامات و مزودة بنظام الويندوز 8.1 الأفضل حاليا ؟

أعتقد أن الأجهزة اللوحية المنافسة لا تقدم كل هذا الكم من المميزات الرائعة ، إنها خصائص ثورية ستدفع حثما الملايين من الناس لإقتناء Surface Pro 2 و Surface 2 من أجل الترفيه و العمل بالشكل الملائم ، لذا فالمطلوب من مايكروسوفت أن تستعد لموجة من المبيعات الرائعة التي ستجعلها حثما تخرج من لعنة سيرفيس التي أصابتها لمدة كانت كافية لاستنزاف الكثير من مواردها و قيمتها السوقية.

السؤال التحدي بالنسبة للعالم الأن هو : هل يوجد لوحي غير Surface Pro 2 و Surface 2 و الذي يجمع بين كل تلك المميزات و الخصائص ؟ حثما لا

لهذا شخصيا أرشح تلك الأجهزة كأفضل الخيارات المتاحة اليوم أمام المستخدمين ، و لهذا لن أتعجب أبدا من سماع شراءه من طرف أشخاص لطالما انتقدوا Steve Ballmer الذي عمل مع مطوري و مهندسي مايكروسوفت للخروج بأجهزة سيكتب التاريخ إسمها على صفحة “لوحيات ناجحة” .

مصدر الصور : مايكروسوفت

  • North africa

    You know what!?? You always talk/write more than needed bro
    No offense

  • Ahmed

    مقال لا غبار عليه
    ولكن !
    هل المكالمات المجانيه ستتوفر للدول العربية ام لأمريكا فقط ؟

  • aiman zx

    لو ينزلون نسخة رخيصة بويندوز كامل كان الناس إشتروه + مشكلة سيرفس برو ثقيل + غالي , أتمنى أنهم يظيفون فئه بين سيرفس 2 وسيرفس برو وتكون بويندوز كامل

  • TnT

    انس سيرفس RT سياتي بشريحه العام القدم

    لكن بالنسبه لpro هو الترابوك على شكل تابلت فهل في عمرك رأيت الترابوك او لابتوب يحمل شريحه ؟

  • hruf

    مكتبــــة الكتــــرونــيـة http://hruf.net

تعليقات عبر الفيسبوك