بعد تجاوزها لقوقل وكوكاكولا: أبل الأكثر قيمة لعام 2013

apple-most-valuable

أبل لديها شيء جديد لتفخر به هذه المرة، لقد حازت بالصَّدارة لتكون الشركة الأكثر قيمة لعام 2013 بين العلامات التجارية الأخرى، قوقل في المركز الثاني، لكن المثير للدهشة أن أبل قد أطاحت بشركة كوكاكولا، بعد تربّع الأخيرة في المركز الأول على مدى 13 عاماً من السنوات الماضية.

إنتربراند Interbrand هي شركة استشارات للعلامات التجارية والتي تملكها مجموعة أومنيكوم Omnicom، وتقوم بإنشاء قائمة سنوية وتجميع أفضل 100 علامة تجارية وذلك منذ عام 2000، ووفقاً لتصورات السوق ومعايير الأداء المالي والتغطية الجغرافية وغيرها من الأمور تستند إنتربراند لتقييم قيمة كل علامة تجارية مشهورة.

وللمرّةِ الأولى منذ 13 عاماً، هبطت كوكاكولا من المركز الأول ويكون مرساها في المركز الثالث، أبل الآن هي من تحتل الصدارة، وقد ارتفعت بشكل ثابت من المركز الثامن في عام 2011 إلى المركز الثاني في العام الماضي، في حين أن العلامة التجارية كوكاكولا لا تزال تحمل قيمة كبيرة، لكن على الأرجح الأمر يتعلق بطلب الأسواق المائل للتكنولوجيا؛ حيث أنها الوحيدة من ضمن الخمسة الأوائل ذات نشاط غير تقني.

قوقل هي الأخرى ارتفعت من المركز الرابع في العام الماضي إلى المركز الثاني، مِمَّا دفع كوكاكولا لما هو أبعد منذ لك إلى الثالث، أما عن باقي الشركات الأخرى، انْحَدرَت IBM مِنَ المركز الثالث إلى الرابع، ومايكروسوفت ثابتة على قدميها وتبقى في المركز الخامس، سامسونج كذلك تسلَّقت من التاسع إلى الثامن، وأدّى ذلك إلى نُزُوحِ شركة إنتل من الثامن إلى التاسع.

وفي حين أن تكون الشركة هي أكثر قيمة عن غيرها ليس تعبيراً عن الحالة السوقية لمبيعاتها، إلا أن ذلك يؤكّد للجميع أن أبل مُنافساً حقيقياً للجميع، بما في ذلك كوكاكولا بالتأكيد.

المصدر

  • DD

    دائما ابل في الصدارة يكفي انها سباقة في التقنيات

تعليقات عبر الفيسبوك