GTA 5 : دق جرس الإنذار … قيمنا و قيم الأجيال القادمة في خطر

حينما يكون المحظور مباحا و تنتهي القيم و الأخلاق !!

” ليس إلا مجرد مرح قليل” عبارة قالها الرجل و هو سعيد للغاية في الملهى الليلي و الذي يعد أهم الشخصيات الرئيسية في لعبة GTA 5 …التعري و العلاقات الجنسية و المخدرات إضافة الى السرقة و الاعتداء على أي شخص دون سبب ، و الخيانة و العنف أمور طبيعية هنا و مباحة أيضا… عليك أن تفعل ما شئت فأنت حر طليق و الأمر يجب أن تطبقه في واقعك !

لا داعي لأن تخجل أو تستحيي فتلك القيم لا أساس لها فهي مرتبطة بالمرضى نفسيا و بالمعقدين و المهزومين ، فأنت بالضبط قادر أن تفعل مثل أبطال GTA 5 أن تخالط النساء و تستبدلها في أي وقت شئت ، و أن تفرض رأيك بالقوة و بالعنف فلا قانون و لا عدالة في العالم إلا تلك التي تطبقها بيدك و تفتيها لك غرائزك ، فالشرطة و رجال القانون ليس لهم القدرة للقبض عليك ما دمت ذكيا و أنانيا.

لطالما روجت GTA لما قيل سابقا و لا تزال على ذلك النهج الذي صممت من أجله.  أما الجزء الخامس فهو شاهد على ذلك و أفضل مثال حي يمكن أن نستشهد به … و في وقت تظهرها المقالات و الأخبار و المراجعات على أنها لعبة بريئة في معالمها و تحقق مليار دولار من المبيعات في ثلاتة أيام فقط أتساءل و بقوة : ألا يجدر بنا أن نعيد التفكير مرة أخرى في خلفيات هذه اللعبة ؟

gta5screen
مصدر الصورة : gamingbolt.com

لا شك أن أية لعبة في العالم لم تصمم هكذا إعتباطا ، فإلى جانب الدوافع المادية التي يعمل المطورين و الشركات العاملة في هذا المجال للوصول إليها ، هناك رسائل سياسية و ثقافية تمرر من خلالها بل و تزرع في ذهن اللاعبين دون أن يدركوا ذلك بشكل مباشر .

صحيح أن GTA ليست الوحيدة التي تحمل تلك الأفكار ، فهناك من الألعاب و الأفلام و المسلسلات التلفزيونية ما يكفي لكي نصل إلى تلك النتيجة ، لكن ما دفعني إلى كتابة هذا المقال حول هذه اللعبة بهذا الشكل ، هو أولا أنها تروج بشكل قوي لكل أشكال الجرائم و الانحطاط الفكري ثم إن الألعاب ممارسة في حذ ذاتها و ليست فيلما و إن كان هذا الأخير له تأثيرات على المدى الطويل فيما الألعاب تترسخ أحداثها في العقل الباطن و تنموا هناك بسرعة أكبر من سرعة نمو البامبو “نبات ينموا بسرعة 100 ستنمتر في اليوم”.

لهذا فمن الطبيعي أن نجد مستخدمي و محبي GTA بكافة إصداراتها محبين للغوص في متاهات العراك الفردي و حل المشاكل الأسرية و الفردية بالعنف ، و التورط في قضايا الفساد بما فيها المخدرات و الجنس خارج الشرع و الطبيعة الإنسانية.

و الأخطر أن ثورة  GTA 5 نجحت في جذب المزيد من هواة الألعاب ، و بالطبع أكثريتهم من الجنس الذكوري الذي يلعب مطوريها على مشاعرهم الرجولية و مكامن الضعف في نفسياتهم المهزوزة باعتبارها لعبة موجهة للذكور بشكل أساسي.

و بغض النظر عن الأعداد الكبيرة من الناس الذين سيعملون على تحميل GTA 5 من مصادر القرصنة العالمية، و يحصلون عليها عبر طرق ملتوية فإن الصدمة التي توصلت إليها شخصيا هي أن اللعبة أصبحت بحوزة 12.5 مليون شخص حول العالم في الأيام الثلاتة لتوفرها .

هنا تكمن الخطورة التي تبرزها لنا الأرقام التي تصارح و لا تنافق و المشكلة أنها في إزدياد جنوني ، في وقت تصفق الأغلبية لهذا الإنجاز و تصفه بالتاريخي ، فيما يبدوا أن المدافعين عن القيم الإنسانية السامية هي الأقلية و تتحسر دون أن يكون لها أثر و تتهم اليوم بأنها فئة معقدة نفسيا و غير منفتحة على العالم اذ تتكون من أبشع المعقدين و المرضى عقليا و لي شرف أن أكون من بينهم.

المسألة أيها القارئ العزيز هي أن قيمنا و قيم الأجيال القادمة في خطر ، الإجرام بكل أنواعه ستكون هي الصورة الشاملة للكون بعد أن بدأت بؤرها منذ زمن تتشكل على الكرة الأرضية و يبدوا أن الأوان قد أن لها كي تتحد و تقضي على كل معاني التعايش السلمي و احترام الغير بسبب لعبة تافهة هي GTA 5 ، و لا زالت مستغربا من عدم تحرك الهيئات المدافعة عن القيم في العالم كله ضد هذه النوعية من الألعاب التي ستنهي ما تبقى من مظاهر الخير على الأرض.

و رغم أن البعض قد يتوقع أن تكون المعارضة مجددا من المستخدم العربي ، فإن الواقع الذي اكتشفته مؤخرا هو أن عددا لا بأس به من أصدقائي الكتاب و المتخصصين الأوروبيين و الأمريكيين انتقدوا اللعبة من نفس التصور و أعلنوا أن قيم الإنسان و أمنه في خطر بسبب هذه اللعبة التي وصفها الكثيرين منهم بأنها تفتح الباب أمام تحول الإنسان إلى حيوان يحكم بالقوة و يدافع بالعنف و يكون أسير غريزته و شهواته و هو ما أعتقده أيضا و أتفق معهم فيه تماما.

خلاصة القول :

gta-5
مصدر الصورة: latinospost.com

ماذا سنخسر لو لم نقتني لعبة GTA 5 و تخلينا عنها من أجل الأخلاق و القيم التي ما زلنا نتحلى بها ؟ و لماذا يصر الكثيرين من أخواتنا و أصدقائنا و ربما نحن بأنفسنا للحصول عليها ما دامت النتيجة التي ستفرض نفسها هي الكارثة ؟

GTA 5 يا لها من لعبة فاحشة ، تستكمل أجزاء من التربية على الفوضى و الاعتداء على الأعراض …

أخر المقالات لنفس الكاتب “أمناي أفشكو”:

هل يعيد Windows 8.1 المجد لمايكروسوفت في قطاع أنظمة تشغيل الحواسيب و اللوحيات ؟

الساعات الذكية في سنة 2013 : الأفضل و الأنسب بالنسبة لك

Nintendo 2DS : نهديه لأولادنا و نتجاهله إلى ما لا نهاية !

هل يحقق iPhone 5C مبيعات خيالية في السوق الصينية ؟

خطة مايكروسوفت لاستغلال نوكيا من أجل السيطرة على قطاع الهواتف الذكية

  • معاذ

    مع احترامي لعقلية الكاتب!!
    لمن تشوف قود اوف وار وساينت رو
    ذيك الساعه لا تحدد لعبه بعينها
    كل الالعاب كذا

    • Abdulaziz Khammash

      لعقلية الكاتب ؟!!
      وكأن الكاتب يهذي ولا يتحدث عن حقيقة ، كونه عيّن لعبة بعينها لا يجعل عقليته ” مختلة ” !

      • أمناي أفشكو

        من الجيد أن نتحدث بمنطق

        اذا كنت تعتبرني مختلا فذلك رأيك … و في هذه الحالة أعتز بذلك

      • أعتقد أن الآخ عبدالعزيز يرد على الأخ معاذ ولم يقصدك أنت…

        وشكراً لك على غيرتك، وفعلاً مثل هذه الألعاب ضررها أكثر من نفعها، بارك الله فيك:)

    • أمناي أفشكو

      اغلبيتها فعلا فاسدة …. لكن هذه اللعبة بالضبط تمكنت من غزو العالم في ثلاتة ايام فقط و القادم اسوأ

  • Mu’taz

    أصلا أنا ما ألعب و لا أحب لعبة GTA و أكرهها بشدة منذ أول مرة رأيتها ………… و لماذا هذه الشدة على لعب هذه اللعبة و مثل هذه الألعاب ؟؟ أذا كان هناك ألالاف من الألعاب على كل الأجهزة أفضل و لربما قد تفيد في حياتنا اليومية …………. بالنسبة ألي أفضل لعبة لدي هي RESIDENT EVIL و بعض الألعاب الأخرى و هي على الرغم ليست ذات معنى و لكن هي برأيي أفضل من GTA بكثير .

    • أمناي أفشكو

      جميل أخي الكريم

  • Abdullah Robben

    لطالما كنت أكره هذه اللعبة و لم اعرف لحد الآن ما الهدف من إنتاجها و شكراً لأنك نبهتنا على آثارها السلبية على حياتنا

    • أمناي أفشكو

      الهذف منها تحقيق أرباح خيالية على حساب زرع الفوضى و استغلال ضعف العقليات
      بالتوفيق

  • علي عبدالقادر

    فعلا أخي الكريم يبدو أن قيمنا وأخلاقنا الإسلامية يهددها مثل هذه التفاهات ولكن الأفضل هو توعية الأباء والأمهات لمثل هذه الألعاب التي تمثل تهديدا صارخا على أبناءنا وعلى نشأتهم

    • أمناي أفشكو

      رائع أن هناك من يهتم بالقيم و الأخلاق
      بالتوفيق

  • sasini

    أشكرك من كل قلبي على مقالك الرائع الذي تحدثت فيه بكل منطيقه وصدق، ولا أخفي عليك أنك سبقتني فكنت قد قررت أن أكتب مقال مشابه يتحدث عن هذه اللعبة، وأرجو أن تسمح لي فقد أستقي بعض الأفكار من هذا المقال في مقالي إن شاء الله.

    • أمناي أفشكو

      لا تنسى الاشارة الى هذا المقال اخي الكريم
      بالتوفيق لك و لك كل الشكر و التقدير لك

  • محمد

    لنكن واقعيين قليلا
    هذه الالعاب مصممة لمن هم فوق 18
    اذا كان الاطفال يلعبونها فهذا خطأ الآباء
    هذه اللعبة عنيفة وتوجد بها افكار سيئة انا معك بهذا
    لكن لا اعتقد ان جميع من يلعبها يتأثر بها او يتأثر بمعتقداتها

    • أمناي أفشكو

      حتى لمن هم فوق 18 سنة يجب أن يبتعدوا عنها ، لأنها تزرع في نفوسهم قيما سلبية لا يدركونها

    • محمد

      انا اتكلم عن نفسي ولم هم حولي واراهم يلعبونها

      هي عبارة عن تسلية ليس أكثر

      حين اقوم بإغلاق اللعبة تنتهي في وقتها ولا افكر فيها بعدها
      ويبقى الامر مرهون بالشخص واسلوب تفكيره فإن رأى انه سينجر لهذا التفكير وهذه العادات فعليه ان يبتعد عنها

  • ريان

    لايتأثر فيها كما قلت إلا شخص غير ناضج وهي موجهة للبالغين فقط بالأساس

    • أمناي أفشكو

      كل ما نتعامل معه نتأثر به
      تأكد من ذلك

      • aamin07

        “تاكد من ذلك”
        هههه اضحكتني .. على شاكلة اخبار هل تعلم..
        لا داعي لفتح نقاش فلسفي هنا…

        لا افهم لمن توجه هذا المقال.

    • Mohammed Al Harthy

      ولكان بحسب ما يقوله علماء النفس ان الشخص يتئثر بهذه القيم في عقله الباطني حتى سن 30

  • عبدالله المهيري

    أوافق أنها لعبة قذرة لكنها واحدة من الألعاب القذرة المتوفرة في أسواق العالم وسبقها كثير.

    أتمنى أن تخبرني هل من إثبات على هذه الجملة: “الألعاب تترسخ أحداثها في العقل الباطن و تنموا هناك بسرعة” وما هو دليل هذه الجملة ”
    لهذا فمن الطبيعي أن نجد مستخدمي و محبي GTA
    بكافة إصداراتها محبين للغوص في متاهات العراك الفردي و حل المشاكل الأسرية
    و الفردية بالعنف ، و التورط في قضايا الفساد بما فيها المخدرات و الجنس
    خارج الشرع و الطبيعة الإنسانية.”

    • أمناي أفشكو

      أستخدم أساليب مجازية لأوضح الكارثة التي تحدث عندما يدرك العقل الباطن خلفيات ما يقوم به الفرد عندما يلعب هذه اللعبة

  • omaaar

    اتفق معك في كون اللعبة تحمل افكار و ممارسات سيئة و بهيمية ان صح التعبير و قبل ذلك مخالفتها للشرع و الانتشار المرعب لها بشكل غير طبيعي
    لكن موضوعك مبالغ فيه نوعا ما، التاثير نعم يقع و لكن ليس بهذا الشكل .

    اعترض على هذه الجملة :
    “لهذا فمن الطبيعي أن نجد مستخدمي و محبي GTA بكافة إصداراتها محبين للغوص في متاهات العراك الفردي و حل المشاكل الأسرية و الفردية بالعنف ، و التورط في قضايا الفساد بما فيها المخدرات و الجنس خارج الشرع و الطبيعة الإنسانية.”

    • أمناي أفشكو

      رأينا العديد من الحوادث العالمية الماساوية التي تبث أن فاعليها من مدمني GTA

      • عبدالله المهيري

        أتمنى أن تكتب مقالة تثبت فيها ما قلته وعذر “أساليب مجازية” لا يكفي، أنت تقول أنها تترسخ في العقل الباطن، هذا كلام يحتاج لدليل، على الأقل رابط لكتاب أو بحث يثبت هذا الكلام، وكذلك رابط يثبت أن “الحوادث العالمية المأساوية التي تثبت أن فاعليها من مدمني GTA” أعطني أمثلة.

        لاحظ أنني لا أدافع عن اللعبة فهي قذرة في رأيي ولا يصح لعاقل أن يفكر حتى برؤية مقطع فيديو حولها، أكره ألعاب العنف وأي لعبة تحوي أي بشاعة أو منكر من أي نوع، لكنني في نفس الوقت لا أستطيع ككاتب أن أقبل نقاشاً بهذا الشكل، إن كان لديك ما تثبته فيجب أن تبحث وتثبته لكي لا تبقي لأي شخص مثلي مساحة لطرح الأسئلة حول مصاديقة ما تكتب.

        إن كان لديك نقد حول ألعاب الفيديو العنيفة أو التي تحوي المنكر فيجب أن تترك نقد GTA وتفكر بالصورة العامة، هذه مجرد لعبة واحدة وتركيز النقد عليها لن يعود عليك أو على القارئ بفائدة.

      • أمناي أفشكو

        سأكتب مقال عن تأثير الألعاب مستقبلا هنا في عالم التقنية و ساثبت لك يا عزيزي أنك مخطئ

      • عبدالله المهيري

        إن كنت ستسعى لإثبات أنني مخطئ فأنت لم تفهمني.

        أنا وأنت نوافق على كراهية هذه اللعبة، ولعلنا نتفق على كراهية أي لعبة تحوي أي منكر أو عنف، إن أردت نقد هذه الألعاب وهو شيء من حقك فعله فكل ما أطلبه منك أن تبحث بشكل جيد لتثبت كلامك بمصادر، المصدر قد يكون إحصائيات أو مجموعة أخبار أو بحث جامعي أو كتاب ما، أو اكتب عن تجربتك وقل أن هذا رأيك وإن لم يكن عليه دليل أو مصدر.

        من ناحية أخرى، هي نصيحة من كاتب لكاتب، لا أريد إثبات أنك مخطئ، بل أريدك أن تتقن الكتابة بأن تثبت كلامك بمصادر أو تجربة ذاتية.

        أتمنى أنك فهمتني.

      • aamin07

        كلام سليم تماما. انا ايظا انزعج من المقالات التي تطلب مني الغاء عقلي و تلعب على توجيه تفكيري..
        المشكلة ليست في GTA او غيرها المشكلة اكبر من هذا..وتلك المشكلة موجودة دوما و في مختلف الميادين..لهذا اي مقال تشخيصي هو قصر في النظر..

        صدقني لو تحدث عن الاعلام العربي و اعلام الوليد بن طلال احسن
        كرهنا من النفاق و الخزعبلات و توجيه الانظار الى التفاهات

    • aamin07

      لا حول و لا قوة الى بالله…تهمة ثابتة على الجميع.. كانه يقول ان GTA مسؤولة عن جميع مشاكل العالم
      كانه التقى او يعرف جميع من لعب GTA على الكرة الأرضية..
      لا داعي لاستغبائنا ..GTA عنصر بسيط جدا او مهمل في المعادلة.

      • hichamresnov

        إذا حسب ما يقوله الكاتب ، الغرب يريد تدمير أبنائه وتحويلهم إلى مجرمين
        كيف يمكن ان يكون هذا صحيحا !!!
        كما أننا مللنا من أسطوانة الغرب يهاجموننا دوما ، نعرف أنهم يبحثون عن مصالحهم وهذا أمر طبيعي
        وهل تنتضر منهم أن يساعدوك ، هذا ليس منطقا
        ونحن نضر أنفسنا أكثر مما يفعلون، أنظر إلى حالنا اليوم ، هل هو بسبب لعبة سخيفة …..

      • al1tk

        الغرب يا حبيبي حدد هذه اللعبة +18 لأن مشاهد العري في هذه اللعبة عادية عندهم، فماذا عنك؟

      • hichamresnov

        المقال لا يتحدث عن الحرام والحلال…
        بل عن ان لعبة حولت الشباب إلى مجرمين وفاسقين….
        … وأنت تتحدث عن العري فقط، فهل القتل والاغتصاب شيء عادي عند الغرب …

      • al1tk

        المقال لا يتحدث عن الحلال والحرام إذن الحلال و الحرام ليس لهم أهمية، صحيح؟

        وإذا أصيب القوم في أخلاقهم .. فأقم عليهم مأتمًا وعويلا

      • hichamresnov

        إن كان قولك تشكيكا في أخلاقي فلن أرد عليك….
        ومن قال أن الحلال والحرام لا أهمية له، لكن عندما اجد المقال متعلقا به
        ولكن أن نخلط المواضيع بعضها ببعض فهذا خطأ
        ———-
        فلو وجدت العنوان : يا أيها المسلمون هذا اللعبة مخالفة لديننا الحنيف لوافقتك الرأي
        ولكني أرى الموضوع يقدم أحكام بحجج واهية وغير صحيحة

      • al1tk

        المقال يقدم حجج واهية ؟
        إذن أنا قدمتلك حجة غير واهية فما هو ردك ؟

  • زائر

    نعم ليست اللعبة الوحيدة التي تروج لهذه الأفكار فسبقها الكثير من الأفلام والمسلسلات وأظن ان الأشخاص يتأثرون بدرجات مختلفة فكثير من الأفكار المنحرفة بدأت بسيطة ثم وجدت من يروج لها في الكتب والمسلسلات والأفلام ثم وجد من يطبقها تأثرا بها
    من يريد ان يلعب اللعبة فلن يستطيع احدا منعه لكن لا احد يستطيع ان ينكر ان هذه اللعبة وغيرها من وسائل الاعلام تحمل كثير من الافكار والسلوك السيئ المنحرف وهذا ما اتفق مع الكاتب

    • أمناي أفشكو

      شكرا لك
      بالتوفيق

  • منصور العنزي

    الكاتب متخلف لأبعد حد هذا أولاً !!

    ثانيا الألعاب لها مراحل للتقيم أي أن المفروض تحمليها أو لعبها لمن هم فوق ١٨ سنه

    إذا كذا تفكيرك وتفكير غيرك ماراح نتطور

    والأشياء كلها تمر علينا مو من لعبه بكل الأماكن موجودة !

    • أمناي أفشكو

      اذا كان التدرب على الجريمة و الاضمحلال في أفعال شادة مهمة للتقدم

      لا أريد التقدم

    • al1tk

      منصور العنزي : إشرح لنا لماذا متخلف؟ ولماذا لا تتكلم أنت في حدود الأدب؟

    • عمرو

      يأخي اي تطور تحكي عليه؟؟ عندي نظرية ان كل من يدخل كلمة تطور في مواضيع مثل هذه,
      هوا بالأساس متخلف !!!

  • basim0383

    نعلم علم اليقين ان الغرب يصدرون لنا كل ماهو سيء لنزع قيمنا واخلاقنا ديننا الاسلامي ودليل ذلك في القرآن والسنة.

    لكن مابالكم في اشخاص مسلمون مثلنا وجذورهم من الجزيرة العربية ويمتلكون كافة وسائل الانحطاط سواءا مرئية أو سمعية وحتى واقعيا ويوجهونها لابنائهم وبناتهم واطفالهم المسلمين ؟

    اليس من الاولى ان نركز على اعلامنا العربي الواقعي وما يحويه من هوائل مستمرة بدل ان نركز على لعبة متعتها مؤقتة متى مانمل منها نرميها؟

    • أمناي أفشكو

      هناك الكثير من أصدقائي المحللين في الغرب ادانوا اللعبة و اعلنوا عنها حربا شرسة

  • al1tk

    أولأ : أشكر الكاتب على كل كلمة كتبها في هذا المقال الرائع
    ثانيا : لي تعليق بسيط هو أنني رأيت الكثير من الأخوة يتحدثون عن أن اللعبة +18 وأقول لهم : يا إخوتي اللعبة -كما نعرف جميعًا- بها مشاهد (فاضحة) من عري و أشياء كهذه يعني هل مشاهدة هذه الأشياء حلال طالما أنك أكبر من 18

    • أمناي أفشكو

      انسان رائع كثر الله من أمثالك اخي هذا ما اشير اليه ايضا من بداية المقال

      • سليمان

        أنا أقول ان ألعاب تنجذب إليك لأنه مثل حياه حقيقي تفعل ما تريد ولكن شخصيا أحب لعبة للمرح ل للأشياء غير أخلاقية

    • Aws

      نحن نتحدث عن التاثير على النفسية و الاخلاق , ليس الحلال و الحرام. ثم لو مثل ما قلت 90% حرام لان فيها زومبيات سافرات و لاعبات بشورتات و تنانير يعني العب و انا غاض البصر؟ حتة الكورة لابسين فوق الركبة يعني عورة و حرام ايضا

      • al1tk

        يا عمو أنت تشاهد صور ومشاهد بها عري كامل، هل تنكر ذلك؟

  • Mental Process

    انت توصف الذي واضح اكثر مما تحلله، وحتى بعض تحليلك خاطئ:

    اولا الناس تحب الفساد والدمار; الناس لن تشتري هذه اللعبه اطلاقا وعارضوها اذ كانو “مسالمون وطيبون” .وقولك (اللعبة أصبحت بحوزة 12.5 مليون شخص حول العالم في الأيام الثلاتة) يثبت نقطتي الاولى. لها السبب الشركات تطور هذه الالعاب; الناس تريد ذلك، فالشركات التي طورت الالعاب التعليميه والطفوليه لم تربح الا القليل وبعضها خسرت.

    ايضا حلك لهذه المشكله ليس بحل لمحبي هذه الالعاب، صدق او لاتصدق، لا يوجد حل لاسباب كثيره منها الملل، الادمان للعب العنيفه، الهروب من الحياة والذهاب الى عالم الخيال، الخ…، لكن!، والى نقطتي الاخيره والتي اواففقك الراي فيها، اذ ارت الناس ان ينضرون للعبه بشكل سلبي; كان لا بد ان تضع دراسات علميه مثل “The Effect Of Violent Video Games On Teens” من قبل “MNT”، والتي تبهر!!

    لكنني احييك على اخذ الوقت بكتابة هذه المقاله واتمنى للناس الهدى والهدايه..

  • Othman Abdulmohsen Abahussein

    استغفرالله. مقالك فيه تعالي على الخلق بشكل مزعج. هل تتوقع بأن الغرب يود تربية أبنائه على القتل و المخدرات أو الدعارة؟ أم أننا الوحيدون في حرصنا على الأخلاق؟ اللعبة لها في السوق ما يفوق العشر سنوات, جرس الإنذار دق حتى سكت, و الكثير من المهووسين بالشك رفعوا قضايا عليها خوفًا على قيمهم, و تمت عليها الكثير من الدراسات للتحقق من تأثيرها التربوي. الناتج كان بأن اللعبة تقلل من غضب المراهقين, من ما يؤدي إلى خفض في معدلات الجرائم بينهم. لكن للأسف يأتي شخص مثلك و يكتب مقالًا دون أن يقوم بأي نوع من أنواع البحث أو على الأقل استشارة أخصائيي التربية.

  • mnaji

    طيب اذا كان ماتقوله صحيح فهل انت لعبة بهذه اللعبة اذا لم تلعب كيف تقول انها بهذا الفجر
    كحامل ثياب الناس يغسلها وثوبه غارق في الرجس والنجس

    • أمناي أفشكو

      نظرة عامة و متخصصة في صور الأحداث الخاصة بها أعطتني صورة مهمة عنها ، انها لعبة فاحشة كما أن العديد من الخبراء الأجنبيين الذين اتابعهم يؤكدون على ذلك

  • ابو حمد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخي الكريم : أمناي أفشكو
    اولاً : أحيي غيرتك على دينك و غيرتك على اخلاق الاسلام , هذا و ان دل فيدل على التربية الصالحة و اخلاقك العالية.

    ثانياً : لدي كذا تعليق على مقالك , ليس للرفض و الجدال , بل للتوضيح و لفتح باب النقاش:-
    لعبة GTA V لعبة عالم مفتوح , مالمقصود بالعالم المفتوح ؟؟ , أي ان الاعب يملك الحرية و ليست الحرية المطلقه في التحكم في تصرفاته و طريقة لعبه و سير احداث القصة.

    اللعبة و كما قلت تضم من الفساد ما تستغرب انه موجود في لعبة من الاساس حتى و إن كانت للأشخاص الذين يفوق عمرهم الثامنة عشره , لكن اللعبة تضم اشياء اخرى ليست سلبية مثلاً : سباقات السيارات و الدرجات النارية – الهبوط المظلي – التجوال في الجبال او المناطق الوعره عن طريق السيارة او الدرجات الهوائية او الجبلية – الذهاب إلى المنتزهات الترفيهية و ركوب قطار الموت ( الرولور كوستر ) – التنس – الجولف – الدخول في سوق الاسهم ….الخ

    المقصود من كلامي اخي الكريم ان لا نعمم و ننظر للصورة من زاوية واحدة.

    أنا من الاشخاص الذين لعبوا اللعبه منذ جيل الــPS2 , ليس للتفاخر طبعاً , لكن و لله الحمد لم اللاحظ اني تأثرت و انعكست علي سلباً , لست متهوراً في قيادتي للسيارة و لله الحمد , لست من الأشخاص الذي ينجر وراء المحرمات و الرذائل و لله الحمد, لست من الاشخاص الذين يتجهون وراء السب و الشتم و العنف و لله الحمد.

    المقصود من كلامي اخي الكريم اللعبة و مهما كاااانت سوف تظل للعبة , حتى لو سرقت السيارات في اللعبة فلن يترتب علي اثم او حرام بأذن الله , طبعاً كلامي لا ينطبق على المناظر المحرمة و غيرها…. , لكن انت عممت بكلمة تأثير في مقالك و كأن اللعبة هي غسيل لدماغ الشخص , و انا و اعذرني اعارضك في هذه النقطه , هناك من يلعب للمتعه او لتضيع الوقت او لإمتصاص الضغوطات الموجهه إليه , و لكي اقول الحق هناك من يتأثرون تأثيرن سلبي , لكن بضعاً قليلاً منهم , فلو أن كلامك صحيح لعشنا في عالم يسوده الاجرام و الرذيلة.

    اخي الكريم لنتكلم عن أشخاص ابتاعوا اللعبة في الغرب , او في الدول العربية , من ابتاع اللعبة لا يبحث إلا عن المتعه في الملاحقة و الطرد و إلى اخره بطريقه لا يضر بها غيره و لا نفسه , و ان قلت انه سينجذب وراء المراقص او البارات في لعبة , فلماذا يجهد نفسه ؟؟؟ هناك بارات و مراقص و بيوت دعاره في دول الغرب و بعض الدول العربية مع الاسف , هل سيردعه احد إن ذهب إليها ؟؟؟ بالطبع لا , إلا إن كان يخاف الله و اتبع ضميره.

    قبل ان اختم كلامي , لدي قصه حصلت هذه الايام , واحد من اقاربي الان في احد المدن العربيه , ذهب في الايام الفئته يبحث عن فيفا 14 في احد المحلات و لم يجدها فقرر السؤال عن جراند , فأستغرب انها ممنوعه , طبعاً سوف تستغرب و انت تقراء و تقول لم أستغرب فمنعها هو التصرف السليم , نعم لا أخالفك الرأي, منعها هو التصرف السليم , لكن ان تمنع هذه اللعبه في تلك المدينة و يسمح بنفس المدينه بالبارات و المراقص و الملاهي الليلة و بيوت الدعاره , فهذا و اسميه و بحق ((( تناقض ))) , الم يكن بالجدير ان يلتفتوا إلى المشاكل الأعظم ؟؟؟؟

    شكراً لإعطائي من وقتك و اعذرني ان كنت ضايقتك.

    • أمناي أفشكو

      أرحب بردك الموضوعي و بالفعل انا سعيد لأن معارضتك لي في بعض النقاط كانت واضحة و أنا أتفهمها
      أنا معك في كل ما قلته ، لكن و للأسف اللعبة بأحداثها في الاصدار الجديد هي التي تفرض عن اللاعبين الاندحار الى الهاوية

      شكرا لك مرة اخرى تعليقك جميل ، و للمعارضين مكانة جميلة في قلبي

    • ZaFaR97

      قال تعالى(واثمهما أكبر من نفعهما)
      فلكل شيء حد!!
      وفي كل كمان تقرييبا يوجد صورة امرأة..وهذا محرم..

      • أمناي أفشكو

        هذا ما اشير اليه . انا سعيد لأنك غيور على الاخلاق و القيم الدينية و الانسانية

  • ZaFaR97

    بالنسبة للكاتب فأنا معه ..
    لأن الكثير يقول فيه قبلها افلام كثير..- نحن من شاهدناها ونشاهدها-
    والكثير من الالعاب المخلة بآدآب الاسلام ومخالفة لتعاليمه – ونحن من نلعبها –
    ونقول فيه من اول اشياء كهذه لماذا تمنع هذه..بالخصوص..
    لماذا لم يكفر الناس بحجة ان هناك الكثير من الكفار وهم من اول..؟لماذا عوقب الكفر؟؟
    ليس الحكم بالكثرة.. نحن كنا رقادا تحت الثرى لم ندرس هذه الالعاب..والافلام.. وكل هذا.. وابتلعنا كل ما قدموه لنا..بـ جهالة!
    والآن عندما يقيمنا اشخاص مثل هؤلاء -الكاتب- نقم بانتقاده.؟
    نحن قوم لا نحب أن ينصحنا شخص..نكره من يعارضا ايا كان..
    لماذا نتخذ الغرب قدوة لنا.. هذا غزو فكري.. يعلم الله مدى مكرهم..
    ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين).. الغرب ابناؤه مربون على القتل والشذوذ..لم يبصروا من الظلمات والجهل
    الا بالتحضر والتعلم والدراسة عند المسلمين كطلاب مبتعثين.. واليوم يفخرون بمجدهم..!!
    يقولون ( دعوا المسلمين واشغلوهم بدنياهم.. فهم كمارد نائم.. ان افاقوا سيبيدوننا جميعاً..
    فهل من قلب معتبر؟

  • مجرد شخص

    من الغباء والجهل النظر من جهه واحده .. لو نظرنا للمواقع الاجتماعيه فهي ايضا تحوي ما هو اشد واشنع من الالعاب وتحوي الكثير من الافكار المتطرفه والجنسيه ! واعقب على قولك بتأثير الالعاب على اللاعبين انا اعرف مئات الاشخاص ممن يلعبون هذه اللعبه منهم المميز والعبقري والذكي والمبدع ومنهم الغبي وغير ذلك ..! تأثير الالعاب يبدأ حينما يكون اللاعب يلعبها لمده تزيد عن ساعه او ساعتين وبشكل يومي ولمده لا تقل عن 6 اشهر هنا يبدأ التأثير بشكل بسيط .. وحتى لو نظرنا إلى كره القدم لوجدنها تحفز روح الجماعه وبالوقت ذاته تحفز على كره الخصم مهما كان ! لذلك فكر قبل ان تكتب !

  • yousif monther

    فعلاً كلامك صحيح أوافقك الرأي

    • أمناي أفشكو

      الله يخليك اخي يوسف
      ان شاء الله القادم افضل تابع معنا عالم التقنية

  • super-os

    جزاك الله خير على. الكلام الاكثر من. رائع

    • أمناي أفشكو

      أنت رائع كثر الله من أمثالك اخي تابعوا المزيد من مقالاتي

  • saiyan.vegeta

    مشكلة الي يتكلم عن الالعاب من بعيد!

  • عمر

    كلامك غير صحيح عزيزي الكاتب
    انا لاعب للعبة منذ صدور اول جزء لها ع ال ps1 والى يومك هذا وانا مستمر باقتناء كل جزء من هذه اللعبة .. لم أواجه ولم افعل شيء مما ذكرت والحمدلله لذلك لا انصحك بالتعميم والغرض من اللعبة هو المتعة
    تحياتي ..

  • Trevor Gta V

    خلاصة المقالة انت ياراعي المقالة تبي تشتهر على حسابنا .

  • wanted

    رحت لمحل بلايستيشن مشهور بالحي وسألته عن الشريط قال ما نبيعه فاستغربت سألته للحين ما وصلكم ؟!! قال وصل بس كله انحطاط وفساد شي ما تتصوره ، فقررنا عدم بيعه >> قلت الله يكثر من امثالك والله يرزقك من فضله

    • أمناي أفشكو

      جميل اخوتي الكرام يدا بيد لنجعل التقنية وسيلة للتقدم و ليس للانحطاط الاخلاقي
      لا تنسى ان تبلغ تحياتي لمحل حيكم
      حياك الله

  • لا تهتم بما لا يخصك

    لا تهتم بما لا يخصك انت اصلا لو كنت تريد القيم افضلك انك تفصل النت وتبتعد عن النظام الي سارقة ولا تشتغل تنقل في جهود ناس نقلا من مصادر اجنبيه وتنسبه لنفسك وعندها سوف نتحدث عن الأخلاق يا هذا

    • al1tk

      ليس كل الناس يعملون على هذا النظام أيها الغبي.

  • عبدالله السليمان

    أشكرك على هذا المقال والذي يتكلم على الموضوع من جانب أخلاقي لايقبل ما في اللعبة من مناظر .

    ولكن هناك أيضاً جانب شرعي يهم المسلمين بدرجات متفاوته بحسب التزامهم الشرعي ، وهو حرمة النظر إلى تلك المقاطع والمشاهد المحرمة في اللعبة وأقصد هنا بالتحديد المشاهد واللقطات الغير أخلاقية .

    • أمناي أفشكو

      اخي عبد الله انت شرف لنا جميعا
      اوافقك الرأي تماما

  • الأصيـــل

    انا فقط اقوم باللعب والتسلية ولا احب اللعب مراحلها كاملة
    لم اللعب الا GTA iv فقط وبسببها تركت gta ولكن هذه النسخة اريدها فقط للعب والتسلية

  • محمد

    نحن شباب متعلمين ندرك ان GTA 5 مجرد لعبة في عالم وهمي مفتوح، لا ولن يأثر علينا مايدور فيها من اخلاقيات دنيئة طالما تمسكنا بأخلاقياتنا ومبادئنا.

  • Abo Khattab Al-Iraqi

    امناي أفشكو… مقال موفق وموضوع مهم حقيقة.. لكن أكثر ماشدني موضوع نبات البامبو.. هل أنت متأكد أخي الكريم من هذه المعلومة؟
    اتوقع أنها بحاجة إلى تثبت

    • أمناي أفشكو

      المعلومة مشهورة اخي
      يمكنك القيام ببعض البحث

  • Abdullah Hasan

    هذا الموضوع احد اكثر الواضيع جدلا في امريكا وكثير من الدول الاجنية. كثير من الدراسات بحثت هل هناك علاقة بين الالعاب والتاثيرات السلية ولا توجد دراسة تثبت انه اللعاب تسبب عنف. بل هناك دراسات تشير الى العكس ان الالعاب قد تحسن ردة الفقل او تخفف من بعض من الأفعال السيئة مثل من العنصرية اذا كان البعض عنصري ضد فئة معينة وكان بطل اللعبة من هذه الفئة فربما تقل عنصريته وافعالة السيئة بالتجاه هذه الفئة. في وجهة نظري اي مقال بدون مصدر او دراسات تثبت المقال راح يكون مجرد وجهة نظر بدول ادلة. وكثير من الناس يظن ان الغرب لا يهتمون في تربية اولادهم بل بالعكس اغلب القيم الموجودة في اللعبة ليست قيم الغرب بشكل عام.

  • ANSARI5X5

    كلامك صحيح

    بارك الله فيك

  • حسام

    كونك بالغا وواعيا لا يعني ان هذه اللعبة لا تؤثر عليك لمجرد ان لعبتها مره او مرتين.
    لبس شخصية المجرم القاتل السارق الفاحش لدقيقة واحدة لا يعني تمتعك بمكافأة مرحة وظريفة تستحق ان تفخر بها بين اقرانك
    أسالوا اي مختص بالتربية واذكروا له مدى أثر اللعب بهذه اللعبة وخاصة الاصدار الاخير منها

    تعودك على ممارسة الالعاب السيئة وعدم اعتقادك بتاثرك بها لا يعني نقاء ذاكرتك بل اكتسابك لمهارات الاجرام بحجة الوقاية.

  • Khaled alsheek

    صراحة لعبة جامده حتى اني م توقعت تنزل في سوني ٣

  • aouniat

    أخي الكاتب أنت تتحدث عن اللعبة كما لو أنها كيان بعينه، قادر أن يقهر العقل و يزرع فيه أفكار شاذة. هذا كلام غير علمي بل هو إنشائي وعظي اعتدنا عليه، و هو كلام المشايخ حيال كل ما هو جديد و لامع، و قد صار مبتذلا. اللعبة للكبار فقط، و يبقى للدول أن تضع قوانين تضبط بيع مثل هذه الألعاب لمن هم دون السن المدوّن على اللعبة.و يبقى لكل إنسان بالغ أن يختار و يقرر هو إن كانت اللعبة تتعارض مع قيمه أم لا. البالغون ليسوا أطفالا لكي تقول لهم إفعلوا هذا أو لا تفعلوه. و شكرا للدعاية.

  • fahad_88

    مقال جميل, ولكن يا اخي الكريم انت نفسك قلت انها مجرد لعبه
    انا وغيري كثير واتوقع اذا مو كل اغلب متصفحي هالموقع المتميز نشأنا وحنا نلعب مختلف انواع الالعاب منها جميع اجزاء GTA
    ونشاهد مختلف الافلام والمسلسلات وغيرها وما تحتويه من رسائل داخليه تخالف القيم الانسانيه مو قيمنا العربيه والاسلامية

    ولكن السؤال هل اثرت علينا؟ في نوعيه من الناس ممكن يتأثرون سلبيا ونوعيه اخرى ممكن ما تتأثر ابدا وشريحة اخرى ممكن تصير عندها مناعه من هالافكار مهما طرحت عليها

    ولكن الشركة قامت بواجبها (مجبورة) بوضع شعارات المحتويات من كلام مسيء ومخدرات وعنف وغيره وانه مصنف لأعمار 18 فما فوق
    وبالتالي حاليا فمن واجب اولياء الامور معرفة ما يلعبه ابنائهم وحمايتهم من هالمحتويات

    وتربية الابناء على حماية انفسهم فكريا والتمييز بين الصح والخطاْ والجد والمزح, ممكن تمزح مخ صديقك بدعسه بالسياره بـGTA ولاكن لايمكن تفعلها بالواقع(الا اذا كنت مختل عقليا)

    ومن النواحي الاخرى غير العنف مثل ما قلت يحكمها تفكير الشخص في التحليل بين الصح والخطأ وعدم الانقياد وراء اي معلومه او اي شخص

  • سعيد

    ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ

  • عبدالرحمن

    كنت أتمنى أن يكون هذا الموضوع قبل صدور اللعبة

    شكرا لصاحب الموضوع

  • اللعبة غير صالحة للاطفال لا من ناحية المشاهد ولا اللغة في حالة الاطفال يفهمو انجليزي

    لغة شوارع ومبالغ فيها جداً

    اعتقد الافضل التوعية بالتصنيف حق الالعاب

    لان كل الالعاب يتم الكتابة عليها وتحديد نوعية المحتوى

    هذا اللعبة محددة M +17

    M for Mature: Blood and Gore, Intense Violence, Major Humor, Nudity, Strong Language, Strong Sexual Content, Use of Drugs and Alcohol

  • احمد

    الاخ ثمود في مدونة تيدوز للتقنية رد على مقالكم
    http://www.teedoz.com/2013/gta-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AD%D8%B7%D8%A7%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%82%D9%8A/

    المقاله سيئه ومبالغ فيها وتكررت واستهلكت من قبل الميديا التجاريه التي تهدف للأخبار المثيره للجدل لكسب عدد كبير من المشاهدات
    اما هنا لماذا ينشر مثل هذا المقال؟ الله اعلم

    ختاما ً هذي الصوره معبره جدا ً: https://pbs.twimg.com/media/BU4RPpYCUAAJipt.jpg:large

  • هاوي جيمز

    من افضل و اقوى الألعاب! خلصت اللعبة من يومين صح فيها مشاهد تعري لاكن مو بالمبالغه الي مكتوبه
    اللعبة مكتوب على غلافها ١٨+ سنة يعني حق كبار، العاقل ما راح تأثر فيه. ليت الناس تتعلم تقرا و تعرف العمر المناسب قبل تشتري اللعبة للاطفال بس.

  • Mahmoud Tellawy

    شكراً لك أخي الكريم لا نجد الكثير يتكلم عن ذلك هذه الأيام .

  • نامق

    انا مأقرأت مقالك السخيف ..بالكامل .لكن قرأت الخلاصة واقولك راح أخسر جيل بكامله
    لان GTA V أفضل لعبة ظهرت على وجة الارض

  • Mohamed BinOthman

    اعتقد ان الخبر مجرد دعاية لهذه اللعبة بطريقة غير مباشرة، انت قلتها هي ” لعبة ” اذا كانت مجرد لعبة ستؤثر على إنسان لهذه الدرجة فلاحاجة للبشرية بأشخاص تحركهم العاب.

  • AzizAJ

    اللعبة تقيمها +18 في العاب غيرها قتل وتشريح وتعذيب… مش كل شيء الواحد يشوفه يقلد ولا معناته ان خلاص شي شفته قدامي يالله بطلع الحين اروح اسويه بالشارع.. هذا استخفاف.. بعدين اشوف المسلسلات التركية واحد يحب زوجة عمه ويحب زوجة ابوه الثانية,,, عادي عندكم ولا احد تكلم ولا منعوه من التلفزيون ولا يخرب المجتمع… الافلام كلها اكشن وقتل وتعذيب ويطلعون المسلم دايما ارهابي… وعادي بالتلفزيون يعرضونها وبالمحلات موجودة…. اللعبة للي اعمارهم فوق 18+ اذا تبون تتكلمون ناقشوا المحلات ليش يبيعونها للاطفال ولازم يكون كنترول.
    الصراحة عذر اقبح من ذنب. خليتوا البيبي والكيك اللي اي شخص يدخله بدون عمر محدد واللي فيه اعظم واوصخ. وعن لعبه فيها قتل زيها اي لعبه ثانية سويتوها سالفه. هذي لعبة DOOM يبيعونها بجرير واوصخ من GTA!
    اللي يقول انه حرام وحلال.. اجل لا تشوف التلفزيون بكبره حرااااااااااااام

  • AzizAJ

    هذي مشكلتنا يالعرب والمسلمين تعليقي السابق كان جداً عادي.. احنا العرب مانحب ناقش ولا نجادل. والشخص الواحد اللي يقوله هوا الصح والناس كلها غلط.
    الحين بعرف تعليقي ليش انحذف!

  • AugmentedDivine

    يعني تبغاها من الأخر؟ كل زق بس. لا تتدخل في مجالات أكبر منك.

  • محمد

    اي قيم واخلاق ؟
    اذا بالنسبة للعروبة تركتوا العرب يموتوا كل يوم وفي كل مكان
    واذا الاسلام فالمسلمين يقتلون في كل مكان
    الكذب والزنا واللواط في المجمع في كل مكان وهذه شوية سلبيات بسيطة
    فما اعتقد حتوقف على اللعبة, انت نفسك ياصاحب الموضوع جالس على الانترنت وتكتب عن هذا وهذا وفي غيرك عايش على ارض الواقع مو فاضي يشوف هالاشياء يقاسي الدم والشقى عشان يوفر الخبز اخر اليوم..

  • محمد

    الشكر للكاتب على المقال
    وهذا يدل على غيرتك على مجتمعك وقيمك
    وللذين يقولون ان صاحب المقال يبالغ , ما يقصده هو ان اللعبه ممكن ان تقع في يد اخوك او ابن اخيك الاصغر منك وبالتأكيد ستؤثر عليه

  • يزيد العلي

    شكرا لك

  • Ali Achouri

    مقال هادف
    جزاك الله خيرا

  • سليمان

    أصلا أنا أحب gta5 للمرح لا غير لأنه مثل حياة حقيقية لا للأشياء غير أخلاقية مثل عنف و الخ….

  • سليمان

    مثلا صحبي عمره ١٢ من شدة يلعب gta اثر عليه ولله يسب يغني أغاني لعبة يسب تعلم من لعبة

  • قفغع78هخ90ح غافعتخح9

    :fd

تعليقات عبر الفيسبوك