هل يعيد Windows 8.1 المجد لمايكروسوفت في قطاع أنظمة تشغيل الحواسيب و اللوحيات ؟

microsoft-windows-8-1-02
أعطوا Windows 8.1 فرصة جيدة ليبرهن لكم أنه قادر على إنهاء الكارثة !

لا يزال السيد Steve Ballmer هو الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ، و لا يزال يواصل سعيه الحثيت لإنجاح نظام تشغيل الويندوز عموما بعد عثرة Windows 8 حيث فشلت الاعلانات و الخطة التسويقية المخصصة لإقناع العالم بأنه الأفضل … لحظة إنه Steve Ballmer و فريق تطوير نظام الويندوز يخرجون إلينا بنظام محدث أطلق عليه Windows 8.1 .

عدت بذاكرتي إلى الوراء لأقف عند اللحظة التي تمكنت فيها من قراءة رسالة مهمة على ملامح Steve Ballmer و هو يتحدث في مؤتمر مايكروسوفت للمطورين مفادها “أعطوا Windows 8.1 فرصة جيدة ليبرهن لكم أنه قادر على إنهاء الكارثة !”

و مع اقتراب الموعد المحدد لاصدار Windows 8.1 ، يصبح العالم أكثر حماسا لتجربة النظام الجديد و لاختبار مدى نجاعة رسالة الرئيس التنفيذي لواحدة من أفضل الشركات في العالم. ليقفز سؤال مهم إلى الواجهة … هل يعيد Windows 8.1 المجد لمايكروسوفت في قطاع أنظمة تشغيل الحواسيب و اللوحيات ؟

حسنا يجب أن نعلم أن الطريقة الوحيدة للإجابة عن هذا السؤال تتحدد في استعراض أهم المميزات و الخصائص التي يتفوق بها Windows 8.1 على منافسيه و التي يحتاج إليها جميع مستخدمي أجهزة الكمبيوتر بشتى أنواعها المكتبية و المحمولة.

قادر على تقديم تجربة ممتازة مع أجهزة اثنان في واحد :

 microsoft-windows-8-1-07

الأيباد و لوحيات الأندرويد محدودة جدا في امكانياتها ، فهي تصلح فقط للقيام ببعض الأعمال بينما يغلب عليها طابع الترفيه و لها قدرات جيدة في ذلك ، لكن Windows 8.1 و أجهزة اثنان في واحد سيقدمان أداء رائعا للمستخدمين ، اذ يمكن لي أن استخدم تلك النوعية من الأجهزة المزودة بالنظام الجديد للترفيه و للعمل في نفس الوقت .

و ما يجعل ذلك ممكنا هو أن معالجات Intel Haswell silicon القادمة الى هذه الأجهزة ستتوافق تماما مع Windows 8.1 لنرى على أساس ذلك أجهزة اثنان في واحد محافظة على الطاقة الكهربائية المستهلكة و سرعة باهرة في معالجة العمليات و الانتقال بين التطبيقات و الدعم الممتاز لتعدد المهام في الوقت الفعلي.

و تستطيع معالجات Intel Haswell silicon في أجهزة اثنان في واحد المزودة بالنظام الأحدث من مايكروسوفت ، تقديم تجربة ممتازة ليس فقط على المستوى العملي بل أيضا على المستوى الترفيهي حيث ستكون قادرة على تشغيل الألعاب التي تتطلب الكثير من الموارد و القدرات.

أصبح من الممكن العمل على العديد من النوافذ لتسريع العمل :

 microsoft-windows-8-1-05

مللنا من التصغير و التكبير و الاسترجاع للنوافذ في الاصدارات السابقة من ويندوز ، و اليوم Windows 8.1 سيغير هذا الوضع إلى الأبد ، الأن يمكنني فتح عدة نوافد في أن واحد و جعل الشاشة مقسمة على نوافذ متنوعة حتى في أحجامها فبينما أتصفح عالم التقنية أكتب مقالا على برنامج وورد و أتحدث مع أصدقائي على سكايب ، فيما أتصفح خرائط بينج في نافذة أخرى .

إنه مثال فقط لمدى قوة Windows 8.1 في تسريع عمل الناس على الحواسيب المكتبية و المحمولة و اللوحيات، و هذا ما سيجعله خيارا رائعا لأغلبية الشركات التي تستخدم الحواسيب في عملها دون أن نهمل المستخدم العادي الذي سيتأقلم سريعا مع الأمر.

مشاركة المحتوى مع Xbox One

 microsoft-xbox-one-04_0

من الأمور الرائعة في Windows 8.1 قدرته على مشاركة المحتوى مع منصة الألعاب الأحدث من الشركة نفسها Xbox One ، ليس فقط هذا بل يمكن للمطورين إستغلال الكاميرا الأمامية للكينيكت من أجل التحكم .

و رغم أني أعاتب شخصيا مايكروسوفت على عدم تضمين دعم مشاركة المحتوى مع البلايستيشن 4 ، إلا أن محبي منصة مايكروسوفت سيستمتعون كثيرا بهذه الميزة المتضمنة في النظام الجديد.

تطبيقات أكثر و جودة أفضل

 microsoft-windows-8-1-09

متجر تطبيقات الويندوز أصبح ينافس بشكل شرس جوجل بلاي و أبل ستور ، و هذا بفضل السياسة المتبعة مؤخرا من طرف مايكروسوفت حيث خصصت ميزانية كبيرة لتشجيع المطورين على برمجة التطبيقات الخاصة بالويندوز الثامن و التي تستطيع أن تتوافق بشكل ممتاز مع Windows 8.1 ، و قد رأينا العديد من التطبيقات المهمة تصل إلى المتجر و منها Facebook و Flipboard و Foursquare

أعتقد أن المال فعلا ضروري لتستمر هذه الروح العالية في المطورين الذين يعملون فعلا على إصدار التطبيقات الأفضل من حيث الجودة .

Foursquare تطلق تطبيقها الخاص إلى ويندوز 8 

تحسين من أداء Outlook و Bing و تطبيقات أخرى مدمجة :

 microsoft-windows-8-1-10

جميع الأخطاء التي ارتكبتها مايكروسوفت في تطبيقاتها المدمجة مع ويندوز 8 قامت بإصلاحها في Windows 8.1 ، و أقصد هنا Outlook و Xbox Music Radio و Bing

لقد حصلوا على تغييرات مهمة في الشكل و المضمون و بات بإمكانك البحث و المراسلة عبر البريد الالكتروني و الاستماع للمقاطع الموسيقية بشكل أسهل من أي وقت مضى.

انتهينا … و الجواب نعم :

فقط تلك النقاط الخمسة التي تطرقت إليها تعد حساسة و مهمة للمستخدمين اليوم و بقدومها في Windows 8.1 فلن أستغرب أبدا من نجاح هذا النظام ، رغم أن هناك مميزات كثيرة تزيده جاذبية و قوة و ستدعم أيضا نجاحه المرتقب.

أقول نعم Windows 8.1 سيعيد مايكروسوفت إلى الطريق الصحيح في سباق قطاع أنظمة التشغيل بعد أن فقدته لمدة أترث على سمعتها و هيبتها.

المجد مجددا لمايكروسوفت … و Steve Ballmer سيترك مايكروسوفت قوية في هذا الصدد و قد تعافت من جروح كادت أن تجعل منها فريسة لنهاية قاتلة .

مقالات سابقة لنفس الكاتب “أمناي أفشكو”:

الساعات الذكية في سنة 2013 : الأفضل و الأنسب بالنسبة لك

أيهما أفضل البلايستيشن PS4 أم اكس بوكس وان Xbox One ؟

خطة مايكروسوفت لاستغلال نوكيا من أجل السيطرة على قطاع الهواتف الذكية

كيف يمكن لمايكروسوفت أن تنقد لوحي Surface RT ؟

من الذي سيحل مكان Steve Ballmer في مايكروسوفت ؟

تعليقات عبر الفيسبوك