الساعات الذكية في سنة 2013 : الأفضل و الأنسب بالنسبة لك

sony-smartwatch-4
هل تكون Sony SmartWatch 2 الأفضل بالنسبة لك ؟

Samsung Galaxy Gear ، Sony SmartWatch 2 ، Pebble ، Qualcomm Toq ، Nismo smartwatch خمسة ساعات ذكية متنوعة شكلا و مضمونا ، لكنها تتقاطع في الغاية و الهذف … المجد و الشهرة و الأكثر مباعا في العالم.

 المعركة على الأبواب و معالمها بدأت تتوضح للعالم ، و قطاع الساعات الذكية يعيش لحظة فاصلة في حياته فإما أن يكون قطاعا مثيرا للإهتمام أو أن يظل باردا إلى أمد غير معلوم .

و في وقت لا تزال فيه Pebble و صف من الساعات الذكية تتنازع نزاعا غير مثيرا للإعلام و للمستهلك ، جاءت البقية المعلن عنها مؤخرا لتشعلها في انتظار ساعة أبل iWatch التي ستزيد حدة المنافسة و التي أتوقع شخصيا أن يكشف عنها العام القادم.

مر المؤتمر الصحفي لسامسونج بمعرض ايفا 2013 و الذي طغى عليه الحوار الثنائي و تمثيلية مقدم برامج التلفزيون الشهير Jason Bradbury المملة و المزعجة ، لنرى فيه Samsung Galaxy Gear الذي هلل الكثيرين له من قبل و من بعد ، و ظل البعض في صدمة لأن الساعة لم تأتي بشاشة قابلة للطي ، و هو ما يعني أن ما توقعته في هذا الصدد كان صحيحا و قد أشرت إلى ذلك من قبل بين سطور ” Samsung Galaxy Gear و Apple iWatch : المبالغة الاعلامية مرة أخرى ! ” لتتوضح مرة أخرى أحلام اليقظة بعد أن اختلطت ببعض الحقائق المسربة، فكيف تكون كما تخيلوا في فيديوهات مثيرة ، و العملاق الكوري نفسه لم يبدأ بعد في انتاج الشاشات القابلة للطي الخاصة بالهواتف و الساعات الذكية بعد أن انتهت التخطيطات و الأبحات في زمن قريب جدا ؟!

و من قبل ذلك المؤتمر الرائع لولا الحركات البهلوانية ، رأينا مؤتمر سوني الذي أشعر الكثيرين من المتابعين بالنعاس و الذي كانت أيضا من حصيلته الكشف عن الاصدار الثاني من ساعتها الذكية و أقصد حثما Sony SmartWatch 2 لتأتي بمواصفات غير بعيدة عن التوقعات في ظل تدني الاهتمام الإعلامي بالكشف عنها أصلا.

و بعد هذا و ذاك خرجت إلينا نيسان فجأة و دون سابق إنذار بساعتها الذكية Nismo smartwatch التي أكدت أنها ساعة رائعة موجهة بالأساس لسائقي السيارات و إن كنت أفهم من هذه الحركة إنذارا للشركات التقنية على أنها هي الأخرى أصبحث في ساحة من ساحات المنافسة الخاصة بهم … فالويل لهؤلاء إن تغلبت عليهم شركة أمضت عمرها في تطوير و صناعة السيارات .. فالتاريخ لن يرحمهم حثما.

و منذ أيام قليلة رأينا أيضا Qualcomm التي تعد رائدة في صناعة معالجات الأجهزة المحمولة “اللوحيات و الهواتف الذكية” تعلن عن ساعتها الذكية الأولى لها و هي Qualcomm Toq التي لا تطمح أن تحقق مبيعات جيدة لكونها ستوفر منها كمية معقولة لتوفرها بشكل محدود

إذن هي 5 ساعات ذكية يجدر بنا أن نضعها في مكان واحد لنشاهد الملحمة التي ستقع بينها في قطاع تنظر إليه مختلف الشركات بأهمية بالغة ، و نرى نحن أنه سيكون قطاعا تدخل مختلف منتجاته إلى كل منزل ليرتديها كل الناس صغارا و كبارا.

من هو الأفضل يا ترى من بين الأربعة التي ذكرناها اذا استبعدنا Nismo smartwatch لأسباب سأتطرق اليها في نهاية هذا المقال ؟ و من الأنسب بالنسبة لكل واحد منا ؟ … يجدر بنا اذن أن نقف عند كل واحدة منها لنحكم بمنطق و واقعية … فلا مكان للعاطفية هنا !

ملخص مؤتمر سوني في معرض IFA 2013 – بقلم إيمان الزبيدي

كل ما تود معرفته عن سامسونج Galaxy Note 3 و Galaxy Gear – بقلم تامر عمران

التصميم يبقى مسألة أذواق و شخصيات

 galaxy-gear-vs-sony-smartwatch-0

دعونا نكونوا واقعيين في مقارنة التصميم الخارجي لكل من الساعات الأربعة برأيك من هي الأكثر جاذبية مقارنة بالساعات الأخرى ؟ شخصيا كان من الصعب علي اختيار الأفضل من هذه الناحية ، جلست طويلا أتأمل في مظهرها لأخلص الى نتيجة مفادها أن  Sony SmartWatch 2 هي الأفضل من هذه الناحية … إنها تشعرك عندما ترتديها بأنك شخص مهم و محترم و أنيق … و هو ما لا أشعر به و أنا أتأمل بقية الأجهزة المنافسة و إن كنت أيضا أميل لأناقة Qualcomm Toq و جماليتها.

البعض قد يوافقني الرأي … و البعض الأخر سيكون في الجانب الأخر من رؤيتي ، لكن على كل حال أرى أن الأذواق و طبيعة الشخصيات هي التي تلعب دورا في القرار النهائي بهذه المسألة.

Galaxy Gear تملك أفضل شاشة

 Galax Gear line up-580-100

تتفق جميع الساعات الذكية على أنه لا وجود لشاشة قابلة للطي كما تخيل العالم من قبل ، فكلها شاشات بزجاج صلب غير قابل للطي ، لكن الفرق الذي نلاحظه في هذا الصدد هو حجمها و دقة وضوحها و كثافتها ، و لكل منها مواصفات محددة في هذا الصدد.

مع قدوم Samsung Galaxy Gear بشاشة ذات حجم 1.63 إنش من نوع OLED بكثافة 320 بيكسل ، تأتي Sony SmartWatch 2 بشاشة أصغر بقليل ذات حجم 1.6 إنش و من نوع LCD بدقة 176 في 220 بيكسل

و من جهة أخرى تأتي شاشة Qualcomm Toq بمواصفات أقل من المنافسين السابقين حيث يصل حجمها الى 1.55 انش و بدقة 288 في 192 بيكسل ، تليها Pebble بشاشة ذات حجم 1.26 إنش و بوضوح 168 في 144 بيكسل.

Galaxy Gear الأفضل من ناحية المعالج

 xl_samsung-galaxy-gear-apps1

يبدوا أن التحدي المطروح أمام الشركات المتنافسة في قطاع الساعات الذكية لإدراج معالجات قوية بمنتجاتها ، هو الخوف على عمر البطارية و قابليتها للصمود لأكبر مدة ممكنة دون أن تتطلب الشحن من جديد ، و هذا ما جعلنا نرى معالجات ثنائية النواة لا بأس بها كبداية مشجعة في هذا القطاع.

اذا كنت تود الحصول على الساعة التي تملك أفضل معالج ممكن ، فإن Galaxy Gear خيار أفضل في ظل قدومها بمعالج ثنائي النواة من نوع Exynosبتردد 800 ميجا هرتز ، فيما منافسيها يتضمنون معالجات ذات نفس العدد من النوى لكن بتردد أقل لا يتعدى 200 ميجا هيرتز و من نوع ARM Cortex M3.

Sony SmartWatch 2 و Pebble الأنسب من خلال الساعات ذات البطارية الأفضل

 photo-main

من هذه الناحية Galaxy Gear سيئة جدا ، إذ أنها مزودة ببطارية يمكنها الصمود لمدة 25 ساعة من العمل العادي و المتواصل ، بينما Sony SmartWatch 2 و Qualcomm Toq يمكنهما الصمود الى 7 أيام من الإستخدام الطبيعي.

و رغم أننا لا نعرف سعة بطارية Qualcomm Toq ، إلا أن قدومها بشاشة مزودة بتقنية Mirasol يجعلها تستهلك الكثير من الطاقة و هو ما يؤدي إلى نفاد البطارية بسرعة.

لكل ساعة ذكية ميزة خارقة

 toq-580-100

كل واحد من هؤلاء الأربعة  يملك ميزة تميزه عن أقرانه و منافسيه ، فميزة الشحن اللاسلكي هي التي تميز ساعة Qualcomm Toq التي تستطيع شحنها لاسلكيا و دون الحاجة لربطها بسلك الشحن ، من جهة أخرى تأتي Galaxy Gear بكاميرا بدقة 1.9 ميغا بيكسل ، و غير بعيد تستطيع Sony SmartWatch 2 الغوص تحث الماء لمدة 30 دقيقة فيما Pebble لا تتجاوز 50 مترا في العمق.

الاتصال و التوافق مع الهواتف الذكية و اللوحيات

 sw2-gallery-05-620x420-8df964f1d7b3268e3907496ab9703b35

المسألة في هذا الصدد متعلقة باحتياجاتنا و الأجهزة التي يمكن أن نستخدمها مع الساعة التي نريد أن نحصل عليها ، فساعة Galaxy Gear مصممة فقط للاتصال مع الهاتف اللوحي Samsung Galaxy Note 3 بواسطة البلوثوت ، بينما Sony SmartWatch 2 تتوافق مع جميع أجهزة الأندرويد تقريبا خصوصا العاملة بنظام Android 4.0 فما فوق و ذلك بواسطة البوثوت و NFC

من جهة أخرى تستطيع Pebble الاتصال مع أجهزة Android و iOS بواسطة البلوثوت ، فيما Qualcomm Toq ستكون قادرة على الاتصال مع أجهزة الأندرويد في البداية لنرى في الأيام القادمة دعمها أيضا لأجهزة iOS

التطبيقات و المميزات البرمجية :

 sw2-gallery-02-620x420-0d65ba91235d6df11a53c74538beeaaa

ساعة سامسونج تحمل حوالي 70 تطبيق متنوع منها تلك التي تخص الشبكات الاجتماعية و تلك التي تخص التخزين السحابي و ما الى غير ذلك من المجالات ، كما أنها تدعم الأوامر الصوتية و المكالمات الهاتفية ، و هو ما تتميز به أيضا Sony SmartWatch 2 التي تدعم العشرات من التطبيقات المتوفرة على متجر جوجل بلاي و يمكنك استخدامها لاستقبال رسائل الهاتف و اجراء المكالمات.

و بالرغم من دعم Qualcomm Toq للرسائل النصية و المكالمات إلا أنها لا تقدم كما كبيرا من المميزات و التطبيقات المهمة و هو ما ينطبق أيضا على Pebble

Pebble الساعة الذكية الأرخص

 Pebble Watch All three without text.jpg88d3ed41-441a-4df4-9d80-7791ea371c52Large

Qualcomm Toq و Galaxy Gear يصل سعرهما الى 300 دولار للوحدة ، بينما Sony SmartWatch 2 متوفرة بسعر 250 دولار ، في وقت لا يتعدى سعر Pebble حوالي 150 دولار لتكون الأرخص بدون منازع و هذا سيلعب دورا كبيرا في تعزيز مبيعاتها بالأسواق العالمية و تحقيق طلبات جيدة و مستمرة.

مقارنة عادلة … هل تكون الملحمة رائعة ؟

بعد أن قمنا بمقارنة عادلة و منصفة للأجهزة الأربعة … يظل السؤال الذي يطرح نفسه من البداية هو : لماذا تجاهلت في المقارنة ساعات ذكية اخرى خصوصا Nismo smartwatch ؟ الجواب هو أن البقية لا يهم المستخدمين العاديين بالرغم من أنه تراودني شكوكا حول مدى قدرة Nismo smartwatch على جذب الاهتمام مع وصولها إلى مختلف الأسواق العالمية ، و من المؤكد أنها ساعة جدابة لكن أغلبية مميزاتها موجهة لسائقي سيارات نيسان ، إذن هذا ما يجعل المستخدم العادي خارج الاستهذاف الذي رسمته نيسان لساعتها الذكية من اللحظة الأولى .

و يمكنني القول أن الملحمة بدأت مع الكشف عن هذه الساعات الذكية و ستزيد حدتها عند الاعلان عن تلك التي تحمل الشاشات القابلة للطي و المعالجات الرباعية النواة و البطارية القوية إضافة الى قدومها بتصميمات الهواتف الذكية الأكثر أناقة … حينها علينا أن نتأكد تماما أننا أمام قطاع سيضاهي الهواتف الذكية و اللوحيات لتنقلب المعادلات و نرى المستقبل كما لم نتخيله من قبل !

مقالات سابقة لنفس الكاتب “أمناي أفشكو”:

هل يحقق iPhone 5C مبيعات خيالية في السوق الصينية ؟

خطة مايكروسوفت لاستغلال نوكيا من أجل السيطرة على قطاع الهواتف الذكية

قراءة معمقة في مبادرة Mark Zuckerberg لنشر الانترنت Internet.org

هل من الضروري أن تنفق موتورولا 500 مليون دولار لتسويق Moto X ؟

  • ساعة كوالكوم هي الأنسب بالنسبة لي

    • أمناي أفشكو

      بالفعل اخي الكريم ساعة كوالكوم هي الاخرى رائعة و لم تكن كذلك لما كانت في هذه المقارنة أصلا

  • Abdullah Robben

    sony smartwatch أنيقة جدا

    • أمناي أفشكو

      هذا ما أراه ايضا . شكرا لك

تعليقات عبر الفيسبوك