أهم نقاشات الأسبوع على مجتمع arabia.io

arabia.io

في عالم التقنية، استعرضنا من قبل مجتمع Arabia I/O وما فيه من الفوائد الجَمّه للمُطَوِّرِ العربي بشكل خاص والمُهتمّين بالتقنية بشكلٍ عام، واليوم نستعرض سويَّاً قائمة لأهم النِّقَاشات التي دارت خلال الأسبوع على arabia.io.

1. الكتب الصوتية العربية.. ما مدى الاهتمام بها؟

نقاش هام حول مدى ملاءمة الكتاب الصوتي العربي لاهتمامات وتوجهات الشباب، وهل يستمع العرب بالفعل إلى الكتب الصوتية العربية أم أن هناك خللاً ما؟

2. البودكاستات العربية

يدور الحديث حول أهم البودكاستات العربية الشهرية والمعروفة، وهل هي في موضع مُنافس للمحتوى الغربي أم لا.

3. المحتوى الأكاديمي العربي على الإنترنت

دارت تساؤلات عديدة داخل هذا النقاش عن عدم وجود مواقع عربية تقدم نفس خدمات مواقع مثل coursera.org وkhanacademy.org وكذلك مواقع بعض المعاهد والجامعات العالمية.

4. عن المحتوى العربي لتعلم Git

بعد أن تم إطلاق موقع arabicgit المعني بتوفير مصادر عربية لتعلم نظام التحكُّم في النُّسخ Git، ستجدون أهم الملاحظات والمقترحات المتعلقة بالموقع أو النظَّام على حَدٍّ سواء في هذا النقاش.

5. ماذا حدث لمحركات البحث العربية؟

أسماء ظهرت ثم اختفت دون أي نجاح يُذكر، أين تكمن المشكلة في محركات البحث العربية؟ دعم المستخدمين أم فقر المميزات؟

6. ما هي أجمل خطوط الويب العربية في حد اعتقادك؟

من خلال مطالعتكم لهذا النقاش الطيب ستتطرقون لمعرفة أهم وأجمل خطوط الويب العربية والأكثر راحة واستخداماً للزُوَّار.

7. كم هي نسبة شراءك من الإنترنت مقابل المحلات العادية؟

هل لكوننا محبين للتقنية ومتابعين لكل جديد يجعلنا نستخدم طرق الشراء عبر الإنترنت بكثرة؟ أم أن هذه نقرة وهذه ونقرة؟ الإجابة داخل النقاش.

8. هل ساعدنا جوجل في التحكم في حياتنا؟

مَنْ سَاعَدَ مَنْ؟ أنتم ساعدتم قوقل كمستخدمين أم أن قوقل ساعدكم على معرفة كل ما يلزمكم في حياتكم؟ نقاش أرجو أن يُشارك فيه العديد من المجتمع.

9. التدوين العربي التقني ألا يحتاج إلى تطوير؟

انتشرت المدونات التقنية العربية وملئت أرجاء الإنترنت من هُنا وهُناك، لكن تظلّ الآفة الحقيقية: ألا وهي التقليد، لذلك هل التدوين العربي التقني بحاجة إلى تطوير حقيقي؟

10. ما مدى أهمية الـ Business Plan في نظرك؟

الخطة الربحيّة أو النموذج الربحي Business Plan لا مفر منها عند البحث عن مُمَوِّلِين لمشاريعكم، هل هي بالفعل مُفيدة أم أحد الإجراءات الروتينية التي لا تُسمن ولا تُغني من جوع؟ تابعوا النقاش الشيّق.

مثل هذه النقاشات العربية ذات فوائد مُرَكَّبَة – لا أقصد البنكية بالطبع! – أهمها تبادل الخبرات، وزيادة المحتوى العربي وإثراءه، إيجاد حلول جديدة ومبتكرة، والعديد من الفوائد الطيِّبَة الأُخْرَى، لذا لا تترددوا في الدخول ومتابعة مثل تلك النقاشات الهامَّة ومحاولة الاشتراك بمجتمع الويب العربي؛ من أجل الإفادة والاستفادة.

تعليقات عبر الفيسبوك