رواق: منصة عربية للتعليم المفتوح المُستمر

رواق

نسمع كثيراً عن أكاديميَّاتِ التعْلِيم المفتوح، وكذلك نعلم الشروط المعروفة، المواعيد، عدد السَّاعات، السن ومكان المحاضرات، الجنس وأيضاً العِرْق، جميل، ما رأيكم إذاً بمنصَّة عربية، لا تعرف حدوداً للزَّمَانِ أو المكان، ولا تتوقَّف خدماتها عند عُمْر أو عِرْق، أو جنس أو جنسيَّة؟ من يظن أنه لا يوجد مكان بمثل تلك المواصفات، دعني أخبرك: بَلْ هُنَاك ” رواق “.

رواق هي منصة عربية للتَّعْلِيمِ المفْتُوحِ المُسْتَمِرّ، لجميع الأعمار ودون قيْدٍ أو شرط، سواءً كنتم طُلَّاباً جامِعِيِّين تسعون لتعميق معرفتكم في تَخَصُّصاتكم، أو مُوَظّفِين ولديكم فضول لاستكشاف في أحد الجوانب لتطوير مدارككم، أو لمجرَّدِ الاستمتاع بالاستزادة المعْرِفِيَّة، أيَّا كانت طبيعتكم أو مجالاتكم، بإمكانكم الالتحاق بالمَادَّةِ التي تُثِير اهتماماتكم ومُتابعة محاضراتها، والتَّفَاعُل مع المُحَاضِرِين والزُّمَلاء عبر موقع رواق، وذلك في الوقت الذي يُناسب جدوَلَكُم اليوميّ.

ويسعى فريق عَمَلِ رواق إلى توسيعِ دائرة المُستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ لإيصاله لِمَنْ هُم خارج أسوار الجامعات، عبر مواد دراسيّة أكاديميّة مجّانية باللغة العربيّة في شَتّى المجالاتِ والتَّخَصُّصَات، يُقدِّمُها أكاديميين متميِّزين من حول العالم العربي، وعلى سبيل الذِّكْرِ لا الحصر، هُناك الدكتور أشرف فقيه – أستاذ علوم الحاسب الآلي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن -، والأستاذ الدكتور عبد الله الجغيمان – أستاذ تربية المَوْهُوبين وتنمية التفكير في جامعة الملك فيصل -، وكذلك الدكتور مصطفى الحسن – أستاذ التفسير بجامعة الملك فهد للبترولِ والمعادن، وأيضاً الدكتور محمد بن المختار الشنقيطي – الأستاذ المُشارك لتاريخ الأديان بكلية قطر قسم الدراسات الإسلامية.

كل هؤلاء وأكثر، يسعون في رواق إلى تحويل قضية التَعَلُّم إلى رِحْلَة استكْشافِيَّة شَيِّقَة، ومُغامرة تستمعون بِفَكِّ شفرتها وتجاوز معضلاتها، من خلال مُحاضرات مرئيَّة وتمارين تفاعليَّة، وواجباتٍ ومهام، والمجتمع التفاعلي الرَّائع؛ من أجل رغبتكم الكامنة داخلكم في تطوير قُدُرَاتِكُم الخاصة وزيادة خبراتكم.

يُمكنكم بعد التسجيل تصفح العديد من المواد المتوفرة المُتعلِّقَة بشتى المجالات، مثل المواد التربويّة التي تُكسبكم خبرات نظرية وعملية متعلقة بمجموعة من المواضيع والمناشط التربوية التي تعين على فهم مجال رعاية الموهوبين والأسس التي يقوم عليه، والموادّ التقنية التي تستعرض أهم تقنيات الحوسبة المستقبلية، وأيضاً المواد القرآنية المُجيبة على سؤالات هامة مثل ما الذي يعنيه أن يكون القرآن نزل بلغة العرب؟ وما معنى أن يكون القرآن لغة؟ وما علاقة ذلك بـ (التاريخية) التي يتحدث عنها المعاصرون؟ وأسئلة أخرى كثيرة، وغيرها من المواد التي لا تَقِلّ أهميَّة عن المذكورة.

عند الاشتراك بموقع أكاديميّة رواق، ستصِلَكُم إشعارات على البريد الإلكتروني في حال نشر أي درس جديد، ومن المتوَقَّع زيادة في عدد المواد المُتاحة على الموقع خلال الأيَّام القادمة.

تنتظرون المزيد؟ انضمُّوا لرواق الآن لمعرفة ما ينتظركم أنتم من الخير الكثير.

  • abada

    رائع تامر مقالاتك ممتازة

  • عباس العبادي

    أليس من الأفضل الانضمام إلى موقع عالمي مثل كورسيرا

    • Saeed

      وما المانع ان يكون موقع عربيا مضاهيا لكورسيرا ودون ان يخضع لقيود جامعة ستانفورد واجندتها ؟! اخراج موقع رواق جميل جدا واعتقد ان جودة الموقع النهائية ستكون افضل من كورسيرا .. هذا لوحده يبعث في قلبي الامل والابتهاج لجهود عربية مائة بالمائة.

      • عبدالله

        كلامك صحيح ونحن نتمنى ان يخرج موقع عربي يضاهي كورسيرا لكن الفرق في اسم الجامعات التي تقدم هذه الدروس بالاضافة كورسيرا يمنحك شهادة تستطيع اضافتها لسجل خبراتك وفي بعضها يمنحك شهادة كتابية معتمدة لاجتياز الدورة.

  • zaidoon

    روووووووووعه شكراا لك

    http://www.alam-sat.com

تعليقات عبر الفيسبوك