لقاء الجمعة : مع ثمود بن محفوظ حول Arabia I/O ، صناعة الإنترنت ، المحتوى العربي

لقاءنا اليوم هو اللقاء الثاني من سلسلة ” لقاء الجمعة  ” وضيفنا اليوم هو ثمود بدر بن محفوظ مدير مجتمع مطوري وصناع الويب العربي Arabia I/O للحديث عن مجتمع مطوري الويب وصناعة الإنترنت في العالم العربي بالإضافة إلى تقييمه للمحتوى العربي على الإنترنت بصفته أحد المهتمين بهذا المجال وأيضا عن بيئة العمل داخل شركة حسوب والتي إنضم إليها مؤخرا ..

thamood 2

دعني أطرح عليك سؤالا كنت قد طرحته أنت عبر مجتمع الويب العربي “هل هناك صناعة إنترنت عربية حقيقية”؟

تأتي الإجابة على هذا السؤال على مرحلتين ، نعم توجد صناعة إنترنت عربية ولكنها ليست حقيقية أو دعنا نقول ناضجة ، توجد العديد من الشركات التي تظهر هنا وهناك ولكن سبب عدم وصفي لصناعة الإنترنت العربية بالنضوج هو نقصان بعض المكونات المطلوبة لنجاحها ، قلة رؤوس الأموال المخاطرة في المنطقة وعدم إقبال المستثمرين على الإستثمار في قطاع التقنية إما لعدم ثقتهم في هذا المجال أو بسبب المخاطر التي ترافق مثل هذه الإستثمارات والأمر الثاني هو صعوبة إنشاء شركات ناشئة والحصول على التراخيص بسرعة بسبب بيروقراطية المؤسسات المختصة أضف إلى ذلك نقص القوانين التي تحمي أصحاب الشركات الناشئة ، كل هذه الأمور تشكل عقبات أمام صناعة إنترنت ناضجة في المنطقة ( تستطيع قراءة بعض القصص منها قصة عماد المسعودي وعقار ماب ).

بإعتبارك أحد نقاد المحتوى العربي على الإنترنت كيف تقيم هذا المحتوى اليوم ؟

دعنا نتفق على وجود محتوى عربي على الإنترنت لكن المشكلة هي في النوعية والجودة ، فلو بحثنا على الإنترنت سنجد الكثير من مقاطع الفيديو والصور المضحكة من مصادر عربية والتي يتناقلها الكثير من مستخدمي الإنترنت وهو محتوى غير مفيد على المدى الطويل ، عتبي هو على النقص الحاد في المحتوى الجاد الذي يفيد المستخدم العربي على المدى الطويل مثل المقالات العلمية والأدبية وغيرها من المعلومات المهمة ودعني أضرب لك مثالاً ففي حين يسهل عليك إيجاد إحصائيات مختلفة باللغة الإنجليزية فإنك ستعاني كثيراً من أجل الحصول على إحصائيات متعلقة بالإنترنت العربي من جهة عربية ..

الصورة ليست قاتمة كلياً فقد بدأت أرى مؤخرا الكثير من المواقع والمدونات التي تهدف إلى نشر محتوى جاد ولكنها قائمة على جهود فردية ومالم تجد مثل هذه الجهود دعماً مادياً فإنها ستواجه صعوبة في الإستمرار .

لقد أبديت إهتماما بالغا بمجتمع الويب العربي قبل تسلمك لإدارته…ما هو سبب هذا الإهتمام ؟

كانت لدي فكرة منذ فترة طويلة حول إنشاء مكان يجتمع فيه محبي التقنية بعيداً عن المنتديات وبأسلوب شبيه بمواقع مثل Slashdot أو Hacker news ولكن بحكم أنني لا أمتلك الوقت الكافي لذلك وأعمل منفردا فإن هذه الفكرة ظلت مجرد ” فكرة ” وأذكر أنني كنت أتحدث مع عبد المهيمن الآغا المؤسس والمدير التنفيذي لشركة حسوب حول هذه الفكرة وصادف أنه كان يعمل على شيء مشابه ولكنه لم يخبرني وقتها بل فوجئت بدعوة في صندوق بريدي تدعوني إلى الإنضمام إلى Arabia I/O وتسلمي للإدارة جاء بعد إطلاق الموقع بفترة.

حدثنا قليلا عن بيئة العمل داخل شركة حسوب وهل هناك ما يميزها عن غيرها من الشركات ؟

حين طرح علي عبد المهيمن فكرة الإنضمام تحمست لذلك فلم يسبق لي أن عملت مع شركة تعمل بأسلوب حسوب والتي تدير أمورها عن طريق البريد الإلكتروني و WordPress P2 ولكن أجمل ما يميز الشركة هو عدم وجود هرمية أو الحاجة إلى الرجوع إلى إدارة مركزية في أغلب الأمور ولك الحرية في طريقة العمل وإتخاذ القرارات وهو ما يشجع في فريق العمل روح المبادرة حيث بإمكان أي شخص طرح أفكار حول أي مشروع من مشاريع  حسوب وإقتراح أفكار جديدة .

حسب أحد المختصين في المشاريع التقنية قد لا يجد مجتمع Arabia I/O إنتشاراً واسعا بحكم التخصص وأن معظم مصادر هذا التخصص معتمدة على اللغة الإنجليزية…ما هو رأيك؟ وهل هناك أفكار جديدة لتطوير مجتمع الويب العربي مستقبلا ؟

صحيح أن الفكرة قد تشابه الكثير من المواقع الأجنبية لكن مايميزنا هو أن المستخدمين من دول عربية وهذا ما قد يفيد المستخدم العربي .. فمثلاً لو قمت بطرح سؤال عن كيفية تأسيس شركة ناشئة في موقع أجنبي فسوف تحصل على إجابات لاتناسب البيئة الريادية المحيطة بك ، ولكن في Arabia I/O ستجد الكثير من الأشخاص ممن لديهم خبرات أو معلومات حول هذه الأمور ، نفس السيناريو تستطيع تطبيقه على العديد من التخصصات التي يطرحها الموقع مثل التسويق أو التصميم فأنت تتواصل مع العديد من الأشخاص ممن لديهم خبرة في ” الويب العربي ” ويستطيعون تقديم الفائدة من خلال خبراتهم ، نقطة أخيرة وهي أننا عبر Arabia I/O نساهم بشكل كبير في رفع نوعية المحتوى عبر تقديم مواضيع لن تجدها في الكثير من المنتديات والتي يستطيع الكثير من الناس إستخدامها كمراجع للإستفادة منها لاحقا ، أما بالنسبة للأفكار وتطوير المشروع  فالموقع أكمل شهراً قبل عدة أيام وبالطبع توجد الكثير من الأفكار لتطوير الموقع ولكن مثل هذه الأمور تحتاج إلى وقت وتخطيط لتنفيذها .

إنتهى لقاءنا لهذا اليوم مع ثمود بدر بن محفوظ حول مجتمع الويب العربي  وصناعة الإنترنت  ..  لقاءنا يتجدد بكم الأسبوع القادم مع موضوع آخر وضيف جديد .. إنتظرونا

يمكنكم متابعة ثمود عبر توتير : thamood@

 

  • ابو صالح

    ثمود اشكرك …. الى الامام هههه

  • حمزة

    مقابلة جميلة مع شخص مبدع…إلى الأمام 🙂

  • معجب

    أنا من المعجبين جداً بموقع Arabia I/O أتمنى لكم التوفيق وأشكرك على الموقع الرائع

تعليقات عبر الفيسبوك