97% من مستخدمي السعودية يفضلون اللغة العربية عند تصفح الإنترنت

عرب نت الرياض 2012

المملكة العربية السعودية ولا شك النقطة المحوريّة للنموّ السريع في العرض والطلب على المحتوي الرقمي العربي. وتُعدّ المملكة إحدى أسرع البلدان نموًّا في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة تصل إلى 60% من العدد الإجمالي للسكّان.

وفقاً للبيانات التي قدمها عرب نت، فإن السعودية لديها أكثر من نصف المستخدمين الناشطين في المنطقة، مع أكثر من مليون مستخدمٍ على موقع تويتر العام الماضي، الأمر الذي يمثّل نموًّا هائلاً بنسبة 128% يصل إلى 1,9 مليون حسابًا ناشطًا.

“يغرد مستخدمو المملكة العربية السعودية بـ50 مليون تغريدة في الشهر ما يشكّل أكثر من 47% من إجمالي التغريدات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية. وتستخدم 90% من هذه التغريدات اللغة العربيّة، ما يجعل من المملكة المساهم الأكبر في المحتوى العربيّ على موقع تويتر”.

أمَّا عن موقع يوتيوب يعتبر هو منصة أخرى شهدت تطورا ونموًّا كبيراً في المملكة العربية السعودية وتقودها زيادة في عدد المشاهدين وإنتاج المحتوى المحليّ. مع “أكثر من 90 مليون مشاهدة على يوتيوب يوميًّا من المملكة العربية السعودية، ما يجعلها المستهلك الأكبر في محتوى يوتيوب لكلّ فرد في العالم”، وتصدر نصف هذه المشاهدات من الهواتف الجوّالة ويقودها الانتشار الكبير للهواتف الذكيّة في المملكة بما أنّها البلد الأوّل في العالم الذي يملك النسبة الكبرى من مستخدمي هواتف الجوّال والتي تصل إلى 188%.

” أدّى هذا الطلب الهائل على محتوى يوتيوب إلى ازدهار استوديوهات إنتاج عروض الفيديو السعوديّة بما فيها القنوات الشائعة جدًّا، مثل يوتيرن U-Turn وصاحي Sa7i وتلفاز11 Telfaz11، التي قامت بتطوير قائمة من المتتبّعين المخلصين”.

الأمير تركي بن سعود، نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث والتقنية في عرب نت الرياض 2012

ويعتبر المحتوى الرقمي العربي أحد المواضيع الرئيسية التي سيتم مُناقشتها في قمة عرب نت الرياض 2013 – أكبر تجمّع للمهنيين وروّاد الأعمال في المجال الرقمي في المملكة، وسيقُام بتاريخ 3-4 ديسمبر، مع أكثر من 80 متحدث خبير و800 محاضر لمناقشة نهضة المحتوى الرقمي العربي، وعرض الاتجاهات والفرص الرقمية بالمنطقة.

  • Light

    يعني أنا من الثلاثة بالمئة ؟ أو إم جي

    • ابراهيم سعد البقمي

      ليش سحبت على العربية

      • Ahmed

        ليش تعتبرها “سحبه” على اللغة العربية؟!

        أنا كذلك لا أستعمل اللغة العربية بقدر كبير على الإترنت، بل أفضل اللغة الإنجليزية على الإنترنت. فالمصطلحات ثابته، وما تظهر بإنها “معربة” أو “مستعربة” (كمثال، أسماء القنوات “الشائعة جدًّا” الذي ذكرها المقال).

        كذلك، ليش أبحث عن مصدر ثانوي للمعلومة/الخبر، إذا كنت أقدر ألقى مُرادِي في المصدر؟

        أخيرا، هل الـ 97% الي تطرقت لها “الإحصائية” تمسكوا باللغة العربية حبها فيها، ولا لعدم إجادتهم للغة أخرى؟

  • عبدالعزيز مبارك

    اولاً : للأسف الأمة العربية تترك اللغة العربية الجميلة الرائعة ويضحون بها لأجل “اللغة الانجليزية” ، مع أن اللغة العربية من أجمل اللغات وحرفها ومخارج النطق ويقول باحث أمريكي او باحثه “على ما أظن” تقول جُبت العالم ولم أرى لغة عظيمة وجميلة يتخلون عنها شعبُها
    أنظر مع أنها ليست عربية ، للأسف الأمة العربية تُضحي بلغتها الجميلة وأسفاه !

    • عبدالعزيز مبارك

      لا وفوق هذا أنها لغة القرآن الكريم قال تعالى ( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ) سورة يوسف| 2

      وما أقول إلا وأسفاه !

تعليقات عبر الفيسبوك