شبيجل: NSA تتجسس على هواتف آيفون وأندرويد وبلاك بيري!

هل تتجسس وكالة الأمن القومي NSA على هواتف بلاك بيري؟
هل تتجسس وكالة الأمن القومي NSA على هواتف بلاك بيري؟

حتى ومع مثل ذلك الخبر لست متفاجئاً، قامت صحيفة دير شبيجل الألمانية قامت بنشر تقرير مع وثائق سريّة لـ NSA تثبت فيها قدرة وكالة الأمن القومي على جمع المعلومات والبيانات من معظم الهواتف الذكيًّة، بما في ذلك هواتف آيفون وأندرويد وبلاك بيري.

كرَّرَت شبيجل كلمة ” تصنُّت ” في تقريرها، لكن دون أن توضِّح ما إذا كان ذلك يعني أن وكالة الأمن القومي يمكنها الوصول إلى البيانات عن بُعْد أم أنها تسعى لذلك الأمر.

ربما الجزء الأكثر إثارة للاهتمام هنا هو ما ادَّعَتْه شبيجل بأن NSA كانت قادرة للوصول إلى البريد الإلكتروني من الخاص بنظام بلاك بيري، والذي من المفترض أنه آمن ومُشَفّر على خوادم الشركة وهواتفها، إنها أحد المميزات التي لطالما وُصِفَت بها الشركة، لكن نفت الشركة الكندية ذلك، عندما أدلى مُمَثِّل شركة RIM بتصريحه لمجلة دير شبيجل أنه ” ليس لنا أي تعليق على تقارير وسائل الإعلام بشأن مراقبة الحكومة للاتصالات ” وكذلك نفى أنهم قد فتحوا الباب الخلفي الخاص بخوادم الشركة إلى NSA.

وأخيراً، ذكرت المجلّة الألمانية أن وكالة الأمن القومي قد تمكَّنت من فك شفرة بلاك بيري منذ عام 2010، ومع ذلك، أضافت شبيجل أن الاستفادة من الهواتف الذكيَّة لم تكن ظاهرة جماهيرية آنذاك مقارنة بالوقت الحالي، موضِّحَة أنها سَتُوَفِّر مزيد من التفاصيل في مقال ستنشره غداً، لنرى ما إذا كانت ستكشف عن بعض الأمور الأخرى المثيرة أم لا.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك