مايكروسوفت تفوز بـ 14.5 مليون دولار تعويضاً بعد حربها ضد موتورولا

مايكروسوفت إكس بوكس

بدى لنا أن هيئة القضاة الفيدرالية تقوم بإرضاء مايكروسوفت، حيث أمرت موتورولا بدفع 14.5 مليون دولار لمايكروسوفت تعويضاً لها عن الأضرار التي تأثرت بها عملاقة البحث بسبب تخلّي موتورولا بشروط العقد المُبرم بينهما، أي عقدٍ هذا يا تُرى؟

هذا هو أحدث خلال يتطور على الساحة فيما جرى بين الشركتين، والذي ينطوي على التراخيص وبراءات الاختراع التي تملكها موتورولا والمُستخدمة من قِبَلِ مايكروسوفت في عددٍ من منتجاتها.

تدور القضية حول براءات الاختراع التي تملكها موتورولا من تقنيتي 802.11 wireless وH.264، حيث استخدمت هذه التقنيات في العديد من الأجهزة، بما في ذلك منصة الألعاب إكس بوكس، ومن الممارسات التجارية المشتركة أن يتم الدفع لأصحاب براءات الاختراع كرسوم للتراخيص، ولكن يبدو أن عملاقة البحث نظرت إلى الأمر بشكل مُختلف بعض الشيء.

في عام 2010، رفعت مايكروسوفت دعوى قضائيّة ضد موتورولا، مُدَّعِيَة أن الشركة الآن مملوكة لقوقل، واتّهمتها حينذاك بجعلها تدفع رسوم مبالغ فيها من أجل التراخيص، والتي وصلت إلى 4 مليار دولار سنويّاً، في حين أن مايكروسوفت ملتزمة ولا تتنصّل دوماً عن دفع الرُّسوم، كما أنها – أي مايكروسوفت – لا يُمكنها أن تُوافِق على طلب موتورولا البديل بأن تدفع 2.25% من أرباح منتجات مايكروسوفت لأنها تستخدم براءات اختراع موتورولا.

وفي أبريل الماضي، حقَّقَت مايكروسوفت انتصاراً صغيراً، عندما حَدَّدَ قاض فيدرالي بأن تدفع مايكروسوفت 1.8 مليون دولار سنوياً فقط بدلاً من تلك المليارات، واليوم، تحصل عملاقة البحث على الفوز الكبير، لكن قد لا يكون في حَدّ ذاته يرضي مايكروسوفت تماماً، حيث طالبت في بداية الدعوة أن تحصل على 29 مليون دولار كتعويض، لكن قالت مايكروسوفت أنها حقَّقت نصراً تاريخيّاً ضد المُنافس الأقوى: قوقل.

نعلم أنه كما هو الحال في أي قضية قانونية، ستكون هناك دوماً طعونات واستئنافات كما وعدت موتورولا أنها ستقوم بها قريباً، ولأن قوقل طرفاً في هذه القضية، دعونا ننتظر النهاية الحاسمة لأي من الفريقين؛ فالحكم الصادر لصالح مايكروسوفت قد يكون (على كف عفريت!).

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك