ياهو الصين تغلق خدماتها من أجل الأعمال الخيرية

ياهو الصين

أمر غريب بعض الشيء، حيث أعلنت ياهو الصين رسمياً باختتام خدمات البريد الإلكتروني والأخبار للمجتمع الصيني، وأنها بدلاً من ذلك ستعمل على تركيز مواردها للمشروعات الخيّرية.

كان إنهاء خدمات ياهو الصين جزء من الاتفاق المُبْرَم مع شركة علي بابا، قائلة بأن ” فريق العمل سَيُحَوِّل تركيزه على المشاريع التي تهتمّ بالصَّالِحِ العام “، وذلك بالتَّعاونِ مع موقع now.taobao.com، الذِّراع الخيري لشركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة: علي بابا.

منذ عام 2005، كانت ياهو الصين جزءاً من علي بابا، وكانت شركة ياهو الأم تستثمرها مع علي بابا بنحو مليار دولار، على أن تأخذ ياهو حصّة من الأرباح بلغت 40% مع 35% من حقوق التصويت، مِمَّا يجعلها أكبر مُستثمر استراتيجي مع الشركة الصينية.

وفي عام 2012، اشترت علي بابا ما تبقى لياهو – الـ 40% حصتها – بحوالي 7.1 مليار دولار، والتي شملت ما يقرب من 800 مليون دولار من الأسْهُمِ المُمْتَازة، الصفقة التي وصفها المُحَلِّلين بأنها تُمَهّد الطريق للشركة الصينية بالقيام بالاكتتام العام في الولايات المتحدة.

أعلنت ياهو الصين في أبريل الماضي أنها ستُنْهي خدمة البريد الإلكتروني الخاص بها في 19 أغسطس، ونصحت المستخدمين بالهجرة إلى خدمة البريد الإلكتروني Aliyun التَّابِعَة لعلي بابا، على أن تستمر إعادة توجيه رسائل البريد الإلكتروني إلى هُناك حتى 31 ديسمبر 2014.

وعلى الرغم من أن ياهو الصين لم تؤدِ ما كان من المتوقع منها على مدى الثمانية أعوام تحت غطاء علي بابا، إلا أنها بدأت في جني ثمارها الحقيقية في عام 2005 مع مليار دولار، في الوقت الذي ظنّت فيه الشركة الصينية أنها ستحصل على 100 مليار دولار! أستطيع أن ألتمس لشركة علي بابا العذر بشأن هذا الخيال الجامح، وحتى بعد أن أدركت في النهاية أن استحواذها على نسبة كبيرة من شركة ياهو ليس معناه أنها ملكت العالم بالتأكيد، تظل عادات الصينيِّين كما هي، وأن تبقى معهم أحلامهم إلى أن تفارقهم أرواحهم.

المصدر

  • آشيمو

    شكراً تامر ^_^ ،،
    طرحك كان الأروع ، الممتع والمثير

تعليقات عبر الفيسبوك