كيف يمكن لمايكروسوفت أن تنقد لوحي Surface RT ؟

surface RT

الإنخفاضات المتتالية لأسعار لوحي Surface RT تقلق محبي مايكروسوفت و تصيبهم بالذهول و الصدمة ، فيما تبدوا هذه الردود غير مطلوبة و مبالغ فيها ، فعدم توفيره للمستخدمين التجربة المثالية التي يتطلعون اليها يجعل الإقبال عليه دون المستوى ليدفع مايكروسوفت للإسراع في شحنه الى مختلف الأسواق العالمية و الدولية بأسعار منخفضة للتخلص منه .

و يقال أن فشل Surface RT في إثارة الانتباه و الحصول على إعجاب النقاد و المستخدمين يعد من أبرز الأسباب التي تقف وراء استقالة Steve Ballmer و دفعه الى خارج قلعة مايكروسوفت التي يعد هذا الجهاز أحد معاناتها .

ليبقى سؤالا عريضا يدفعنا للإجابة عنه ألا و هو : كيف يمكن لمايكروسوفت أن تنقد لوحي Surface RT من حفرة الأزمة التي سقط فيها منذ ولادته و الى الأن ؟

علينا أن نكون متيقنين ذائما أن لكل مشكلة حل ، و لا توجد مشكلة إلا و كان الحل متاحا لكن ما يجعل التوصل اليه صعبا هو طريقة التفكير و تضييق أفاقه . و في هذا المقال ستكون وجهتنا هي البحث عن حلول قائمة و اخرى قادمة ستنقد لوحي Surface RT .

Windows 8.1 التحديث القادر على تغيير أداء Surface RT

 Windows 8.1 Enterprise Preview

نعلم أن الويندوز 8 كان فاشلا بكل المقاييس سواء على لوحي Surface RT أو على بقية الأجهزة المكتبية و المحمولة ، و بقدوم Windows 8.1 في 17 أو 18 من شهر أكتوبر القادم فان لوحي Surface RT سيحصل على أول نظام تشغيل متوافق بالذات مع قدراته و يجعله يوفر للمستخدمين التجربة المثالية التي يتطلعون إليها إذ أن الأخطاء البرمجية السابقة تم إصلاحها و تم تغيير الأداء نحو الأفضل ، كما أن التحديث سيزيد من بقاء البطارية متوفرة على الطاقة الكافية لتشغيل Surface RT لساعات طويلة قد تتجاوز 9 ساعات ، و هذا الأمر ليس كلاما أو حلما بل هو خلاصة لتجربة Windows 8.1 beta عليه.

التحديث الجزئي لمكونات Surface RT يعني أننا أمام لوحي مثالي .

 Microsoft-Surface-RT-2-Snapdragon-800

لطالما جذبني التصميم الخارجي لهذا اللوحي ، فأناقته التي تتجلى في هيكله الخارجي و الألوان الجميلة التي تتميز بها لوحة مفاتيحه ، تجعلان منه لوحيا مغريا لكل من يمر بجانبه و هذا ما يدفعني لدعوة مايكروسوفت الى عدم الانجرار الى تغييرات في مظهره أو تصميمه المميز ، فالواجب على مايكروسوفت التركيز من الأن فصاعدا على المكونات الداخلية للجهاز إذا كانت تود فعلا القيام بتحسينه من حيث العتاد و جعله لوحيا مثاليا.

و في هذا الصدد أقترح عليهم التخلي عن المعالج الحالي Quad-core NVIDIA Tegra 3 و تزويده بأفضل معالج في العالم حاليا ألا و هو Snapdragon 800 الرباعي النواة من العملاق الأمريكي Qualcomm

أضف الى ما سبق ضرورة تغيير الشاشة الحالية الى أخرى عالية الوضوح تصل دقتها الى 768 في 1366 بيكسل.

مواصلة تخفيض السعر الى مستوى إلتقاء الأرباح و المصلحة المادية للمستخدمين .

 912ef284-edba-11e2-8441-6206587a0f0f_surfaceRT--646x363

من المستحيل أن ننكر أهمية السعر في تحديد مصير الأجهزة ، فالسعر الذي يحقق الربح للشركات و يناسب أغلبية الناس بالموازاة مع مواصفات جيدة ، يجعل من الجهاز الذي تتوفر فيه تلك الشروط ثورة عصره و متصدر المبيعات .

و في حالة Surface RT سيكون من الرائع لو تم تزويده بالمواصفات التي تحدثنا عنها في الجزء السابق ، مع تخفيض سعر نسخة 32 جيجا بايت الى 300 دولار ، حيث سيكون السعر مع المواصفات الجيدة و الأداء المثالي دوافع قوية للأفراد و الشركات لاقتناء هذا الجهاز بشكل كبير و ربما قد يكون سببا في بداية نهاية الأجهزة المكتبية في الشركات و لدى الأفراد أيضا.

و حتى إذا حدث هذا فعلينا أن نعلم أن قيمة الربحية من بيع نسخة واحدة من Surface RT ستنخفض ، لكن الاقبال الكثيف الذي سيحدث سيجعل من مايكرسوفت تعتمد على بيع كميات كبيرة لتحقيق أرباحا طائلة لم تكن تحلم بها يوما مع هذا الجهاز.

التركيز على توفير المزيد من التطبيقات و التعاون مع المطورين لاتاحة المزيد من الخيارات.

 ipad-mini-vs-surface-rt-14

لا يكفي أن تركز مايكروسوفت فقط على العتاد و السعر بل أيضا على الدعم التقني المتوفر للويندوز 8 ، حيث أنه و بالرغم من النمو الجيد لعدد التطبيقات المتوفرة لهذه المنصة إلا أن السعي للمزيد من التعاون مع الشركات المطورة للتطبيقات و تحفيزها على جعل تطبيقاتها ليست فقط متوفرة للويندوز 8 ، بل أيضا أن يكون أداءها جيدا و متوافقا مع ويندوز 8.1 بشكل ممتاز.

هذه خطوة مهمة و على مايكروسوفت أن لا تهملها أبدا و يجب أن تضع بعين إعتبارها أن تكون كل التطبيقات المتوفرة متاحة و متوافقة مع Surface RT .

ضرورة الانفاق على تسويق لوحي Surface RT

 ipad-surface-ad-shot-hands

الإعلام قوي و يقنع المستخدمين بروعة منتجات و سوء أخرى ، في هذه الحالة لا بد لمايكروسوفت أن تضع في خطة انجاح Surface RT القيام بحملة تسويقية كبيرة في مختلف أنحاء العالم ، تركز فيه على نقاط القوة التي يملكها ، و على ذكر ذلك لا بد من الإشارة الى أن الاعلانات التي تستهدف بها مقارنة لوحيات الويندوز 8 بالأيباد و بقية اللوحيات الأخرى سيكون لها أثر كبير لو كان الهذف منها تسويق Surface RT أكثر من أي جهاز أخر و إن كان لمايكروسوفت مصلحة كبيرة بنجاح لوحيات منصتها كلها.

Windows 8.1 + تحسين العتاد + السعر الجيد + الدعم القوي + الاعلانات و التسويق = نجاح Surface RT

هل قرأت المعادلة السابقة ؟ إنها المفتاح لنجاح هذا اللوحي و خروجه من الأزمة الراهنة الى واقع جديد يكون فيه من أكثر اللوحيات المرغوب فيها حول العالم كله

و بعيدا عن تلك المعادلة يجب علينا جميعا أن نتيقن من البداية أن مايكروسوفت ستفشل حثما و لا حل لها اذن الا أن تأخدها بعين الاعتبار لتنقد لوحي Surface RT من حفرة الفشل.

اقرأ أيضا 

من الذي سيحل مكان Steve Ballmer في مايكروسوفت ؟

أيهما أفضل البلايستيشن PS4 أم اكس بوكس وان Xbox One ؟

تعليقات عبر الفيسبوك