مقالات

من الذي سيحل مكان Steve Ballmer في مايكروسوفت ؟

NextBallmer3-578-80

حانت ساعة التغيير لدى العملاق الأمريكي Microsoft و على العالم أن يتقبل الأمر ، و بعد 12 شهرا من الأن سنودع Steve Ballmer من منصب الرئيس التنفيذي للشركة … البعض سيودعه بالفرح … و البعض الأخر سيودعه حزنا عليه … و أنا أحترم كليهما لكن أظل أيضا محترما لشخص Steve لكونه انسانا جديا و طموحا و مثالا للمجتهدين.

التغيير في شركة مثل Microsoft يستدعي منا التأمل و التريث للتوصل الى حقيقة الأمور و استخلاص الدروس ، و ليس الكلام من أجل الكلام هكذا اعتباطا.

المهم Steve Ballmer في طريقه لتوديع Microsoft و هذه نهاية قصة هذا الرجل مع هذه الشركة ، و كذلك حدث من قبل مع الكثيرين في كل الشركات و المؤسسات ، و بعبارة أوضح مصير Microsoft لم يعد متوقفا على هذا الرجل.

الشركة الأمريكية لديها المدة المحددة في 12 شهرا لتقرر من الرئيس التنفيذي التالي للشركة ؟ من سيتحمل المسؤولية و يأخد على عاتقه مواصلة نجاحات عهد Steve Ballmer و تجاوز أخطائه و اخفاقاته ؟ على الأقل أنا متأكد أن الرئيس التنفيذي التالي سيدرك حثما أن مهمته صعبة و أن ادارة مايكروسوفت و جعلها أقوى من قبل مسألة تشوبها التحديات العظيمة.

اذن عنوان هذا المقال ، هو السؤال الذي بدأ الجميع يبحث عن جوابه ، و هو السؤال الذي يجب أن أجيب عنه بالعقل و بعيدا عن العواطف.

المصمم العبقري Jonathan Ive لمنتجات أبل سيضيف لمسة نوعية لمايكروسوفت

Jony_Ive-580-90

باعتباره واحدا من أفضل المصممين في العالم للمنتجات التقنية ، و بالأخص منتجات أبل حيث يعمل هناك كمصمم لمنتجات كوبيرتينوا ، و يتميز بكونه من أشد المقربين الى الراحل ستيف جوبز ، حيث تعلم منه الكثير في ادارة الشركات و فرق العمل ، و كيفية دفعها نحو النجاح.

Jonathan Ive قد يكون هو الرجل المناسب لمايكروسوفت التي تحتاج منتجاتها للمسة تجعلها تدرك متطلبات المستخدمين !

المسؤول السابق Steven Sinofskyعلى ويندوز صعب المراس و متقبل للتغيير

sinofsky_steven-580-90

عمل Steven Sinofsky في عدة مناصب بمايكروسوفت لمدة طويلة ، و أشرف شخصيا على تطوير منتجات ناجحة الى حد الأن ، و لكن لخلاف ما داخل الشركة قدم Steven استقالته بعد عقدين من العمل لدى مايكروسوفت.

و يتميز بكونه صاحب سجل طويل من الابداعات و النجاحات اضافة الى تكيفه مع التغييرات و استعداده لتغييرات شاملة قد تغير وجه القطاع الذي يعمل به لكن يصعب العمل معه لكونه صعب المراس.

المتقاعد Robert J. Bach له الخبرة في منتجات مايكروسوفت و من عقولها السابقة

robbie-bach-microsoft

الكثير منكم يعرف السيد Robert J. Bach و الذي عمل لدى مايكروسوفت من قبل ، و قد أشرف خلال سنواته الطويلة في الشركة على الكثير من المنتجات و الخدمات التي تقدمها

Xbox, Xbox 360, Zune, Windows Games, Windows Mobile أبرز تلك المنتجات و في أواخر مسيرته قام بالكثير من الأمور التي جعلت من الاكس بوكس منافس شرس في السوق و الأفضل في الولايات المتحدة الأمريكية.

عودة محتملة لمؤسسها Bill Gates العبقري

billgates_reddit3-580-90

رغم أنه متفرغ لأعماله الخيرية و لحياته الأسرية ، لا يزال Bill Gates و منذ سنوات يراقب عن كثب أداء ستيف بلمار و يوجه له بعض النصائح التي يمكن أن تساعد الشركة للحفاظ على قيمتها و سمعتها.

و سيناريوا عودته الى Microsoft لا يزال مطروحا و الى حد الأن ، و كيف لا و هذا الرجل هو المؤسس الأصلي لهذه الشركة و يحظى باحترام من هم داخل و خارج الشركة ، و العالم التقني يكن له كل المحبة و التقدير على انجازاته .

كما أنه يملك حس الابتكار و التطوير و لديه استعداد كبير للتأقلم مع التغييرات الكبيرة ، و له مفاتيح مهمة لنجاح الشركة.

اقرأ أيضاً :الخبراء يطالبون بيل جيتس بالعودة إلى مايكروسوفت

Gabe Newell جزء سابق من مايكروسوفت و صاحب الأستوديو الأكثر نفوذا على كوكب الأرض .

newell_gabe2-580-90

Gabe Newell انه رجل المغامرات و المصاعب و المخاطرات ، فهو كان من بين العاملين في مايكروسوفت لمدة 13 سنة من النجاحات ، و بعد أن أصبح مليونيرا ترك الشركة و أسس أستوديو الألعاب Valve ليكون من بين الأستوديوهات الأكثر نفوذا على كوكب الأرض.

و يعد من بين أفضل المديرين التنفيذيين في العالم نظرا لسياسته الناجحة التي نهجها مع Valve و قد يتكرر الأمر مع مايكروسوفت خصوصا و أنه يملك الخبرة اللازمة لانجاح منصة الشركة الأمريكية القادمة Xbox One

كانت خمسة اقتراحات … ما هي الشروط الواجب توفرها في المدير التنفيذي القادم لشركة Microsoft ؟

06-15gates-ballmer_lg

هؤلاء خمسة رجال لهم الخبرة و التاريخ و الشخصية و الشجاعة لأن يصبحوا في مكان Steve Ballmer ، و واحد منهم قد يكون التالي و علينا أن لا نستغرب أو نتعجب . لأن الأفضل عليه أن يتحمل المسؤولية الأكبر و هؤلاء يستيطعون انجاح مايكروسوفت و دفعها نحو مستوى أفضل.

لكن … اذا لم يكن واحد من هؤلاء المدير التنفيذي للشركة مستقبلا ، فلدي احساس أنه سيكون بقدر المسؤولية و سيسعى بكل خبراته و جهوده و أفكاره لاخراج مايكروسوفت من أزماتها التي تعاني منها في قطاع البحث الالكتروني و اللوحيات اضافة الى أنظمة التشغيل و لا ننسى أيضا الهواتف الذكية …

على المدير التنفيذي القادم أن يعرف أن هذا المنصب ليس هدية و ليس للراحة … انه مسؤولية و مخاطرة و مواجهة للتحديات الخطيرة التي تزحف باتجاه واحدة من أكبر الشركات التي غيرت التاريخ و الواقع.

عليه أن يكون مدركا لحجم القدرات و الموارد و نقاط القوة … و لا بد في ذات الوقت أن يكون على اطلاع بنقاط الضعف و التحديات و حجم الضعف … و منها ينطلق بمايكروسوف الى المستوى التالي حيث الانتصارات و النجاحات و المجد من جديد و الأمر لن يكون سهلا أبدا و سيحتاج الى الوقت.

اقرأ أيضا :

أفضل خدمات التخزين السحابي التي تحمي خصوصيتك

واقع و مستقبل منصة الألعاب المنزلية Wii U

ثورة الفيس بوك على الموبايل

‫2 تعليقات

  1. شكرا اخي الكريم على الطرح الموضوعي والرائع
    انا في رايي انه يكون Robert J. Bach
    حاس انه شخص مبدع وسيقدم اظافة كبيرة للشركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى