من الذي سيحل مكان Steve Ballmer في مايكروسوفت ؟

NextBallmer3-578-80

حانت ساعة التغيير لدى العملاق الأمريكي Microsoft و على العالم أن يتقبل الأمر ، و بعد 12 شهرا من الأن سنودع Steve Ballmer من منصب الرئيس التنفيذي للشركة … البعض سيودعه بالفرح … و البعض الأخر سيودعه حزنا عليه … و أنا أحترم كليهما لكن أظل أيضا محترما لشخص Steve لكونه انسانا جديا و طموحا و مثالا للمجتهدين.

التغيير في شركة مثل Microsoft يستدعي منا التأمل و التريث للتوصل الى حقيقة الأمور و استخلاص الدروس ، و ليس الكلام من أجل الكلام هكذا اعتباطا.

المهم Steve Ballmer في طريقه لتوديع Microsoft و هذه نهاية قصة هذا الرجل مع هذه الشركة ، و كذلك حدث من قبل مع الكثيرين في كل الشركات و المؤسسات ، و بعبارة أوضح مصير Microsoft لم يعد متوقفا على هذا الرجل.

الشركة الأمريكية لديها المدة المحددة في 12 شهرا لتقرر من الرئيس التنفيذي التالي للشركة ؟ من سيتحمل المسؤولية و يأخد على عاتقه مواصلة نجاحات عهد Steve Ballmer و تجاوز أخطائه و اخفاقاته ؟ على الأقل أنا متأكد أن الرئيس التنفيذي التالي سيدرك حثما أن مهمته صعبة و أن ادارة مايكروسوفت و جعلها أقوى من قبل مسألة تشوبها التحديات العظيمة.

اذن عنوان هذا المقال ، هو السؤال الذي بدأ الجميع يبحث عن جوابه ، و هو السؤال الذي يجب أن أجيب عنه بالعقل و بعيدا عن العواطف.

المصمم العبقري Jonathan Ive لمنتجات أبل سيضيف لمسة نوعية لمايكروسوفت

 Jony_Ive-580-90

 باعتباره واحدا من أفضل المصممين في العالم للمنتجات التقنية ، و بالأخص منتجات أبل حيث يعمل هناك كمصمم لمنتجات كوبيرتينوا ، و يتميز بكونه من أشد المقربين الى الراحل ستيف جوبز ، حيث تعلم منه الكثير في ادارة الشركات و فرق العمل ، و كيفية دفعها نحو النجاح.

Jonathan Ive قد يكون هو الرجل المناسب لمايكروسوفت التي تحتاج منتجاتها للمسة تجعلها تدرك متطلبات المستخدمين !

المسؤول السابق Steven Sinofskyعلى ويندوز صعب المراس و متقبل للتغيير

 sinofsky_steven-580-90

عمل Steven Sinofsky في عدة مناصب بمايكروسوفت لمدة طويلة ، و أشرف شخصيا على تطوير منتجات ناجحة الى حد الأن ، و لكن لخلاف ما داخل الشركة قدم Steven استقالته بعد عقدين من العمل لدى مايكروسوفت.

و يتميز بكونه صاحب سجل طويل من الابداعات و النجاحات اضافة الى تكيفه مع التغييرات و استعداده لتغييرات شاملة قد تغير وجه القطاع الذي يعمل به لكن يصعب العمل معه لكونه صعب المراس.

المتقاعد Robert J. Bach له الخبرة في منتجات مايكروسوفت و من عقولها السابقة

 robbie-bach-microsoft

الكثير منكم يعرف السيد Robert J. Bach و الذي عمل لدى مايكروسوفت من قبل ، و قد أشرف خلال سنواته الطويلة في الشركة على الكثير من المنتجات و الخدمات التي تقدمها

Xbox, Xbox 360, Zune, Windows Games, Windows Mobile أبرز تلك المنتجات و في أواخر مسيرته قام بالكثير من الأمور التي جعلت من الاكس بوكس منافس شرس في السوق و الأفضل في الولايات المتحدة الأمريكية.

عودة محتملة لمؤسسها Bill Gates العبقري

 billgates_reddit3-580-90

رغم أنه متفرغ لأعماله الخيرية و لحياته الأسرية ، لا يزال Bill Gates و منذ سنوات يراقب عن كثب أداء ستيف بلمار و يوجه له بعض النصائح التي يمكن أن تساعد الشركة للحفاظ على قيمتها و سمعتها.

و سيناريوا عودته الى Microsoft لا يزال مطروحا و الى حد الأن ، و كيف لا و هذا الرجل هو المؤسس الأصلي لهذه الشركة و يحظى باحترام من هم داخل و خارج الشركة ، و العالم التقني يكن له كل المحبة و التقدير على انجازاته .

كما أنه يملك حس الابتكار و التطوير و لديه استعداد كبير للتأقلم مع التغييرات الكبيرة ، و له مفاتيح مهمة لنجاح الشركة.

اقرأ أيضاً :  الخبراء يطالبون بيل جيتس بالعودة إلى مايكروسوفت

Gabe Newell جزء سابق من مايكروسوفت و صاحب الأستوديو الأكثر نفوذا على كوكب الأرض .

 newell_gabe2-580-90

Gabe Newell انه رجل المغامرات و المصاعب و المخاطرات ، فهو كان من بين العاملين في مايكروسوفت لمدة 13 سنة من النجاحات ، و بعد أن أصبح مليونيرا ترك الشركة و أسس أستوديو الألعاب Valve ليكون من بين الأستوديوهات الأكثر نفوذا على كوكب الأرض.

و يعد من بين أفضل المديرين التنفيذيين في العالم نظرا لسياسته الناجحة التي نهجها مع Valve و قد يتكرر الأمر مع مايكروسوفت خصوصا و أنه يملك الخبرة اللازمة لانجاح منصة الشركة الأمريكية القادمة Xbox One

كانت خمسة اقتراحات … ما هي الشروط الواجب توفرها في المدير التنفيذي القادم لشركة Microsoft ؟

 06-15gates-ballmer_lg

هؤلاء خمسة رجال لهم الخبرة و التاريخ و الشخصية و الشجاعة لأن يصبحوا في مكان Steve Ballmer ، و واحد منهم قد يكون التالي و علينا أن لا نستغرب أو نتعجب . لأن الأفضل عليه أن يتحمل المسؤولية الأكبر و هؤلاء يستيطعون انجاح مايكروسوفت و دفعها نحو مستوى أفضل.

لكن … اذا لم يكن واحد من هؤلاء المدير التنفيذي للشركة مستقبلا ، فلدي احساس أنه سيكون بقدر المسؤولية و سيسعى بكل خبراته و جهوده و أفكاره لاخراج مايكروسوفت من أزماتها التي تعاني منها في قطاع البحث الالكتروني و اللوحيات اضافة الى أنظمة التشغيل و لا ننسى أيضا الهواتف الذكية …

على المدير التنفيذي القادم أن يعرف أن هذا المنصب ليس هدية و ليس للراحة … انه مسؤولية و مخاطرة و مواجهة للتحديات الخطيرة التي تزحف باتجاه واحدة من أكبر الشركات التي غيرت التاريخ و الواقع.

عليه أن يكون مدركا لحجم القدرات و الموارد و نقاط القوة … و لا بد في ذات الوقت أن يكون على اطلاع بنقاط الضعف و التحديات و حجم الضعف … و منها ينطلق بمايكروسوف الى المستوى التالي حيث الانتصارات و النجاحات و المجد من جديد و الأمر لن يكون سهلا أبدا و سيحتاج الى الوقت.

اقرأ أيضا :

أفضل خدمات التخزين السحابي التي تحمي خصوصيتك

واقع و مستقبل منصة الألعاب المنزلية Wii U

ثورة الفيس بوك على الموبايل