أفضل خدمات التخزين السحابي التي تحمي خصوصيتك

ku-bigpic

في السنوات الأخيرة شهدت الانترنيت تطورا كبيرا لم تشهد له مثيلا في تاريخها ، و التخزين السحابي كان من أبرز هذه التطورات التي فتحت أمام الشركات و الأفراد قطاعا واعدا جديدا ، أصبح بين ليلة و ضحاها من أكبر القطاعات المهمة على الويب . و هذا بسبب الاقبال الجماهيري عليها و دخول الكثير من الشركات و المؤسسات على الخط لكسب الكثير من المستخدمين لخدماتها التي ستكسب منها ملايين الدولارات ان لم يصل الأمر الى مليارات الدولارات.

و لهذا نجد أمامنا الكثير من الخدمات التي تعرض نفسها علينا ، بعضها متخصصة في تخزين نوعيات من الملفات و المعلومات ، و البعض الأخر شامل و يقبل كل شيء .

و للاستفادة من تلك الخدمات يتطلب منا الأمر فقط التسجيل فيها للحصول على مساحة مجانية للتخزين و مشاركة الملفات من خلالها و القيام بمهام أخرى ، و في حالة أردت الحصول على مساحة أكبر فان تلك الخدمات تقبل ذلك بشرط أن تدفع بمقابل شهري أو سنوي للحصول على المساحة التي تطمح اليها.

حسنا الى حد الأن الأمور واضحة للجميع أليس كذلك ؟ و البعض منكم قد يسرع الأن و يذهب للتسجيل في أي خدمة يصادفها لتخزين ملفاته على خدمات التخزين السحابي دون أن يخاف لأن تتعرض للتلف أو الضياع لكون تلك الخدمات أكثر امنا من جهاز الكمبيوتر من حيث بقاء الملفات عليها.

لكن انتظر الى أين أنت ذاهب ؟ لتقوم بما قلته سابقا ؟ أنصحك بأن تتوقف لدقائق معدودة و تسأل هذا السؤال : هل الخدمة التي سأنضم اليها لن تنتهك خصوصياتي ؟ بعبارة أبسط هل سيكون بامكان العاملين في الخدمة الحق للاطلاع على الصور و الملفات الخاصة بي وقت ما شاءوا ؟

أعرف أن السؤال محير و لن تجد له اجابة واضحة أبدا ما دمت لم تبحث و تمضي ساعات في البحث عن جواب لهذا السؤال لأي خدمة يمكن أن تنضم اليها .

و لهذا كتبت هذا المقال المفصل ، كي أجنبكم عناء البحث و الأجوبة الخاطئة التي قد تدفعكم مستقبلا للندم و الحسرة على التسرع في الضغط على زر “تسجيل / انضم” المكتوب بشكل مميز على واجهتها .

يجب أن يعرف العالم أن أفضل الخدمات ليست دائما هي تلك التي تحظى بشهرة واسعة و جمهور عريض ، فكم من منتجات و خدمات كانت الأفضل ، فأبت الأغلبية الانتقال اليها لسبب واحد أنها غير مشهورة و لا تحظى بدعم اعلامي كبير و مهم.

و اليوم نحن لا نريد أن نعيد هذا الخطأ خصوصا في هذه المسألة المتعلقة بأمن المعلومات الخاصة بنا و حماية ملفاتنا.

خدمات التخزين السحابي التي تعتمد تشفير الملفات و البيانات

 ku-xlarge

أراهن أن أغلبيتكم لم تسمع من قبل بهذه الخدمات قط ، ليس لأنها ذات جودة سيئة أو أنها غير أمنة ، لكن لأنها عكس ذلك تماما ، و الفرق بينها و بين المشهورة أن هذه الأخيرة حظيت بدعم اعلامي مطلق ، لهذا تجد الكثير من الأخبار و الشروحات الخاصة بها ، بينما تلك التي سأعرضها في هذا الجزء لا تحظى بالتسويق و التغطية الاعلامية و السبب يعود الى أن الأولى أنفقت الكثير من المال لتزيين سمعتها بينما الثانية راهنت فقط على الجودة و لم تعطي للتسويق أهمية موازية.

و ما يجمع بين هذه الخدمات الغير المعروفة ، هي أنها تعتمد سياسة تشفير الملفات و البيانات ، و هو ما لا يسمح لأي أحد غير صاحبها الاطلاع عليها ، حتى الدعم الفني لتلك الخدمات لن يكون بامكانه التوصل الى طبيعة الملفات و محتوياتها التي قمت بتخزينها هناك .

أليس هذا جيدا ؟ ألا يضمن لك مستوى أفضل من حماية خصوصيتك ؟ فلماذا لا تزال مقتنعا بخدمات مللنا من تجسسها علينا ؟

خدمة SpiderOak :

 SpiderOak

توفر هذه الخدمة مساحة مجانية قدرها 2 جيجا بايت لأي مستخدم قد ينضم اليها ، و في حالة أردت أكثر فما عليك الا دفع 10 دولار شهريا للحصول على مساحة 100 جيجا بايت. و ما يميز الخدمة هي قيامها بتشفير كل الملفات التي يتم رفعها الى الخدمة ، و يمكن تنزيلها الى جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الخدمة أو من خلال برنامج خاص بها يساعد أكثر للقيام بمهام أساسية على SpiderOak بكل سهولة.

خدمة Wuala :

 wuala_logo-SIMPLE

تعتمد أيضا السرية و الأمان في حفظ ملفاتك و تخزينها على خوادمها المتعددة ، و تتيح لك مشاركة الملفات و تنزيلها بشكل سهل ، و الأهم أنها تتميز بالأداء السريع و تشفير الملفات ، هذا الى جانب توفيرها لمساحة مجانية قدرها 5 جيجا بايت مجانا لأي مستخدم ينضم الى الخدمة ، و للحصول على مساحات أكبر من 20 جيجا بايت الى 100 جيجا بايت فيمكنك دفع 3 يورو الى 10 يورو شهريا . أضف الى ما سبق توفر تطبيق لها على الهواتف الذكية أيضا لرفع و انزال الملفات من و الى الأجهزة المحمولة.

خدمة Tresorit :

1527-20130304825pm

خدمة متخصصة أكثر في تخزين الألعاب و ملفاتها بشكل سري و أمن و دون امكانيات للتجسس عليها من قبل أصحاب الخدمة أو من المخترقين ، و تتيح للمستخدمين في البداية 5 جيجا بايت من المساحة المجانية ، و في حالة السعي لزيادتها فان حدود المساحة المتاحة للشراء هي 100 جيجا بايت و يمكن زيادتها مستقبلا بالتواصل مع الشركة المكلفة بالخدمة.

و لأن الخدمة أمنة جدا و الشركة المكلفة بها واثقة من ذلك ، فقد فتحت فرصة اعطاءها 10000 دولار لمن يتمكن من اختراقها !

خدمة Mega.co.nz :

 mega-co-nz-logo

أعرف أن هذه الخدمة لاقت صيتا كبيرا عند اطلاقها لأول مرة ، و لكن بدأت وسائل الاعلام تتجاهل التطويرات و التحسينات التي يواصلها Kim Dotcom لقهر خدمات التخزين العالمي ، و بالفعل الخدمة ايضا أمنة و توجد خوادمها بنيوزيلاندا التي انتقل اليها مؤسسها بعد خلافه الشهير مع حكومة بلاده.

Mega توفر عروضا مغرية للمستخدمين و منها 50 جيجا بايت من المساحة المجانية عند الانضمام الى الخدمة و يمكن زيادتها الى 500 جيجا بايت وفق أسعار تبدأ من 10 يورو الى 99 يورو شهريا، و مع ذلك هناك خطة أخرى قادمة للحصول على مساحة 4 تيرابايت . دون أننسى أنها تقوم بالحفاظ على خصوصياتك عبر تشفير الملفات. و تملك أيضا تطبيق على الأندرويد و قريبا سيتوفر على بقية المنصات المنافسة أيضا.

خدمات التخزين السحابي التي تنتهك خصوصياتك

 ku-xlarge

من جهة أخرى هناك الكثير من الخدمات العالمية المشهورة في قطاع التخزين السحابي ، و التي للأسف تنتهك خصوصيات المستخدمين عكس تلك التي استعرضناها سابقا.

و هذا ما يجعلنا ننصحكم للحذر في استخدامها و الابتعاد عنها ان أمكن ، لأنها تعرض بيانات المستخدمين لخطر التجسس و الاطلاع عليها من قبل أناس يعملون ضمن فريق الدعم و تطوير الخدمة.

فنص الخصوصية في كل تلك الخدمات ، يشير الى حق تلك الشركات الاطلاع على ملفات مستخدميهم و منع أي ملفات قد تنتهك الحقوق الملكية للشركات ، او أي بيانات مشكوك في طبيعتها .

و من أبرز خدمات التخزين السحابي التي تعتمد تلك الأساليب ، نجد Dropbox و جوجل درايف ، Amazon و أبل و لا يمكننا أن نتغاضى أيضا عن SkyDrive

فمايكروسوفت تعتمد باستمرار اغلاق حسابات المستخدمين في SkyDrive و الذين يخزنون الملفات المنتهكة لحقوق الملكية ، أما أبل فتحتفظ أيضا بحق مراجعة حسابات المستخدمين بدون سابق انذار على خدمة iCloud و القيام بما يلزم لمنع الملفات المشبوهة ، أما جوجل و أمازن فتؤكدان أنهما مستعدين للقيام بفحص عشوائي لحسابات المستخدمين في أي وقت و بدون سبب.

انها ببساطة العبارة ، خدمات تجسسية على المستخدمين لا تحترم خصوصيته و تظل تتجسس عليه طوال الوقت دون سابق انذار أو تنبيه.

خلاصة عبارة عن هدية :

لا أريد أن أنهي هذا المقال فقط بارشادكم الى أفضل خدمات التخزين السحابي التي تقوم بتشفير ملفاتكم و الحفاظ على خصوصيتكم ، أعرف أن الكثير منكم قد لا يوافقني في فكرة الرحيل من خدمات التخزين الشهيرة مثل Dropbox و SkyDrive….

لهذا كان علي أن أجد حل لهذه الفئة التي تعد اليوم الأغلبية المطلقة ، و الحل في نظري استخدام برامج و خدمات التشفير للملفات قبل رفعها الى خدمة التخزين السحابي التي تستخدمونها ، بما فيها TrueCrypt و Boxcryptor و Viivo اضافة الى CryptSync

و نصيحة أخيرة “حذار من تخزين المعلومات الحساسة على خدمات التخزين السحابي لأنها تظل في خطر لا يمكننا تجاهله. مهما حدث !”

مقال أخر لكم : جوجل : سياسة الاستغباء و حقيقة التجسس و انتهاك خصوصيات الناس

  • خالد

    لماذا لم يتم ذكر مصدر المقاله
    هذه المقالة مترجمة من موقع هاك لايف

  • Samehi

    يمكنك تشفير الملفات قبل رفعها على دروب بوكس عن طريق برنامج Cloudfogger

  • Tamer Salem

    UBUNTU ONE أى رأيك فى

  • غَنْدِيتُو

    مقال رااااائع
    تم نقل العفش من قوقل درايف إلى mega

تعليقات عبر الفيسبوك