فيس بوك وست شركات عملاقة تطلق مشروع Internet.org

internet-org

مبادرة قويّة هذه المرّة، الشبكة الاجتماعية فيس بوك تعمل مع ست شركات اتِّصالات عملاقة لإطلاق Internet.org، وهي تُمَثِّل شراكة عالمية مع وضع هدف واحد نصب أعينهم: دخول الخمس مليارات من البشر الذين لا يستطيعون الوصول حالياً إلى شبكة الإنترنت.

الأعضاء المؤسسون هم فيس بوك وإريكسون وميديا تك ونوكيا وأوبرا وكوالكوم وسامسونج، وهو تعاون من أجل مشاريع تهتم على التقنيات المتنقِّلَة؛ لتوفير منافذ الإنترنت بأسعارٍ معقولة للمجتمعات في جميع أنحاء العالم.

تم إطلاق Internet.org في وقتٍ متأخِّر مساء أمس، وسيلقى الموقع المزيد من المُبادرات التي ستتميّز بمقابلات ومناقشات مع قادة الصناعة والخبراء في الأسابيع المُقْبلة.

وفي حين أننا نرى إيصال الإنترنت لمزيد من الأشخاص هو هدف جدير بالثَّنَاء، وكذلك إمكانية تعزيز الاقتصاديات المحليّة والتعليم، نجد أن الشركات المشاركة لديها مصلحة مالية واضحة في توسيع الإنترنت واستخدام الهواتف المحمولة، وقد توقَّف نمو الفيس بوك في الدول المتقدمة إلى حدٍّ كبير، وسأذكر أحد الأسباب البسيطة، لأنه اخترق تلك الأسواق “بشكلٍ كامل”.

ما يزيد قليلاً عن ثلث سُكّانِ العالم وصل إلى شبكة الإنترنت، وعلى الرغم من أن هذا القطاع ينمو بوتيرة سريعة، ما زال هناك من هو مفصولاً إلى حَدٍّ كبير في المُجْتمعِ العالمي.

وقال مارك زوكربيرج في بيانٍ للشركة “كل ما فعله فيس بوك هو أن أعطى كافَّة الناس في مختلفِ أنحاءِ العالم القُدْرة على الاتصال، وقال “هُناك حواجز ضخمة في الدول النّامية من الربط والانضمام إلى اقتصادِ المعرِفَة، وInternet.org يجمع شراكة عالمية، من شأنها أن تعمل على التغلُّبِ على هذه التحديات، بما في ذلك جعل الدخول إلى الإنترنت مُتاحاً لأولئك الذين لا يستطيعون ذلك في الوقت الحالي”.

وسيرتكز مشروع Internet.org على ثلاث تحدِّيَاتٍ رئيسية في الدول النامية:

  • سيعمل الشُّركاءُ مع مشغلي شبكات الهواتف المحمولة لجعل الدخول إلى شبكة الإنترنت بأسعارٍ معقولة من خلال تنمية أقل تكلفة، وذات جودة اعلى للهواتف الذكية.
  • سيقوم الشركاء بالحدّ من كمية البيانات المطلوبة لاستخدام شبكة الإنترنت وتطوير أدوات ضغط البيانات التي تُتِيح كفاءة أكثر لتعامل الشبكة مع البيانات.
  • سَيُسَاعد الشُّركاء أصحاب الأعمال التُّجارية الأخرى لتصبح جزءاً من الجهود الرّامية إلى زيادة الوصول إلى الإنترنت من خلال توفير حوافز لمشغّلي شبكات الهاتف المحمول ومُصَنِّعِي الأجهزة والمطوِّرِين؛ لدفْعِ وتوجيه المزيد من الزيارات وحركة المرور على الإنترنت.

Internet.org مشروع قوي وأراه فَعّالاً في المستقبل – القريب والبعيد – إلا أن التحدّي الثاني يُشكِّل لي مُعضلة بعض الشيء، إن كانوا سيحِدُّون من البيانات المطلوبة على شبكة الإنترنت، فَلِمَ قاموا بذلك من البداية؟ هل أدركوا ذلك متأخرّاً؟ لا أعلم إلى الآن جواباً مقنعاً لذلك.

المصدر

  • Dr Houssem

    الفيسبوك وشركائه أطلقوا موقع ولكن لا شيء في الواقع قاموا به على عكس قوقل التي تعمل بقوة ويوميا على مشروع loon لإيصال الأنترنت إلى المناطق المحرومة

تعليقات عبر الفيسبوك