أكثر من ٧٠٠ نطاق في طريقها لعالم الإنترنت قريباً

Domains

أشارت مصادر داخل منظمة ICANN المختصة بتوزيع وتنظيم النطاقات على شبكة الإنترنت إلى أنه سيتم ابتداء من نهاية الشهر الجاري طرح أكثر من ٧٠٠ نطاق، وهو ما يعد الرقم الأكبر في تاريخ الإنترنت. حيث ستشكل النطاقات الجديدة والتي سيتم إطلاقها على دفعات نقلة نوعية غير مسبوقة ستمكّن أصحاب الشركات والأسماء التجارية من العثور بشكل أسهل على نطاق مميز، كما ستشكل فرصة ذهبية لقناصي النطاقات لاقتناص النطاقات المميزة قبل الآخرين.

تاريخياً، لم تعرف الإنترنت حتى عام ٢٠٠١ أكثر من ست لاحقات أساسية من ضمنها com و net و org والتي تم إطلاقها في منتصف الثمانينات، ومع بداية الألفية الجديدة قامت المنظمة حديثة التأسيس ICANN بإطلاق ٧ لاحقات جديدة أهمها info و biz. وحالياً وصل العدد إلى ما يقارب ٢٢ نطاقاً.

وهذه النطاقات التي تندرج ضمن مجموعة النطاقات العامة gTLD تأتي جنباً إلى جنب مع النطاقات الخاصة بالدول ccTLD والتي أتيح كثير منها منذ سنوات للاستخدام التجاري، وتتضمن النطاقات المتاحة للتسجيل ما يقرب ٣٥ دولة أشهرها النطاق الخاص بإيطاليا (it)، ميكرونيسيا (fm)، ساموا (ws) والجبل الأسود (me). فيما يقتصر تسجيل النطاقات في بعض الدول كالسعودية (sa) والإمارات (ae) على سكان البلد وبشروط خاصة.

وكانت منظمة ICANN قد أعلنت في العام ٢٠١١ عن خطتها الجديدة في إتاحة المزيد من النطاقات للعموم، وستقوم قريباً بإطلاق المشروع على ثلاث مراحل، حيث ستبدأ المرحلة الأولى التي تحمل اسم Sunrise من ٢٩ أغسطس وحتى ٢٧ سبتمبر، وفيها سيتم إخطار حاملي الأسماء التجارية بتوافر نطاقات يمكنهم تسجيلها، ثم ابتداء من ٢٨ سبتمبر سيستطيع أصحاب الشركات من إرسال طلباتهم لحجز النطاقات الخاصة بهم.

ثم بعد ذلك ستنطلق المرحلة الثانية والتي تتيح للجميع حجز النطاقات ولكن بأسعار مرتفعة، وستشهد هذه المرحلة تهافت من قناصي النطاقات للاتجار بالنطاقات الذهبية وقليلة الأحرف، وأخيراً سيتم فتح باقي النطاقات لتسجيلها بأسعارها المعتادة للجميع.

وقد سارعت شركات وأسماء عالمية بدفع مبالغ كبيرة لإنشاء نطاقات لها مثل آبل (apple)، لوتو (lotto) وقوقل (talk) بلغت ما يقارب ١٨٥ ألف دولار للنطاق الواحد. كما تجدر الإشارة إلى أن النطاقات الجديدة ستحمل لأول مرة نطاقات بغير الأحرف الإنجليزية، ومن ضمنها اللغة العربية، حيث ستتاح نطاقات مثل (.عرب .كوم .شبكة .اتصالات).

وتم تقسيم النطاقات التي ستتاح للتسجيل إلى عدة أقسام مثل التكنولوجيا (app hosting chat email)، الميديا (book art gallery music)، المدن (abudhabi doha dubai city)، وغير ذلك الكثير.

وتتيح شركة GoDaddy من خلال صفحة خاصة لمشتركيها متابعة أي نطاق يهمهم حيث سيتم إخطارهم فور إتاحته للتسجيل، ويمكن متابعة القائمة الكاملة للنطاقات الجديدة (من هنا).

  • Nabil

    الرابط حق جودداي غير موجود … موضوع رائع جداً
    وهي فرصه لمن يريد استغلالها 😉

  • فيصل الشلاحي

    الرابط حق جودداي غير موجود للاسف

تعليقات عبر الفيسبوك