إطلاق ووردبريس 3.6 بمزايا خاصة لتعدد الكتاب

wordpress-3-6-preview

أصبحت النسخة 3.6 من نظام إدارة المحتوى والتدوين الشهير ووردبريس جاهزة للتحميل أو الترقية إليها، وهذه النسخة تحوي الكثير من المزايا الجديدة وتحسينات على وظائف سابقة.

  • قالب جديد: أضافت النسخة الجديدة قالب جديد غني بالألوان ويتناسب ويستجيب تلقائياً بحسب قياس الشاشة، سواء أكانت حاسباً شخصياً أو لوحياً أو هاتفاً ذكياً.
  • المراجعة المحسنة: يقوم ووردبريس بحفظ أي تغييرات تجريها على التدوينة وتتيح النسخة الجديدة نظام مراجعة التغييرات بشكل متطور حيث تعرض خطاً زمنياً لكل التغيرات السابقة، مع مقارنة بين الأصل والتغيير و الشخص الذي قام بالتغيير وكذلك زمن التغيير.
  • إغلاق التدوينة والحفظ التلقائي: وهذه الوظيفة هامة جداً للمواقع التي تستخدم ووردبريس وفيها أكثر من كاتب واحد يعمل على نفس التدوينة، فعندما تدخل على تدوينة يقوم غيرك بتحريرها، يظهر لك خيار الإستيلاء takeover لتتولى المهمة عنه وتقوم أنت بحفظ وإضافة التغييرات، وذلك منعاً للأخطاء التي قد تحدث عندما يعمل شخصان على نفس التدوينة في نفس الوقت. وعندما يقوم كاتب آخر بتحرير التدوينة تظهر لك في صفحة كافة التدوينات أيقونة صغيرة بصورته مع اسمه على أنه يقوم بالتحرير الآن.
  • مشغل وسائط متعددة مدمج: أصبحت ووردبريس يملك مشغل وسائط متعددة HTML 5 مدمج فيه ولا يحتاج لخدمات خارجية لتشغيل مقاطع الفيديو والصوت، فقط الصق الرابط أو شيفرة التضمين وسيقوم بتشغيلها مباشرة.

وهناك عدد من المزايا الجديدة الخاصة بالمطورين أيضاً مثل الواجهة البرمجية الجديدة لملفات الفيديو والصوت التي تتيح للمطورين الوصول للبيانات الوصفية مثل وسوم ID3، و اختيار معلمّات HTML 5 كالتعليقات، وفرز أفضل لآلية عمل المراجعة وغيرها.

يذكر أن حوالي 19% من مواقع الإنترنت كافة تستخدم سكربت ووردبريس الذي تم تحميله أكثر من 46 مليون مرة هذا العام فقط، وكانت إحصائيات العام الماضي تشير إلى أن هناك 100 ألف مدونة جديدة تنشأ يومياً على موقع ووردبريس نفسه.

المصدر

  • الصقر

    ومن بين المواقع المستخدمة للسكربت عالم التقنية هذا

تعليقات عبر الفيسبوك