سيطرة نظام أندرويد على سوق الهواتف الذكية خلال الربع الثاني من هذا العام

android app, phones_2

تستمر سيطرة نظام أندرويد على سوق الهواتف الذكية حسب إحصائيات شركة Strategy Analytics، التي تظهر أن الحصة السوقية لنظام أندرويد وصلت إلى نسبة 79.5 بالمئة خلال الربع الثاني من هذا العام، أي بزيادة 10 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2012.

وتكشف الأرقام كما هو مبين في الأسفل بيع حوالي 182.6 مليون هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد خلال الربع الثاني من هذا العام، بينما تم بيع 108.7 مليون هاتف ذكي في نفس الفترة من العام الماضي.

وقد جاء تفوق نظام أندرويد على حساب منافسه نظام الـiOS الذي تشتغل به هواتف الأيفون، حيث بلغت نسبة مبيعات الأخيرة 13.6 بالمئة، أي ما مجموعه 31.2 مليون جهاز أيفون خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وعلى الرغم من هذه الأرقام، فإن الشركة الأمريكية سجلت تراجعا حادا في نسبة مبيعات أجهزة الأيفون الخاصة بها، إذ انخفضت المبيعات خلال الفترة الحالية بنسبة 3 بالمئة مقارنة بمبيعات الربع الثاني من عام 2012 حيث كانت نسبتها 26.3 بالمئة.

وتفسر شركة Strategy Analytics هذا الإنخفاض الكبير في مبيعات هواتف الأيفون من شركة أبل إلى عدم كشف الشركة لحد الآن عن أي هاتف جديد منذ إطلاقها لهاتف أيفون 5 في العام الماضي.

بعد كل من أندرويد والـiOS، يأتي نظام ويندوز فون من مايكروسوفت في المركز الثالث من حيث الحصص السوقية، وبلغت نسبة مبيعات الهواتف الذكية التي تعمل بهذا النظام إلى 3.9 بالمئة بإجمالي مبيعات وصل إلى 8.9 مليون هاتف خلال الربع الثاني من العام الحالي. وتعد شركة نوكيا من جهتها المساهم الرئيسي في مبيعات هذا النظام بنسبة 80 بالمئة، وذلك بعد إعلانها سابقاً عن بيعها لـ 7.4 مليون جهاز من سلسلة لوميا خلال الربع الثاني من عام 2013.

 زيادة في الطلب على الهواتف الذكية

على الصعيد العالمي، فإن إجمالي مبيعات الهواتف الذكية زادت بحوالي 47 بالمئة سنويا، أي من 156.5 مليون هاتف خلال الربع الثاني من عام 2012 إلى 229.6 خلال الربع الثاني من هذا العام، وهذا طبعا نتيجة زيادة الطلب على الهواتف الذكية وخصوصا الهواتف الذكية التي تشتغل بنظام أندرويد، التي تلقى رواجا كبيرا في الأسواق الناشئة مثل الصين والبرازيل والهند، ويضيفScott Bicheno أحد المحللين في Strategy Analytics أن 8 من أصل 10 هواتف يتم شحنها عالميا هي هواتف بنظام أندرويد.

Strategy_Analytics_Shipments_Q2_2013_610x285

المصدر 

تعليقات عبر الفيسبوك