استحواذات ياهو لسنة (2012-2013) برعاية: ماريسا مايير

Jul 07, 2008 - Mountainview, California, USA - MARISSA MAYER, VP of Search and User Experiences, Google is photographed on the Google campus in Mountainview, CA on July 7, 2008. From the high-tech scene, there has risen a new crop of accomplished female C

قامت ياهو مؤخراً بالاستحواذ على Lexity، وهي شركة تختص بصناعة التطبيقات للهواتف الذكية للشركات، وهو الاستحواذ رقم 20 برعاية ماريسا ماير، المدير التنفيذي لـ ياهو.

20 شركة ناشئة ربما ليس رقماً كبيراً، خصوصاً لو نظرنا إلى ماهية تلك الشركات. فما قامت به ياهو بعد الاستحواذ عليها (أنظر القائمة في الأسفل) في فترة ممتدة على 13 شهراً، هو تعزيز الشركة البالغة من العمر 18 سنة استحواذاتها الإجمالية بنسبة الربع تقريبا.

الغالبية العظمى من هذه الاستحواذات كانت صغيرة نظراً للمواهب أو الفريق الخاص بالشركة المستحوذ عليها، وهنا تجدر الإشارة إلى أن خمس شركات من الشركات الناشئة التي استحوذت عليها ياهو كانت بمبلغ 16 مليون دولار. وكان هدف الاستحواذ هو الحصول على الفريق وليس على الخدمة أو المنتج.

في غالبية هذه الشركات الخمس، قامت ماير بشراء التطبيقات وإغلاقها، ثم نقلت فريق عملها إلى ياهو للعمل على تطبيقات خاصة بالشركة. على سبيل المثال، تم نقل مؤسسي وفريق أول شركة استحوذت عليها ماير، شركة Stamped ، للعمل في تجديد وتطوير Yahoo Finance وغيرها من المنتجات القديمة لياهو.

في حالات قليلة، كانت عمليات الاستحواذ بهدف الحصول على المنتجات. وفي هذا الإطار، فإن الصفقة الأكبر كانت نقدية بقيمة 1.1 مليار دولار بهدف الحصول على تمبلر، بعد أن أعجبت ماير بالمنتج والعدد الهائل من التدوين والطاقات الشبابية الضخمة، حيث قررت تشغيلها كشركة مستقلة تابعة لياهو فقط.

قائمة استحواذات ياهو العشرين ( برعاية ماريسا ماير ) :

yahoo2

  1. Stamped:  تطبيقات آيفون التي تتيح للمستخدمين تتبع ومشاركة الأشياء التي يحبونها مع أصدقائهم، مثل المطاعم والكتب والأفلام والتطبيقات الأخرى. تم إغلاق التطبيق، وانتقل فريقه المكون من 9 أشخاص إلى نيويورك للعمل بمكاتب ياهو. السعر: أقل من 6 مليون دولار.
  2. OnTheAir : منصة لمحادثات الفيديو الجماعية، مثل جوجل هانق اوت. تم إغلاق التطبيق، وانتقل فريق من 5 أشخاص لى مكتب متنقل في ياهو فرانسيسكوار. السعر: أقل من 6 مليون دولار.
  3. Snip.it: أداة تسمح للمستخدمين جمع (“قصاصة”) محتوى من شبكة الإنترنت ومشاركتها مع الأصدقاء – مثل بينتيريست. السعر: أقل من 10 مليون دولار.
  4. Alike : التطبيق يساعد المستخدمين على اكتشاف أماكن قريبة حسب اهتماماتهم. تم غلاق التطبيق، وانضم إلى فريق مكتب ياهو المحمول في ساني فيل، كاليفورنيا. السعر: أقل من 10 مليون دولار.
  5. Jybe: التطبيق يساعد المستخدمين على اكتشاف أشياء لعملها ( Things to do ) وأماكن لتناول الطعام عن طريق توصيات شخصية. موظفيه الخمسة (كانوا ضمن فريق بياهو سابقاً) عينوا لكي يضيفوا الطابع الشخصي على منتجات ياهو. السعر: أقل من 10 مليون دولار.
  6. Summly : تطبيق يقوم باستخراج آخر الاخبار ويقوم بمشاركة ملخص للمقالات الجديدة، مؤسسها وهو في السابعة عشرة من عمره انتقل لمكاتب ياهو في نيويورك. السعر المقدر : 30 مليون دولار.
  7. Astrid : إدارة البريد الإلكتروني و To do list للايفون والاندرويد. انضم فريق عمله إلى فريق ياهو الخاص بالموبايل. السعر : مجهول.
  8. MileWise : يتيح للمستخدمين معرفة خطط رحلات شركات الطيران، وبرامج مكافأة، والعثور على أرخص الرحلات الجوية وارخص الفنادق. تم إغلاق التطبيق، انضم فريق من 5 أشخاص إلى مكاتب ياهو في نيويورك. السعر: مجهول.
  9. GoPollGo : أداة الاقتراع التي يمكن نشرها بسرعة على شبكة الإنترنت ومباشرة عبر الفيسبوك وتويتر. تم إغلاق التطبيق، انضم فريق من ثلاثة أشخاص إلى ياهو. السعر: غير معروف.
  10. Loki Studios : شركة ناشئة لألعاب الهاتف الذكي التي أدرجت عناصر شخصية، مثل الطقس المحلي. تم إغلاق التطبيق وانضم 7 من فريق Loki Studios إلى فريق المحمول بياهو. السعر: مجهول.

  11. تمبلر: شبكة التدوين مع 350 مليون زائر شهرياً. لا تزال تعمل كشركة مستقلة. السعر: 1.1 مليار دولار.
  12. PlayerScale: مجموعة أدوات تساعد المطورين لجلب الألعاب إلى منصات متعددة مع ميزات مثل المتصدرين والعملات الافتراضية. يواصل فريق من ثلاثة أشخاص تقديم نفس الخدمات، وقد وعدت ياهو بتقديم خدمات جديدة في وقت قريب. السعر: مجهول.

  13. GhostBird: مبدعو التصوير الفوتوغرافي كتطبيقات المحمول KitCam وPhotoForge2. التطبيقات تم إيقافها، وانضم 4 موظفين إلى فريق عمل ياهو. السعر: مجهول.

  14. Rondee: خدمة مجانية لعمل خدمات المؤتمرات. تم اغلاق المنصة، انضم الفريق إلى فريق عمل ياهو. السعر: مجهول.

  15.  Bignoggins : تطبيق قام بصناعته شخص واحد لمساعدة الفرق الرياضية، تم دمجه مع تطبيقات ياهو Yahoo Fantasy Sports’. السعر: مجهول.

  16. Qwiki: تطبيق لهواتف اي فون يسمح للمستخدمين بإنشاء أفلام قصيرة. يستمر التطبيق بالعمل. السعر المقدر: 40 – 50 مليون دولار.

  17. Xobni: شركة ناشئة لخدمات البريد الإلكتروني، تسهل البحث والعثور على جهات الاتصال والايميلات. دمج المنتج في بريد ياهو. السعر المقدر: 30 $ – 40 مليون دولار.

  18. Ztelic: شركة عمرها سنة واحدة فقط، تختص بتحليل البيانات الاجتماعية. انضم ثمانية موظفين إلى فريق ياهو للبحث والتطوير في بكين. السعر: غير محدد بشكل دقيق.

  19. Admovate: إعلانات للجوال باستهداف دقيق. انضم الفريق إلى فريق ياهو للإعلانات. السعر: مجهول.

  20. Lexity: صانع التطبيق للشركات الصغيرة المختصة بالتجارة الإلكترونية، وسيستمر التطبيق في العمل. السعر: غير محدد

ماذا بعد؟

لا يزال لدى ياهو أموالاً طائلة للإنفاق على مزيد من عمليات الاستحواذ، 4.8 مليار دولار في نهاية يونيو حزيران. وقد بنت الشركة قاعدة صلبة من المواهب في المحمول حتى الآن.

نتوقع أن تركز ياهو أكثر للحصول على منتجات ومواهب في تكنولوجيا الإعلانات، مثل استحواذ مايير على Admovate، وهي الشركة التي طورت تكنولوجيا للدعاية والاعلان باستهداف دقيق واجتماعي. هذه التحركات تعد إشارة للمستثمرين بأن ماير جادة في عكس اتجاه الانخفاض المستمر في عائدات الإعلانات لياهو، ومساعدتها على تطوير منتجات للتنافس مع غيرها من شركات التكنولوجيا مثل جوجل الإعلانية، الفيسبوك وتويتر.

اسئلة لزائر عالم التقنية :

  • هل نرى شركة عربية مستقبلاً ضمن هذه القائمة؟
  • ما رأي زائر عالم التقنية بسياسة ياهو بقتل المنتجات والاستحواذ على المواهب؟

  • Mazen Alhussan

    اعتقد مكتوب كان سابق لهذه المنصات من رايي الشخصي
    اما بالنسبة لجواب السؤال الثاني اعتقد نعم ياهو قتلت عدد من المنصات التي قد تنجح مستقلة او في صياغة اخرى لو اتاحت ياهو الفرصة قد يكون المردود اكبر

تعليقات عبر الفيسبوك