تقرير: دعونا نُرحب بهاتف موتو إكس

موتو إكس

بعد أن قامت شركة جوجل بشراء موتورولا بسعر وصل إلى نحو 12.5 مليار دولار، في وقت كانت فيه الشركة العريقة في حالة انهيار تام، يبرز السؤال التالي: ما الذي يمكن أن يحدث إذا قامت جوجل بصناعة هاتفها الذكي من أملاكها الخاصة؟

الإجابة عن هذا السؤال قدمته شركتي جوجل وموتورولا خلال مؤتمر اليوم، وهو هاتف موتو إكس Moto X الذي لم يختلف على الإطلاق عن التسريبات التي ظهرت في السابق، لا سيما منذ أن شاهدناه بين يدي إيريك شميدت – رئيس شركة جوجل – وكان هاتفاً رائعاً في كل الأحوال. إليكم كل ما يتعلق بهذا الهاتف الرائع:

MotoX_White

التصميم

يُمكن للمرء منا أن يُجادل نفسه لِمَ لَمْ تُرَكِّز موتورولا على تصميمات هواتفها خلال السنوات القليلة الماضية؟ في الحقيقة لقد نسينا كل ذلك مع هذا التصميم المُذْهِل الذي يختلف كثيراً عن السابق، فهو ناعم بشكل لا يُصدق، مع شاشة زجاجية منحنية الزوايا، مما يجعل الجميع يظُن أنها دائرية. الجزء الخلفي منحني أيضاً – حتى أنه أكثر وضوحا من تلك المنحنيات الموجودة في إتش تي سي ون – لاستيعاب كل هذا، موتورولا لم تقم بتصميم البطارية بشكل مستطيل.

التصميم1

كذلك يحمل الهاتف شاشة 4.7 بوصة – نفس تلك الموجودة في إتش تي سي ون – لكن موتو إكس هو أقصر وأضيق قليلاً، أما بالنسبة للغطاء الخلفي فهو من مادة مركبة، وعلى الرغم من أننا لا نعتقد أنها بلاستيكية، إلا أننا نراها من البولي مطاط، وتُشعركم بنعومة الصخور الصلبة – هل جربتم هذا الإحساس من قبل؟! – إنه ناعم الملمس لذلك لن نُعاني من مشكلة البصمات بعد الآن

moto x

كما ذكرنا، هُناك شاشة أموليد 4.7 بوصة والتي تأتي مع 1280 × 720 بيكسل (316 PPI) أعلم أنها قد تُسبب خيبة أمل كبيرة لبعض الذين كانوا يأملون في دقة 1080 بيكسل مثل الأجهزة الأخرى – دعوني أطيل في مقارنته مع إتش تي سي ون رجاءاً! – مثل HTC One وشاشته التي تحمل كثافة 468 PPI، حتى الآيفون 5 يحمل كثافة قدرها 326، لكن بالمقارنة النظرية، الشاشة مُشرقة بالفعل، والألوان تبدو جيدة (هذا للوهلة الأولى)، وفي الواقع، يكفيني القول بأن 99% من الذين سينظرون إلى هذه الشاشة سيعتقدون أنها رهيبة، وإن قلت لهم أنها 1080 ربما يُصدقون ذلك.

التصميم2

الأداء

موتورولا هذه المرة تقوم بعمل شيئ فريد وأكثر شجاعة من الهواتف الجديدة، فهي تستخدم نظام الحوسبة المتنقلة الجديد إكس 8 X8، التي هي عبارة عن سلسلة من المنتجات التي لن تجدوها في مكان واحد إلا على موتو إكس. ويقول ستيف سنكلير لي من شركة موتورولا إن المستخدمين كانوا قلقين بشأن المعالج وأنه سناب دراجون إس 4 بقوة 1.7 جيجاهرتز وأنه ثنائي النواة فقط، لكن هناك وحدة رسوميات رباعية النواة، واثنين من المعالجات منخفضة الطاقة، كل ذلك من أجل حوسبة سبَّاقة، ومجموع ذلك هو ثمان نوى من أجل العديد من المهام المختلفة، كما أن لدى الهاتف 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

ما هو مهم فعلاً في كل ما سبق، أنه بالرغم من ذلك، فيتميز بسرعته، إنه أسرع من إتش تي سي ون – مرة أخرى؟! نعم سامحوني – وأسرع من جالاكسي إس 4، وآيفون 5، ونحن نتوقع أن نرى تحسينات أفضل من ذلك عندما يحصل على التحديث الأخير لأندرويد، وعند ذكر نظام التشغيل، آن الأوان لنتحدث عن…

الأداء

البرمجيات

على الرغم من حقيقة أن موتورولا هي الآن تابعة لـ” شركة جوجل”، فإن موتو إكس جاء مع أندرويد 4.2.2 جيلي بين، نعم تم إطلاق أندرويد 4.3 منذ أسبوع واحد فقط، لكنها لم تكن عملية تحديث رئيسية، لكن ينبغي أن تُساعد في تسريع الأمور بشكل أكبر، وإنها كانت ستضيف دعم للبلوتوث 4.0 منخفض الطاقة، المهم، على الرغم من كل ذلك، فإن الخبر السار هو أن موتو إكس يحمل أندرويد النقي بشكله الجديد، وبعيداً عن بشاعة MotoBlure القديمة، لقد تمت إضافة بعض المميزات الهامة.

أوامر التحكم

هل تتذكرون تلك النواتين منخفضتي الطاقة التي ذكرناها قبل لحظات؟ إذا تم تمكينهما، فإن موتو إكس سيكون دائماً بانتظاركم لتقولوا “Okay Google Now” عند ذكر كلمة سر الكهف هذه، ستكون قمة الطاعة لأوامركم الصوتية، والتي تشمل الملاحة والبحث عن شيء ما، إجراء المكالمات أو إرسال رسالة نصية أو عبر البريد الإلكتروني، صناعة الملحوظات لأمور معينة، إنشاء تنبيه، أي شيء وأي عدد لتلك الأمور، أروع جزء ها هُنا هو أن خادمكم الخاص – موتو إكس، وهل هُناك غيره؟ – يحفظ ويميز صوتكم، بحيث إذا جاء أحدهم وقال Okay.. إلى آخره، لن يستجيب، فهو يطيع مالكه فقط!

بالنسبة للجوانب الأخرى فهي تعمل بشكل جيد جداً، مثل إضافة التقويم المرتبط بالوقت والتاريخ والموقع، سيكون بالتأكيد مفيداً جداً أثناء القيادة، يمكنكم حتى جعل موتو إكس يقرأ النصوص لكم، ويتأكد لفظيَّاً من الأشياء التي تأمرونه بكتابتها، لذلك هذه المرة ستنظرون إلى أمور لم تروها – أو تلمسوها – في أي هاتف آخر على الإطلاق.

الشاشة النشطة

هذه هي ميزة أخرى قوية جداً، اعتمد موتو على بعض الأبحاث التي تقول إن الشخص العادي يقوم بفتح وغلق شاشته 60 مرة في اليوم الواحد، وفي معظم الأحيان يكون السبب في ذلك هو التحقق من الوقت أو النظر إذا ما كانت هناك إشعارات أم لا، والتملُّق إلى الوامض LED، الشاشة النشطة Active Desplay هي خاصية تمنحكم بفتح الشاشة لفترة وجيزة من الوقت لأي إشعار أو إخطار أو أي شيء في انتظاركم بمجرد سحب الهاتف من جيوبكم أو التقاطه من ظهره للنظر إلى واجهته – أي عند التقاطه من على المنضدة أو المكتب مثلا وكانت الشاشة لأسفل -، إنه يفعل ذلك باستخدام النوى منخفض الطاقة، لذلك موتورولا ادعت أن الهاتف يستخدم طاقة قليلة جداً، وهي حقيقة هذه المرة.

إذا حصلتم على إشعار جديد، فإن الاهتزاز مع أيقونة سيعملان بلطف بين الحين والآخر على شاشة الهاتف الخاص بكم إلى أن تقوموا بالتحقق من ذلك – هذه المرة على افتراض أن الشاشة لأعلى –، وإذا قمتم بلمس الشاشة، سيظهر لكم للمعاينة ما هو الأكثر أهمية بالنسبة لكم بحسب ذكاء موتو إكس الخاص، بإمكانكم تخصيص كافة خيارات الأمن والحماية، وبطبيعة الحال، لن يهوى أحدكم الذهاب إلى هذه المنطقة الخطرة!

الكاميرا

أخيراً لن أقارن موتو إكس مع إتش تي سي ون! إنها كاميرا 10 ميجا بكسل! وتستخدم تقنية استشعار مختلفة قليلاً عن معظم الهواتف الأخرى، التي تُدعَى “تقنية البيكسل النقي”، وتساعد مع هذا العتاد الخاص على جمع أكثر من 75% من الضوء عن المستشعرات التقليدية، وكذلك يمكن لكاميرا موتو إكس التقاط صور تصل إلى ضعفي غيرها من كاميرات الهواتف الذكية الأخرى في الضوء الساطع، وهذا الكلام يعني صور نقية وأقل تشويشاً، في الحقيقة، شاهدنا بعض الصور المُلتَقَطَة تحتوي على قطرات نافورة المياة كل قطرة ثابتة في الهواء، إنها حادة للغاية، على الرغم من أنها بحاجة إلى المزيد من الاختبارات.

الكاميرا

وينبغي أن تلك التقنية رهيبة بشكل أكبر عن العمل في الضوء المنخفض، كذلك – سأعود إلى ذلك مُجدداً! – عند المقارنة مع إتش تي سي ون 😀 سنجد أن موتو إكس أكثر إشراقاً، لكن مهلاً، لم ننتهي بعد، هناك جانب برمجي فريد من نوعه، حيث يُمكنه استخدام الطاقة المنخفضة، بحيث إذا امسكتم بالهاتف وقمتم بهز والتفاف الهاتف مرتين بواسطة معصم يديكم، فإنه سيذهب مباشرة إلى الكاميرا لتكون على استعداد لالتقاط الصور.

التخصيص

مثل السيارات والأحذية! سيكون موتو إكس الهاتف الأكثر تخصيصاً إلى الآن، من خلال متجر موتو على الإنترنت، ستكونون قادرين على الاختيار من بين لونين لواجهة الهاتف الأمامية، و18 لوناً للغطاء الخلفي، وسبعة ألوان للأزرار والحلقة الموجودة خلف الكاميرا، بالطبع كل هذا يتعلق بالسعر، وموتورولا تعدكم بتسليم الهاتف في غضون أربعة أيام، وهو أمر أذهلني بشكل شخصي.

التخصيص

ستكونون قادرين أيضاً على اختيار أنواع سمَّاعات الأذن وإضافاتها، وهذا يشمله السعر أيضاً، أي إذا كنتم ترغبون في سماعات أكبر أو أفضل، أو سماعات عالية الدقة، كل ذلك في الإمكان، وفي الربع الرابع من هذا العام، ستتيح لكم موتورولا اختيار الغطاء الخلفي الخشبي المثير للجدل – ابتعدوا حينها عن النار! -.

التوافُر

سيتوافر موتو إكس في أواخر أغسطس / أوائل سبتمبر في شركات الولايات المتحدة المعروفة مثل فيريزون وAT&T وتي موبايل وغيرها، المبلغ المقترح هو 200 دولار لإصدار 16 جيجابايت، أو 250 دولار لإصدار 32 جيجابايت، في حين تحدثت بعض المعلومات عن خصومات ستقدمها هذه الشركات، أيضاً سيأتي مع موتو إكس 50 جيجابايت من المساحة التخزينية على جوجل درايف لمدة عامين، هذا بالإضافة إلى 15 جيجابايت هي لديكم بالفعل، ليكون الحاصل في النهاية 65 جيجابايت.

وبعد كل ذلك، نحن مُعجبون للغاية بهذا الهاتف، ماذا عنكم قراءنا الأعِزَّاء؟ ننتظر آراؤكم في التعليقات

  • S.Holmes

    مقال رائع ….. وهاتف ولا أروع تحفة فنية

    • Tamer Imran

      تسلم أخي

  • Anoir Belkahla

    ههههههه الكاتب يحب شركة قوقل مثلي

    • Tamer Imran

      هههههه مش شرط أخي أنا بحبهم كلهم الصراحة من حيث تطورهم واجتهادهم للوصول إلى الأفضل

      تحياتي

  • Mjahed O.

    عودة واعدة

  • بو عوف الذوادي

    المقال ممتاز و شكرا لكم على جهودكم الطيبة .. هناك خطأ يجب استدراكه (إنها كاميرا 10 ميجابيكسل) وليس (إنها كاميرا 10 ميجابايت!) مع خالص تحياتي

    • Tamer Imran

      تم التعديل أخي ونعتذر عن الخطأ 🙂

  • Mohamed Esam Abdelhady

    لمزيد من المعلومات التفنية شاهد على http://aywatech.blogspot.com

  • disqus_b4gqrECS4c

    الخوف انه تكون اغلب المزايا حصري لامريكا مثل التعديل و الكتابه على الهاتف

  • Zozo

    حلو وأكثر شي أعجبني انه متعدد الالوان
    طبعا الشكل الخارجي أفضل HTC

  • Abo Khattab Al-Iraqi

    مراجعة طيبة لجهاز جبار طال انتظاره
    اتوقع انه يستحق الاقتناء عند توفره خصوصا اذا كان السعر مناسب مثل
    Nexus 4

  • محمد بدر

    انه بالفعل تليفون جميل ورائع وانشاء الله هاجيبو دايما فى تالق google

تعليقات عبر الفيسبوك