أيهما أفضل البلايستيشن PS4 أم اكس بوكس وان Xbox One ؟

versus-consoles

حانت ساعة التغيير في عالم منصات الألعاب المنزلية، وآن الأوان لمحبي الترفيه المنزلي أن يختاروا بين منصتين هما الأقوى والأفضل في المرحلة المقبلة، البلايستيشن PS4  والاكس بوكس وان Xbox One, في ظل غياب أية خيارات أخرى تلوح في الأفق.

راهنت سوني على جهازها بشكل قوي من حيث التصميم والمواصفات وحتى السعر , لكن مايكروسوفت منافسة لا يستهان بها وقد أبدعت أيضا في منصتها الجديدة، وهذا ما يدفعنا للبحث عن الأقوى من مختلف الجوانب.

و في وقت تستعر فيه المعركة بين الشركتين، تواصل جماهير سوني ومايكروسوفت جدالا عقيما لا ينتهي، يحاول فيه الطرفان إقناع بعضهما البعض أن جهازه يتفوق على جهاز الآخر.

من الأفضل؟ سؤال يطرحه الجميع وتتزايد أهميته في ظل اتخاذ الشركتين العملاقتين الأميركية واليابانية خطوات كبيرة ومؤثرة لتسويق منصتيهما، قبل أن يقول الجمهور كلمته عند طرحهما في الأسواق العالمية.

من هذا المنطلق، أحاول أن استعرض نقاط القوة للمنصتين و نقاط ضعفهما, لنغوص في أعماق الجهازين ولنتوصل بشكل علمي وموضوعي إلى الأفضل.

الإعلان الرسمي عن Xbox One و PS4 في معرض واحد

PS4 vs Xbox One composite

رغم أن سوني ومايكروسوفت تحدثتا في مؤتمرات منفصلة بشهور عن منصتيهما الجديدتين، الا أن الحديث الأكثر تفصيلا وتعمقا كان في معرض E3, حيث جرى استعراض مميزات المنصتين وأسعارهما والدعم التطويري إضافة إلى بعض الألعاب الحصرية.

منذ اللحظة الأولى للإعلان عنها، اختلفت آراء الجمهور والمتابعين حول Xbox One و PS4، بين من رأى أن سوني تفوقت ومن رأى العكس.

·        ملخص مؤتمر E3 : كل التفاصيل عن بلاي ستيشن 4 PS4 و مؤتمر سوني

·        مؤتمر مايكروسوفت: كل ما تريد معرفته عن إكس بوكس ون

مايكروسوفت تتدارك موقف انتصار سوني من الوهلة الأولى

 backstage-at-e3-xbox-one-ps4-640x353

مع إعلان مايكروسوفت عن دعم جهازها لخاصية منع الألعاب المستخدمة, وإجبار المستخدمين على الاتصال بالإنترنت، أصبح من الأكيد أن عشاق الاكس بوكس أصيبوا بالحزن الشديد والأسى بسبب هذه السياسات المزعجة.

وما أكد ذلك، أنه بمجرد إعلان سوني دعم البلايستيشن PS4 للألعاب المستعملة, وإعطاء الحرية للمستخدم في استخدام الجهاز دون الاتصال بالإنترنت, حتى ارتفعت أصوات “اللعنة” على مايكروسوفت, لتنذر بخسارة مايكروسوفت المعركة وفوز سوني.

ومرت الأيام لتفاجئ مايكروسوفت الجميع، بخبر تخليها عن السياسات التي تعبر عن عدم دراستها المعمقة لسوق الألعاب، لتتدارك الموقف وتؤجل الحسم إلى وقت آخر بهدف تحقيق التوازن مع سوني. لكن في الوقت نفسه، يجب أن نعترف أن صورة مايكروسوفت اهتزت, وأسقطها الخطأ في موقف لا تحسد عليه.

هذا يعني أننا نحن المستخدمين سيكون بامكاننا تشغيل الألعاب المستعملة, وشراءها كونها غير مكلفة, كما أنه سيكون بإمكاننا استخدام PS4 أو Xbox One دون الحاجة للاتصال بالإنترنت طيلة الوقت.

تصميم المنصتين مختلف … لكن الأفضل هو الأكثر جاذبية

 xbox-one-vs-ps4-product-shots-640x353

لا بد لنا أن نتفق على أن الأجهزة الأفضل من حيت التصميم هي التي تحمل لمسة جمالية رائعة, تتشوق لرؤيتها والتأمل في معالمها المخططة بدقة كبيرة, وتعد نحيفة وأقل وزنا ويمكنك حملها معك حيثما شئت دون صعوبات.

مايكروسوفت و سوني اعتمدتا على الشكل المربع لتصميم البلايستشن 4 و الاكس بوكس وان, لكن هناك اختلاف عميق بينهما من هذه الناحية.

فجهاز Xbox One يظهر على شكل صندوق أسود اللون، كبير الحجم وغير نحيف جدا, ومقسم من حيث أعلى الجهاز الى جزئين، الاول مغلق تماما والثاني يتضمن ثقوبا للتهوية، إضافة إلى تلك الموجودة في جوانب الجهاز, لكن ألا يشبه أجهزة الستالايت البدائية؟ ألم يكن من واجب مايكروسوفت جعله نحيفا بعض الشيء و الإبداع أكثر في شكله؟

شخصيا أعتقد أن مايكروسوفت لم تبدع كما يجب من حيث تصميم الجهاز, مما سينعكس بالطبع على مزاج الجماهير للإقبال عليه.

من جهة أخرى، يجب أن نعترف حتما أن سوني أبدعت بشكل كبير في تصميم PS4 الذي أتى بمظهر يشبه في أساسه صندوقا أيضا, لكن قسمه إلى طبقتين، واحدة علوية و أخرى سفلية، إضافة الى نحافته بشكل عام. هذا التصميم جعل من جهاز سوني مرغوبا فيه اذا اعتمدنا على معيار التصميم, أضف إلى ذلك أن جاذبيته الكبيرة ستدفع الكثيرين لاقتنائه.

من هنا يمكننا القول أن المنصتين مختلفتين بشكل كبير في التصميم, و هو ما يجعل الجماهير تختار الأفضل من وجهة نظرها.

السعر عامل قوي … هل خسرت مايكروسوفت الرهان؟

 SNN1230GX1-620A_1744848a

أنا متأكد أن الكثير منكم سوف يحسم اختياره بناء على سعر الجهاز, بعيدا عن التصميم والمواصفات والدعم المتوفر له.

يصل سعر الــ Xbox One إلى 499 دولاراً في الولايات المتحدة الأميركية, 429 جنيها استرلينيا في بريطانيا, و 599 دولارا في أستراليا.

بينما الـ PS4 فمتوفر بسعر 399 دولاراً في الولايات المتحدة، 349 جنيها استرلينيا في بريطانيا, 399 يورو في أوروبا, وفي أستراليا فهو متاح بسعر 549 دولارا.

وبالاعتماد عامل السعر، يبدو أن منصة PS4 تكسب الرهان مرة أخرى, ليكون Xbox One الخيار الثاني للكثير من الأشخاص الذين يعتمدون على السعر الأرخص لاقتناء المنتجات.

أول منصة تصل إلى السوق …قد تكون الأكثر مبيعا 

 Playstation 4 vs Xbox One Release

عندما تتقارب المواصفات والقدرات بين Xbox One و PS4, قد تكون الغلبة للمنصة التي ستطرح في الأسواق العالمية أولا, ذلك أنها ستحقق مبيعات كبيرة منذ الوهلة الأولى، مما سيصعب الموقف على المنصة التي لا تزال طريحة المخازن.

مايكروسوفت حددت نوفمبر المقبل موعداً لصدور Xbox One ووصوله إلى الأسواق العالمية للحصول عليه من طرف المستخدمين.

لكن يبدو أن سوني قد تدفع ثمن تأخيرها شحن PS4 وتوفيره في حال لم يصل إلى الأسواق العالمية إلا بعد أسابيع من توفر Xbox One، و هو ما يمكن أن يحدث. وهذا يعني أن منصة Xbox One قد تحقق مبيعات كبيرة في وقت ستحاول الـ PS4 اللحاق بها.

المعالج لا يمكن أن يحسم الاختيار في هذه الحالة 

 PS4-vs-Xbox-One-box-cover-art

هي مصادفة أن نرى تشابها كبيرا بين معالجي المنصتين, فكل منها يملك معالجا ثماني النواة, ومن المصنّع نفسه AMD.

وتتيح معالجات AMD المخصصة لكل من Xbox One و PS4، قدرة أكبر لتشغيل الألعاب الأكثر تطلبا للموارد، وتوفيراً للطاقة الكهربائية المستهلكة, إضافة إلى السرعة في الانتقال بين الألعاب والخدمات وتنفيد الاوامر ومعالجة البيانات المختلفة.

و من هذا المنطلق يمكننا القول إن المعالج لن يكون عاملاً حاسماً لتحديد اختيارات المستخدمين.

تجدر الإشارة إلى أن هذا العامل كان حاسماً في السابق، عندما كانت مايكروسوفت تعتمد على معالجات IBM PowerPC بينما تعتمد سوني على معالجات Toshiba و IBM.

PS4 يتفوق على منافسه في معالج الرسوميات 

 PS4-and-Xbox-One-GPU

لا يمكن لأحد منا أن ينكر مدى أهمية معالج الرسوميات في أجهزة الألعاب المنزلية, والتي تتيح للمستخدمين استخدام الألعاب وفق جودة معينة من الصورة وسرعة ترجمة وتمثيل الأفعال والحركات.

في الوقت نفسه، لا يمكن للمراقب أن يفضل معالج الرسوميات الخاص بـ Xbox One على ذلك المتضمن في PS4, إلا إذا كان يجهل أن معالج سوني من صنع AMD وأقوى بنسبة 50 في المئة في معالجة الرسوميات, وتوفير الطاقة الكهربائية، بعكس معالج الرسوميات في Xbox One الذي يفتقر لتلك المميزات.

وبالتالي، إذا اعتمدنا عامل معالج الرسوميات، ستتفوق سوني على مايكروسوفت وتحقق مبيعات أقوى منها بكثير.

من الأفضل لناحية الذاكرة العشوائية ؟ Xbox One أم PS4 ؟

 xbox-one-vs-ps4

سؤال مهم في ظل قدوم الجهازين من الناحية الأساسية بنفس الذاكرة العشوائية, لكن اختلافهما من ناحية الأداء يجعل الأمور واضحة.

فمنصة Xbox One تأتي بذاكرة عشوائية بحجم 8 جيجا بايت من نوع DDR3, بينما يأتي البلايستيشن PS4 بذاكرة عشوائية بنفس الحجم ولكن من نوع أفضل و هو DDR5.

للتوضيح، فإن جهاز مايكروسوفت يتيح فقط 5 جيجا بايت من أصل 8 جيجا بايت, بينما يتيح جهاز سوني مساحة أكبر تصل إلى 7 جيجا بايت من أصل 8 جيجا بايت التي يوفرها.

من هنا، يظهر لنا حجم الفرق الشاسع بين أداء الذاكرتين وتأثير ذلك على قوة المنصتين, و هو ما يعني أن PS4 سيكون أكثر تحملا للضغط مقارنة بمنصة Xbox One .

و النتيجة تساوي انتصار التحفة اليابانية على الوحش الأمريكي في واحد من أكثر العوامل أهمية بالنسبة لكثيرين.

من هي المنصة التي تملك يد تحكم أفضل ؟

 xbox-one-vs-ps4-580-75

كلما كانت يد التحكم الخاصة بجهاز الألعاب المنزلي مريحة في اليد، و لها إمكانيات أكبر، وتتضمن أزراراً تسهل اللعب, كلما كانت أفضل.

من المعروف أن يد التحكم لدى كل من مايكروسوفت وسوني لم تشهد أي تغييرات ثورية في الشكل كتلك التي شهدتها عامي 2000 و 2001، لكنها شهدت مؤخرا تحسنا كبيرا في الأداء، وحصلت على إمكانيات إضافية لتحقيق سهولة في التحكم.

يد التحكم المعروفة باسم Duelshock 4 الخاصة بالبلايستيشن 4 شهدت الكثير من التغييرات والتحسينات مقارنة بالإصدار السابق المعروف باسم DualShock 3.

و في هذا الصدد، صرح المذيع المشهور Jeff Cannata بقناة CNET TV “أن يد التحكم الخاصة بالبلايستيشن 4 أفضل بكثير من تلك الخاصة بالاكس بوكس وان التي أحبطت جماهيرها”، مؤكداً في المقابل أن يد تحكم PS4 مريحة ومميزة، بل أنها تخفي الكثير من الإمكانيات القوية.

وهنا أيضاً، أخفقت مايكروسوفت في إقناعنا بأنها أفضل من سوني.

Xbox One Kinect في مواجهة PS4 Eye

 rsz_21untitled1

الكنكت الخاص بالاكس بوكس وان يأتي بالكثير من المميزات الجبارة حقيقة, حيث يملك جهاز مستشعر بدقة 1080 بيكسل, وقد شهد زيادة في مجال الاستشعار والترصد بنسبة وصلت الى 60 في المئة, ويدعم الأشعة تحت الحمراء, كما أنه يعمل في الظلام. وقد وصل تطور Xbox One Kinect إلى مستوى يمكنها من مراقبة توازن اللاعب, ومدى تفاعله مع اللعبة من خلال ضربات قلبه.

من جهة أخرى، جاءت البلايستيشن 4 أيضا بجهاز PlayStation Eye الذي يعد أيضا مستشعرا بصريا للحركات, ويملك كاميرتين دقة تصوير الواحدة تصل إلى 1280 في 800 بيكسل, إضافة إلى دعمه 4 مايكروفونات, ويصل مجال رؤيته إلى زاوية بقياس 85 درجة.

هذا ليس كل شيء … فجهاز PlayStation Eye مدعوم أيضا بتقنية PlayStation Move لتحديد مكان اللاعبين كي يحصل كل واحد منهم على لون ضوئي معين ينبع من أداة التحكم الخاصة بالجهاز, فضلاً عن قدرته على التعرف على الوجوه.

على هذا الأساس يمكننا القول إن الجهازين قويين ومنافسين شرسين، لكن علينا أن نأخد في عين الاعتبار حجم كل من Xbox One Kinect و PlayStation Eye عند تحديد المنصة الأفضل, وأرى أن PS4 تتفوق من هذه الناحية، أما بخصوص الأداء فأنتم ستحسمون الأمر.

PS4 و Xbox One و السباق للحصول على دعم المطورين والشركات المطورة  

 a1a198a8c2b2937b3dcaedbf95ec35a9606c5d23

حتى إن أتى جهاز ما بمواصفات خارقة و بقدرات مذهلة, فإن الدعم التطويري والحصول على المزيد من الإضافات البرمجية, هي التي تقرر حقيقة نجاح جهاز على آخر.

في مجال الألعاب المنزلية، يعد حصول منصة معينة على حصة الأسد من الألعاب المشهورة والجديدة أمرا ضروريا لعمالقة صناعة أجهزة الترفيه المنزلي.

و باعتبار سوني ومايكروسوفت، إضافة إلى نينتندو، هم عمالقة هذا القطاع منذ زمن, فهم يحاولون منذ زمن التعاقد مع أشهر الاستوديوهات للحصول على محتوى ترفيهي وحصري، ولو لمدة معينة، إضافة إلى تطوير الكثير من الألعاب المتسلسلة.

هل تساءلتم عن حقيقة السبب؟

الجواب هو أنه كلما امتلكت منصة معينة ألعاباً مهمة ومشهورة بشكل حصري، كلما انتقل إليها المستخدمون من المنصات الاخرى، بهدف ممارسة ألعابهم المفضلة.

و مع إعلان مايكروسوفت عن الــ Xbox One , أزالت الستار عن الكثير من الألعاب الحصرية التي تتمتع بجماهير كبيرة من العشاق, و منها لعبة Ryse: Son of Rome و Dead Rising 3 و Forza Motorsport 5 إضافة إلى Killer Instinct و LocoCycle و أيضا Kinect Sports Rivals.

و هناك لعبة مهمة ستكون متوفرة أيضاً عبر منصة مايكروسوفت لكنها ليست حصرية، وهي Call of Duty: Ghosts التي ينتظر عشاق ألعاب التصويب من منظار أول، فضلاً عن قائمة كبيرة من الألعاب المتوفرة على باق المنصات.

من جهة أخرى، كشفت سوني أيضاً خلال مؤتمر الإعلان عن PS4 عن الكثير من الألعاب الحصرية والمثيرة، منها Killzone Shadow Fall و DriveClub إضافة إلى Knack and Diablo 3 التي سيتم إطلاقها في اليوم الأول لتوفر الجهاز.

وكشفت سوني عن عناوين مهمة ستضيف المزيد من المحتوى الترفيهي لجهازها الجديد, و منها Watch Dogs و Assassin’s Creed 4: Black Flag إضافة إلى inFamous: Second Son و The Order 1886، ولا ننسى The Witness وغيرها من الألعاب.

كما أعلنت الشركتان المتنافستان عن سعيهما المستمر لتوفير المزيد من الألعاب والدعم التطويري لمنصتيهما, عبر إنفاق المزيد من الأموال لتحفيز الأستوديوهات وشركات التطوير والإنتاج.

و بالاعتماد على هذا المعيار, فإن اختيار المنصة الأفضل سيكون من جانب المستخدمين الذين يفضلون ألعاباً عن أخرى.

أيهما أفضل في نظرك؟

 xbox-one-vs-ps4-controllers

العوامل الرئيسية التي ستجعلك تحدد جهاز الألعاب المنزلي تحدثنا عنها بالتفصيل, وهناك بعض العوامل الأخرى كالحصول على خدمات كالدردشة واللعب المجاني إضافة إلى مشاهدة أهم القنوات والبرامج، التي تختلف جودتها و تكلفتها من منصة إلى أخرى.

شخصيا، أفضل البلايستيشن 4 لما تقدمه من تصميم مبهر وجذاب و غير مستهلك للمساحة, إضافة إلى قدرتها على تقديم أفضل تجربة ممكنة لألعاب الجيل القادم بسعر أقل. لكن هذا لا يعني أني غير متحمس أيضا للاكس بوكس وان, فتفوقها في الأسواق العالمية لا يزال واردا, خصوصا مع انتشار شائعات وأخبار حول نية مايكروسوفت تحديث بعض مميزات الجهاز قبل إطلاقه.

وهكذا، يمكن القول إن المعركة بين عملاقي الترفيه المنزلي مفتوحة على مصراعيها في ظل احتفاظهما بأوراق مهمة وربما رابحة ستستخدم بعد إطلاق الجهازين في الأسواق، حينها سيقول المستخدمون كلمتهم.

  • Ali

    أضف إلى ذلك أنه يجب عليك شراء شاحن خاص لأيدي التحكم الخاصة باإكس بوكس لأنه لا يمكن شحنهما عن طريق منفذ USB

    و أيضا لا يمكن تشغيل الإكس بوكس بدون تشغيل Kinect
    بصراحة مايكروسوفت أبدعت في كثرة المشاكل في جهازها

    • مهمات

      ننن

  • HasH

    أهملتوا جانب مهم جداً وهو السوفتوير ؛ والحلول السحابية المقدمة من مايكروسوفت وسوني
    برأيي مايكروسوفت مبدعة ومتفوقة بمراحل كبيرة على سوني في السوفتوير ؛ هذا بالإضافة الى دعم
    DirectX11.2
    في جهاز مايكروسوفت ؛
    ومن نقطة يد التحكم هي في النهاية مسألة اذواق وتعود ، وانا كنت مستخدم للبلايستيشن 1 و2 وفي الجيل الحالي استخدمت يد الاكس بوكس واجدها مرييحة جداً في اللعب وافضل بكثير من يد التحكم الخاصة بالبلايستيشن

    مع اني ما احب الـ
    Kinect
    لكنكم ظلمتوه كثير وما يقارن ابدا بالبلايستيشن Eye
    للأسف أغلب مقارنات العالم العربي ؛ تأتي غير حيادية ،، و غالباً ما يفضل الجهاز المنتشر في اسواقنا

  • grimo

    اولا لم تذكر الخدمات السحابية وتفوق الاكس بوكس فيه
    ثانيا نسيت ان تذكر عدم تطور نظام تشغيل الPS4 ومازال ذلك النظام البطيء جدا وفاذا قارنته مع الاكس بوكس اصبح ابطء من السلحفاء
    ثالثا الكنيكت افضل بمائات المرات من الEYE واكثر تطورا واجبار اللاعبيين عليه لدفع الشركات لدعمه بشكل افضل وصناعة العاب اكثر
    توافقا معه
    وفي النهاية ذكرت كل المواصفات بطريقة غير حيادية ولهذا مقالتك مردودة

  • Khalid

    المواقع العربية لم ولن تنصف الاكس بوكس مهمها كان أفضل بسبب انتشار البلايستيشن في العالم العربي , ف التقرير تجاهل خدمات الايف و الخدمات السحابيه الي ستجعل الاكس بوكس يتفوق من ناحية الجرافيكس , المواقع الاجنبيه اشادت بالكنترول الخاص بالاكس بوكس واستغرب من موقعكم عدم ذكر خاصية الاهتزاز الجديده بالريموت التي ستضيف تفاعل كبير مع الالعاب, كما استغرب عدم ذكر جودة الايف المدعومه ب 300 الف سيرفر مما يجعل الاكس بوكس متفوق بمراحل عن منافسه , كما استغرب مقارنة كنكت الاكس بوكس ب مستشعر سوني الذي لا ينافس الكنكت باي شكل من الاشكال . انا اعترف بان البلايستيشن افضل من نواحي ولاكن لايجب ان ننكر ان الاكس بوكس افضل من نواحي

  • لم اقرأ مقالة بهذه الذقة من شباب مغاربة مدة طويلة
    شكرا اخي أمناي

  • Abdullah Robben

    تراجع مايكروسوفت عن الكثير من قراراتها بعد صدور البلايستيشن 4 هو أكبر دليل على تفوق سوني

    • لأنها كانت بتخسر الحرب التجارية ليس الا ..

  • Saif AL Essai

    في كل الاحوال الاكس بوكس لن يصل لـ أسياء حتى 2014

  • Meshal Al-qasem

    مقال خايس، ياخي قل انا من جمهور البليستيشن وهو الافضل وريح نفسك من المقارنة العقيمة هذي

  • samerkader

    مهما كانت الاكسبوكس ولاكن ps4الافضل

  • Guest

    PlayStation all the way !

  • PS4 all the way 😀

  • Ali

    تقرير مُضحك .. من المؤسف أن يكون كل هذا الوقت مصروف في مقالة تُعبر عن نظرة أُحادية و غير علمية بل تعتمد على آراء Fanboy لا أكثر

    لنبدأ:

    الشكل .. الشكل لا يختلف كثيرا سوى في الميلان في سوني .. و سماكة أقل بقليل

    السعر:

    499 دولار أمريكي للإكس بوكس بسبب وجود الكنكت مع الجهاز و هذا يعني أن سعر الجهاز لوحده هو 399 دولار أمريكي .. فلو أرفقنا PS4 Eye مع الجهاز لكان السعر 349-369 دولار أمريكي ..

    و هذا جهل غريب من شخص يُريد كتابة مقالة في موقع تكنلوجيا للناس .. لنفرض أنك تُحب الإكس بوكس .. من المعيب أن تقوم بعدم نقل الصورة كاملة للمُستخدم .. و مع هذا لن ألومك لو قلت للمُستخدم أنك فان بوي للبلي ستيشن عوضا عن نقل موضوع بهذه الطريقة الركيكة التي تفتقد للكثير من المصداقية و الدقة في نقل الخبر .. بل و الخبرة في عالم التكنلوجيا ..

    المعالج و الرام و كرت الرسوميات ..الفرق البسيط لا يعني الكثير .. و الدليل .. ألعب مع الأصحاب في بلي ستيشن 3 و أملك إكس بوكس .. صاحبي يقوم بتشغيل اللعبة و ينهض لدورة المياه ثم يعود .. سألته لماذا البطئ في تشغيل اللعبة .. قال لي و لهذا ذهبت لدورة المياه أعزك الله .. فهنالك وقت كافي للذهاب و العودة .. (طبعا مُبالغة منه .. لأن اللعبة عملت قبل عودته و لكنها تأخذ وقت طويل أطول بكثير من ما تأخذه من وقت أثناء التشغيل في الإكس بوكس) .. و السبب بسيط و هو كون ألعاب البلو ري ذات حجم كبير و تكون مضغوطة في ذلك القرص .. و الجهاز يحتاج وقت حتى يقوم بفك الضغط و التشغيل و لهذا الإنتقال من مستوى إلى مستوى في الألعاب على البلي ستيشن يأخذ وقتا طويلا أكثر من الإكس بوكس .. و لكون الإكس بوكس ستقوم بتشغيل البلو ري .. هنا لا يُمكننا الحكم على عتاد الجهاز لوحده .. بل على آلية العمل التي من المُفترض أن تكون ذكية كفاية لتقليل الإستهلاك و إسراع العملية ..

    و حتى هذه اللحظة لم نعرف ما هو أداء نظام البلي ستيشن .. و سرعة التشغيل و الإنتقال من و إلى النظام من الألعاب .. و لكن شاهدنا ذلك مع مايكروسوفت .. حيث رأينا كم هو سريع و سلس الإنتقال بين اللعبة و النظام بل مع وجود إمكانية تشغيل لعبة مع سكايب أو أي برنامج آخر كالمُتصفح .. إلخ

    العتاد ليس كل شئ .. فالسوفتوير الذي يقوم بإدارة العتاد هو الأهم ..

    بالنسبة للدعم .. لا أعتقد بأن الدعم هنا بات مقياسا .. فالحصريات على سوني من الشركات الأُخرى تم فكها تقريبا و لم يبقى شئ حصري من الشركات الأُخرى .. غير بعض الألعاب البسيطة .. هذا من ناحية .. أما من ناحية دعم التطبيقات .. فيبدو بأن مايكروسوفت تتجه نحو توحيد المنصات الثلاث .. الإكس بوكس و الحاسب و الهاتف .. فتطبيقات الويندوز قد تعمل على الإكس بوكس و هذا يعني ان التوجه اليوم في الإكس بوكس هو أكثر انفتاحا من التوجه الذي تتبعه سوني .. فالإكس بوكس تجاوز كونه مُجرد جهاز ألعاب ..

    بالنسبة ليد التحكم ..

    لا أُنكر بأن يد التحكم لدى سوني مثيرة للإهتمام .. و الساخرين على الحجم الكبير ليد الإكس بوكس .. سيحصلون على يد تحكم ضخمة للبلي ستيشن .. فلا ادري على أي شئ هم ساخرون ؟؟ 🙂

    ربما تكون يد سوني أفضل .. و لكن الكاتب الكريم الرهيب .. لم يعرض لنا الأسباب .. بل اتكأ على آراء هشة قد تنكسر فيسقط .. و لهذا فلينتبه عند كتابة المقالة .. (فتبني الأفكار بدون تفكير أمر سيئ للغاية)

    بالنسبة للكنكت و البي إس 4 ..

    هذا هو أكثر امر مُضحك في المقالة .. و هنا يتضح أكثر جهل الكاتب عن ما يتحدث بشكل فاضح ومُعلن ..

    الكنكت جهاز مستشعر للحركة و سلس في الإستجابة .. يُعاني أحيانا من تأخر بأجزاء من الثانية في النسخة الأولى .. و لكنه ممتاز في الغالب .. أتحدث كمُجرب للبرمجة على هذا الجهاز .. الجهاز يملك إمكانيات جبارة من المُمكن أن يصنع من خلالها المُبرمج الكثير .. كان الجهاز يحتوي على كاميرتين .. و يحتوي على إنفراريد .. و يحتوي على أربع مايكروفونات ..

    اليوم يحتوي على كاميرا واحدة .. و لا يحتوي على إنفراريد .. و (لا أعلم عن عدد المايكروفونات حتى الآن) .. ومع هذا له القدرة على تمييز الأصابع بشكل دقيق .. و له القدرة على تمييز أكبر و أعمق لملامح الوجه .. و له القدرة على قياس نسبة التعرق و قياس نبض القلب .. و بحسب ما شاهدت قدرته على مُتابعة الجسم و الإستجابة له اكبر .. بل و يُمكن له التفريق بين اللاعب و غير اللاعب .. بخلاف الجهاز الأول .. حيث أن مرور أي شخص خلفك أو أمامك في نطاق التقاط الجهاز أثناء اللعب سيفسد عليك اللعبة ..

    لا أعلم عن البي إس آي .. في الحقيقة و لهذا لن أحكم عليها ..

    و لكن المُضحك في الكاتب أنه أرجع ترجيح كفة الجهاز الخاص بسوني على الحجم !!! أي منطق هذا ؟؟

    و في بداية المقالة تحدث الكاتب عن قوانين مايكروسوفت السابقة .. و قال بأنها غير مدروسة .. بالفعل أمر مُضحك .. احتجاج المُستخدمين كان نابعا من جهل حول القوانين بل و كان نابعا من خلال إشاعات و استنتاجات غير كاملة المعالم ..

    فالقوانين السابقة كانت ستخرج بمايكروسوفت نحو طريق اللا عودة من القمة .. لكونها ستكون السباقة في طرح الجيل الجديد من أساليب اللعب .. و طبعا الرابح الأكبر في إلغاء هذه القوانين هو سوني .. فسوني لم تربح الكثير قبل أن تُغير مايكروسوفت قوانينها حتى مع نزوح من جهلوا خلفيات القوانين الجديدة لسوني .. فلو كنت مكان مايكروسوفت لما غيرت السياسة الجديدة و التي كانت استثمارا سيجعل سوني مُتأخرة في هذا الجانب ..

    ……………………………..

    نصيحة للكاتب .. لكي تكون مؤهلا لكتابة مقالة حول التكنلوجيا عليك أن تقرأ كثيرا و أن تقف في صف الحياد أو أن تُعلن توجهك في بداية الموضوع (أقصد توجهك الشخصي حتى قبل كتابته) فالجميع يستطيع معرفة أنك فان بوي مُخلص لسوني .. عند قراءة أول مقطع ..

    اقرأ كثيرا حول ما تُريد الكتابة عنه .. اعرض الصورة بحيادية .. فأنا أستطيع كتابة موضوع اجعل فيه الإكس بوكس طفرة في التكنلوجيا مع وجود أدلة على ما أقول .. و أجعل سوني مسخرة .. مع وجود الشواهد .. و أستطيع العكس .. كما أستطيع وضع المُستخدم امام موضوع حيادي يُحاكي الواقع لا الرأي أو الرأي الآخر ..

    • Poza X Fear

      اخي كلامك اكثر من رائع و لكن انت ايضا fanboy وبكل روح رياضية هههههههههه

    • hamzah

      مقالة رائعة ولكن لم تزكرو سعر الالعاب فسعر لعبة البلاي ستيشن 4 11000 ولكن سعر الاكس بوكس ون 300

    • Tamer El Masrey

      احييك على رأيك

    • ROBEN11 _Shablol

      ماشاء الله تبارك الله! بعد ماقرأت الموضوع اعتقدت أن السوني 4 هو الأفضل وكنت راح اشتريه بس لما شفت هذا التعليق وتعليقات ثانية غيرت رأي تماما ! يعيش الاكس بوكس يعيش !! وتبا لشركة سوني الغبية

  • hasson

    اما اكس بوكس يستمر الى 10 سنولت او اكثر ps5 الى ps4 كل سنتان او ثلاثة سنوات يتغير

  • حسن وهبي

    بليشتشن4 وبسس بيتفوق في كل شي السعر المساحة والحرية كل شيء

  • ferrari f

    شرح ضعيف

  • ferrari f

    بلي ستيشن مستحيل يوصل للاكس بوكس في السوفتوير

  • Akram Orjany

    xbox one يوجد فيها قبضة ممتازة لليد

  • صالح الزهراني

    الاكس بوكس افضل 100%

    • Sultan alzhrany

      كل زق

  • صالح الزهراني

    والله ياناس الاكس بوكس افضل من السوني مئة مره من السوني

    • PS4 WINS

      مع نفسك هذي المرة البلايستيشن فاز على الاكسبوكس ممكن نقول ان الاكسبوكس 360 كان مشابه 3 بس هنا لازم نقول 4 فاز

  • Jjsks

    أقول بلاستيشن لان بلاستيشن يمتلك بلاستيشن فينا بلاستيشن go لكن اكس بوكس لايف مومجاني أقول صراحة بلاستيشن 4 لكن اكثر ناس عندهم بلاستيشن

  • fasooli gamer

    Ps4

  • mohammed

    أهم شىء وهو ما كان يميز الاكس بوكس عن بلاي ستيشن 3 هو الكينيكت :
    هل sony eye أفضل أو حتى أداءها مماثل للكينيكت هذا هو السؤال الواجب الإجابة عليه

    • mk

      هههههههععههعهه البلي ستيشن من يحمه ﻻزم تحط عليه ثلج والاكسبوكس ون تلعب من الصبح لليل مايحمه والي يكول البلي احسن خل يجرب الجهازين يله يحجي انه جربتهن ثنيناتهن بس رجعت للا كسبوكس مايحمه

  • سلطان

    ياحبيبي انت واياه اصلا اذا انتشر ps 4 و xbox 1 في العالم العربي التجار راح يرفعون سعره يعني هو سعره 399 دولار 1500 ريال يجي في السعوديه يصير 4000 ريال نص عيني عينك

  • zouhir fawst

    xbox one هو الأفضل، لأنه جهاز يصمد طويلا ويقاوم التلف، لأن درجة حرارته غير مرتفعة
    اما حديثم عن الرام، ddr3 متوافقة مع مقومات الجهاز
    كما انها كافية ومنسجمة مع عمل المعالج
    الرام ينبغي أن تتوافق مع المعالج
    أنا شخصيا من عشاق البلايستيشن ووجدت أن إكس بوكس سليم أقوى اداء ولا يسخن بسرعة ، ويصمد كثيرا وجهاز التحكم قوي ولا يتلف بسرعة
    إكس بوكس الأفضل

    • احمد

      بدون زحمه شكد سعره اكس بوكس سليم

  • bashir

    اكس بوكس ون هو الافضل من وجهة نظري افضل بكتير

  • bashir

    وبعدين اكس بوكس نقلة في عالم الالعاب المنزليةالعالم العربي كله بلاي ستيشن .وانا من نظري اكس بوكس شيئ رائع

    • محمد عبد الوهاب

      XBOX احلي ده 55 جيجا

      • محمد عبد الوهاب

        عندو حق الفوقيا

  • adool

    بأختصار الأكس بوكس وان طور softwere ولم يهتم بالمظهر
    وسوني 4 طور المظهر ولم يغير شيء من ناحية softwere وأصلا اغلب المواصفات في سوني 4 موجوده في سوني3 ما غيرو شي
    روح اقرا المقلات من مواقع رسميه للسوني و الأكس بوكس ولا تنقل لأن هذا المقال مكرر وبعدين حط نفسك خبير في هذي الأمور

    • Ram Zy

      ههههه انت تشتري احد الجهازين و هدفك الرئيسي اللعب ليس software… فالحاسوب موجود
      فلهذا انصحك بليستيشن 4 و لن تندم ..روعة ..

  • adool

    بأختصار الأكس بوكس وان طور softwere ولم يهتم بالمظهر
    وسوني 4 طور المظهر ولم يغير شيء من ناحية softwere وأصلا اغلب المواصفات في سوني 4 موجوده في سوني3 ما غيرو شي
    روح اقرا المقلات من مواقع رسميه للسوني و الأكس بوكس ولا تنقل لأن هذا المقال مكرر وبعدين حط نفسك خبير في هذي الأمور

  • Rami Ayman Strategy King

    الps4 افضل من حيث الرسوم و الغرافيك هذا امر صحيح لاكن انا اضن ان الx box one سيكون عليه اقراص رخيصة مهكرة كما حدث مع الx box 360 لهذا انا انصح به كثيرا لانكم اذا اشتريتم الps4 لم تستطيعوا شرا اقراص له لايك :3

  • Bander khalid

    Ps4 افضل بكثير من ناحيه اليد و تصميم الجهاز و السعر و الالعاب Ps4 best place to play

  • عبده فهيم شريف

    من موضوعك شايف انك منحاز للبلاى ستيشن 4 الجهازين حلوين الاتنين على فكرة بس برضه وضح عيوب كل جهاز برده من ناحيه وقت التشغيل هل الجهاز بيسخن ولا لاء بستحمل كام ساعه شغل وساعتها الاكس بوكس هيكسب

  • Mssalk

    بلايستيشن4 يعزك ولى اكس بوكس1 يذلك

  • seem1

    بصراحة 4 افضل من ناحية السعر والشكل والاداء وهناك ميزه جميلة كميز ة الجوال عندما تكون في الخارج وهناك ميزه اخرى من ناحية اللعبة عندما تصل الى مرحلة معقدة ولم تستطع تجاوزها اترك زميلك يكملها عنك اما المفاجئة الكبيره في بلايسيشن 4 ان هناك ميزاتان لاتوجد في ون — وستعرفها بنفسك عندما يتوفر لديك الجهاز هذا والله يحفظكم

  • Àhmèd Hûssãíñ

    انا حاير بين xbox one و ps4

  • Badr

    جربت الإثنين.. Xbox One الأفضل بمرااااااحل

    البلاي ستيشن خرب من اول اسبوع واستبدلته وخربت يد التحكم وطلبت واحده جديده وﻻزلت انتظر

    • Badr

      والكاتب مسوي دعاية للبلاي ستيشن ﻻ أكثر وﻻ أقل

      • Sultan alzhrany

        الكاتب مشتهي ودي ينيج امك ي مطفر مسوي الي تمدح اكس بوكس وانت مطفر

    • Sultan alzhrany

      كل زق ي كذاب انت جربته اساسا شكلك شحاذ ومطفر حتى اكس بوكس شكلك ماجربته بس تنتقد ورع انا عندي بلايستيشن٤ وجربته ولعبته وحللت ابو ابوه شي خيال والله العابه وحصرياته مثل واتش دوقز خيال ولعب افضل من حصريات اكس بوكس مخيسة وبلايستيشن فيها وضوح في العاب افضل من اكس بوكس ١٠٨٨٣٧٧٣٩٣٩٩٣٣٩٩٣٨٣٧٣٧ مرة

  • محمد هلال

    Ps4 أكيد

  • علي ناصر

    PS4 وﻻ تنسوا انه الي ظهر اول و ابدع في تصميم سوني بلستيشن و انه اكسبوكس سرق الفكره معه اﻷسف بكل تردد و سوني هو اﻷفضل و اخترع بلستيشن فلا تتوقعو انه سوني ماراح تطور بلستيشن مثل الفرق بين سوني 2 و 3 فقطط عشاي يقول مايكروسفت احسن فقط ><

  • مراد
  • مراد
  • طﻻل الزهرأني

    والله لي سنتين وانا ابغا الاكس بوكس عائلتي كلهم عندهم اكس بوكس وانا اذا نجحت ابوي بيشترلي الاكس بوكس

  • Waleed

    من الواضح جدا اما ان الشخص عنصري متحيز للبلايستيشن ٤ او مدفوع له لكتابة هذا المقال الاكيد انه مغرر به اما من ناحيته او من نواحي اخرى

    نريد مقاله لمقارنة عادله اذا وجدت راسلوني عالتويتر شكرا كثير للتعليقات ليس للمقال

  • العبدلي

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههه تقرير مضحك مع الاسف eye افضل من كونكت 2 مقارنة سخيفة

  • mahmoud omi

    اكيد ps4 افضل

  • mahmoud omi

    اكيد ps4 افضل

  • عبدالله بن رشيد

    صح كلامك يا انس الحربي اكثر التفضيلات ل السوني مثل الكينكت الاكس بوكس افضل من السوني

  • Sony Heseen

    ياحبيبي اسمع كلكم شركة سوني صنعة 1940 تذكر سوني 1 تذكر سوني 2 تذكر سوني 3 الآن سوني 4 شركة سوني أبدعة كثير. الاكس بوكس 360 نزل 2011 شوف الفرق أذكر ايام الاتاري كانت من شركة سوني

  • hamode x zaiet

    ps4 افضل

  • Hamza

    انا استعملت يد Xbox one و يد ps4 والصراحه يد Xbox one افضل بكثير من يد ps4

  • Omar Talach

    انا اعرف ان الps4 احسن لكن الجرافيك اقوى بكثير من ناحية الضوء اللامع عن الxboxone لكن الps4 اقوى من ناحية المواصفات والمميزات الجميلة

  • واحد

    واضح تحيزك لps4 واصرارك على انه الافضل
    مفروض تكون حيادي في الطرح

  • جحا نوفل

    بلايستيشن 4 ياولدي رايع وهو يعطي الاعاب مجانية شهريا ويمكنك ان تلعب ضد الاعب من دولة اخري ولمعلوماتك له العاب اكثر من اكس بوكسوان و زد علي هذا تقنية HD 1080P مضروبة 5 مرات

  • جحا نوفل

    يا حمزة تقريرك جد فاشل

  • Abdou Opinale

    أنا أفضل xbox one

  • Ahmed Mohamed

    +
    ممكن اسءل سؤال من افضل xbox360او xbox one

  • يونس احمد

    تقيمك مستفز بصراحه انت بتكره الاكس بوكس شي يخص لاكن خليك منص وطلع جميع المزيا والعيوب طلع كل شي

  • Ram Zy

    الى من يريد ان يشتري الاكس بوكس 1 من اجل ألتطبيقات و الويندوز الي فيها يشتري pc gamer افضل له
    فمهما طور الاكس بوكس محال يصل لمستوى لبليستيشن 4 و اكبر دليل على ذالك انظر مبيعات كل من الجهازين

  • Tamer El Masrey

    مناقشة غير حيادية بالمرة ومعلومات مغلوطة تظهر فى مقارنة الكينيكت بالبى اس اى لا يوجد مقارنة من الأساس فمميزات الكينيكت لا تقارن بكاميرا سونى كما ان المعلومة للذاكرة المستخدمة المتاحة مغلوطه الأكس بوكس هو من يوفر 7 جيجا وليس السونى .قد يكون نوع الذاكرة افضل فى سونى ولكنه عامل غير مؤثر بدرجة كبيرة فى الجرافيك كما ان اكبر ميزة لجهاز اكس بوكس انه multi tasking device هو ليس منصة العاب فقط عكس سونى . وبرأيى المستخد هو من يحدد ميوله فالبلاى ستيشن افضل بشكل قليل لا يتعدى 5% فى معالجة الرسوميات ولكن الاكس بوكس وان جهاز شامل و ميديا سنتر كاملة تتجول خلاله عن طريق حركة اليد والصوت ويشارك فى العابه كل افراد الأسره ويغطى 95%من اى شئ تحلم به .

  • أحمد القرشي

    السلام عليكم
    من ادماني للبلايستيشن عندي كل الاجهزة والشرايط بعد لين دحين
    انا اختياري البلايستيشن افضل واحسن من الاكس بوكس وشكرا

  • ﻻغ3ﻻ3غف3ﻻف3ﻻف3 ثلثبﻻلثﻻلثﻻفث

    بثﻻ3فق3ﻻصقرررق2رق2رصقرصقرصبربص بص

تعليقات عبر الفيسبوك