تراجع في الحصة السوقية لشحنات آبل وسامسونج على حساب الشركات الأخرى

IDC

نمى السوق العالمي للهواتف المحمولة بمعدل 6% كمؤشر سنوي في الربع الثاني من العام الجاري، وبلغت إجمالي شحنات الشركات أكثر من 432 مليون جهاز تم شحنه خلال العام مقارنة بـ 407.7 مليون جهاز تم شحنه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

يأتي هذا بحسب تقديرات IDC والتي تشير إلى أن الشركات التي ساهمت بهذا النمو هي شاركات صغيرة وخارج الخمسة الكبار، مثل Alcatel و Huawei حيث نمت شحناتها بمقدار ضعفين أو ثلاثة مقارنة بالعام الماضي.

هذه كانت أرقام الهواتف المحمولة بشكل عام، لكن ماذا عن الهواتف الذكية؟، حيث تشير الدراسة إلى أن السوق العالمي قام بشحن 237.9 مليون جهاز في 2013 مقارنة بـ 156.2 مليون جهاز العام الماضي، ما يعني نمو بأكثر من 52% بمعدل سنوي وهو أعلى معدل نمو منذ خمسة أرباع حتى الآن.

وبالنظر إلى مربع كبار المنافسين في الهواتف الذكية كانت شحنات سامسونج أكثر من ضعف شحنات آبل، حيث بلغت للأولى 72.4 مليون جهاز خلال الربع الثاني ولآبل 31.2 مليون جهاز خلال نفس الربع. وبذلك تكون الحصة السوقية لسامسونج 30.4% من إجمالي الشحنات و آبل تسيطر على 13.1%.

وبالرغم من هذا النمو في حصص الشركتين إلا أنهما قد تراجعا مقارنة بالعام الماضي حيث كانت حصة سامسونج 32.2% و آبل 16.6%.

في حين أن إل جي شحنت 12.1 مليون جهاز و لينوفو 11.3 مليون جهاز و zte شحنت 10.1 مليون جهاز، نلاحظ أن هذه الشركات حققت نمو أكبر في شحناتها مقارنة بآبل و سامسونج.

المصدر

IDC

تعليقات عبر الفيسبوك