كل شيء عن نيكسس 7 الجديد وأندرويد 4.3 جيلي بين

nexus 7بعد أن طال انتظاره منذ العام الماضي، قامت جوجل بإطلاق جهازها اللوحي الجديد نيكسس 7 في حدث اليوم، وهو بحق مثير للإعجاب، مع معالج 1.5 جيجاهرتز كوالكوم سناب دراجون إس 4 برو، و2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وشاشة حادة 1920 × 1200، نيكسس 7 الجديد هو خير خَلَف لواحدٍ من أكثر الألواح شعبية في هذا القطاع، وإليكم بقية التفاصيل كاملة.

الشاشة:

ليس هناك شك أن شاشة 7 بوصة مع دقة 1920 × 1200 لابُد وأن تبدو رائعة، وعلى الرغم من أننا لم يكُن واضحاً لنا ما إذا كانت الألوان والتباين وزوايا الرؤية تعمل بشكل جيَّد أم لا، فمن غير المرجَّح أن سنرى أي بكسلة أو تشويش في شاشة نيكسس 7 الجديد.

2كذلك الألوان هي أكثر دقَّة أيضاً، بدرجة تصل إلى 30% عن الجيل السابق من اللوحي نيكسس 7.

العتاد الداخلي:

دائماً تهتم جوجل بالعتاد الداخلي لأجهزتها، ومع نيكسس 7 الجديد هناك معالج رباعي النواة من نوع سناب دراجون إس 4 برو، بقوة 1.5 جيجاهرتز، ولأننا على بيِّنَة من ذلك، فإنه المعالج نفسه الموجود في نيكسس 4، وعلى الرغم من أن بعض التقارير قد اقترحت أن نيكسس 7 الجديد سيحمل 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، إلا أن نيكسس السابع جاء مع ذاكرة وصول عشوائي بمساحة 2 جيجابايت.

3نيكسس 7 الجديد 2 مللي متر (ملم) وبالتالي هو أرق وأنحف من السابق نيكسس 7، ولكن هذا ليس كل شيء، الجهاز الآن – وهو الجزء الأفضل: إنه أخف 50 جراماً!

4بمعنى آخر، نيكسس الجديد هو إلى حدٍّ ما امتداداً لنيكسس 4 مع العديد من أوجه الشَّبَه في عدة أمور، نفس المعالج، نفس مساحة الذاكرة العشوائية، ونسبياً نفس المواصفات، هذا ليس بالضرورة أن يكون أمراً سيِّئاً، ولكن إذا كان أحدكم يملك نيكسس 4، ربما يتوجَّب عليكم أن تتساءلوا ما هو الحافز الحقيقي الذي يجعلكم تنتقلون إلى نيكسس 7 الجديد.

ومن دواعي سروري إخباركم بأن نيكسس 7 لديه سماعتين ستريو، واحدة على كل جانب، بحيث نحصل من خلالهما على أفضل صوت نسمعه من الملفات الصوتية المفضَّلَة لديكم.

الجهاز يدعم الاتصال اللاسلكي، وبلوتوث 4.0، ومنفذ HDMI، ولمن يقطن في الولايات المتحدة، سيكون هناك إصدار دعم شبكات الجيل الرابع LTE، وسيكون متوفِّرَاً في فروع AT&T، وفيريزون وتي-موبايل.

نيكسس 7 الجديد لديه خاصية NFC، وكاميرا في الخلفية 5 ميجابيكسل كما كان يُشاع عنها، وعلى الرغم من أننا لا نتوقَّع مستويات عالية لها، فهي على الأقل خيار مقبول لدى الكثيرين، مما يسمح لمُحبي إنستاجرام باستخدام التطبيق دون تقديم أية تنازلات.

5أحد مميزات نيكسس الجديد الهامة هي الشاحن اللاسلكي وتوافقه مع أي شاحن من فئة Qi، والتي أراها إضافة كبيرة بالطبع.

عمر البطارية:

6أما عن بطارية أحدث جهاز لوحي من جوجل، نيكسس 7 الجديد لديه بطارية عمرها 9 ساعات لتشغيل فيديو عالي الدقة، و10 ساعات عند تصفح الإنترنت.

أندرويد 4.3 جيلي بين:

7أندرويد 4.3 جيلي بين هي أحدث منصة تشغيل لأندرويد على نيكسس 7 الجديد، والتحديث قد لا يشعر به الكثير منا عن كونه يهتم بتحسينات الآداء بشكل أكبر.

هناك تحديث في البلوتوث، والذي يسمح لكم بإقران نيكسس 7 الجديد مع الأدوات منخفضة الطاقة مثل بعض أجهزة اللياقة البدنية، هل حصلتم على تطبيق FitBit؟ يمكنكم الحصول عليه لمراقبة أداءكم البدني.

وحصل الأندرويد الجديد على ما يعرف بالملفات الشخصية المقيدة أو  Restricted Profiles وهي ميزة تتعلق بخاصية تعدد المستخدمين، حيث يمكنك تحديد الأمور التي يمكن للمستخدمين الآخرين الوصول إليها، حيث يمكن للآباء منع وصول حسابات الأبناء إلى بعض التطبيقات مثلاً.

بالإضافة على ذلك، أندرويد 4.3 حصل على تحديث ما يسمى بـ OpenGL:ES 3.0، إنه دفعة كبيرة للرسوميات وخاصة لمن يهوى الألعاب، والذي من شأنه جعل كل شيء يظهر على الشاشة يبدو افضل وأكثر تفصيلاً.

هُناك حِفْنَة من التحديثات الطفيفة الأخرى لأندرويد 4.3، والتي سنراها في موقع أندرويد الرسمي في وقتٍ لاحق، كلها قادمة مع نيكسس 7 الجديد. وستحصل أجهزة نيكسس 4 و جالاكسي نيكسس و نيكسس 7 و نيكسس 10 الحالية على أندرويد 4.3 بدءاً من اليوم.

السعر وموعد الإطلاق:

بالنسبة للسعر، فإن الإصدار 16 جيجابايت من اللوحي الجديد سيكون مقابل 229 دولار، في حين أن إصدار 32 جيجابايت قادم بسعر 269 دولار، وسيتوفَّر اللوحي الجديد عبر متجر جوجل بلاي، حيث يكون مُتاحاً عبر مختلف متاجر التجزئة في الولايات المتحدة، وإلى العالم فيما بعد.

إصداري 16 و32 جيجابايت واللذان يدعمان الاتصال اللاسلكي سيكونا متاحين في المتاجر اعتباراً من يوم الثلاثاء المُقْبِل، أما إصدار 32 جيجابايت الداعم لشبكات الجيل الرابع سيكون بسعر 349 دولار، وقادم خلال الأسابيع القليلة القادمة.

ما رأيكم في نيكسس 7 الجديد؟ هل حاز على رضاءكم ومستوى توقعاتكم؟ أم إنه مجرد نيكسس 4 لكن بشاشة أكبر؟ ننتظر آرائكم وتعليقاتكم في الأسفل.