خاصية منع تتبع الإعلانات قادمة على الهواتف الذكية

adchoices_610x360

يعمل تحالف الإعلان الرقمي DAA على وضع أيقونة صغيرة زرقاء بجانب الإعلانات والتي ستسمح للمستخدمين بأن يمنعوا تلك الإعلانات من تتبعهم، وهذا ما كان مطبقاً على نسخة سطح المكتب من الشبكات الإعلانية مثل AdChoice لكن الآن تريد أن تتيحها على منصة الهواتف المحمولة أيضاً.

و يتألف تحالف الإعلان الرقمي من مجموعة من المعلنين والناشرين والمسوقين الذين يعملون معاً على زيادة مستوى الشفافية على الويب و إنشاء أدوات للتحكم بالإعلان على الإنترنت.

و تخدم شبكة AdChoice للإعلانات أكثر من 30 بلد و تظهر إعلاناتها أكثر من تريليون مرة شهرياً.

وعادة ما يجمع المعلنين بيانات عن المستخدمين مثل المواقع التي قاموا بزيارتها و كلمات البحث و أنماط الشراء وغيرها ليتمكنوا من إستخدام تلك المعلومات لإستهداف المستخدمين بإعلانات تناسب إهتماماتهم.

ومنذ إطلاق شبكة AdChoice للإعلانات قام أكثر من مليوني شخص بمنع تتبعهم من قبل الشبكة الإعلانية حتى لا يكونوا جزء من نظام الإستهداف الإعلاني و عملية جمع البيانات عن المستخدمين، وبالطبع مع بدء تطبيق هذا الأمر على منصة الهواتف الذكية فإن الرقم سيتضاعف بشكل كبير بسبب تزايد أعداد مستخدمي الويب على المنصة المتنقلة.

ومن خلال نقرة واحدة فقط على الأيقونة التي تظهر بجانب شعار الشبكة الإعلانية سيتمكن المستخدم من منع الشبكة من تتبعه، وسيبدأ بتطبيق الأيقونة على كافة الأجهزة الذكية والتي تعطي شفافية أعلى و الخيار للمستخدم بعدم تتبعه لإستهدافه بالإعلانات.

وبالرغم من الملايين التي لا تريد تتبعها لعرض الإعلانات إلا أن الإحصائيات تشير إلى أن 70% من المستخدمين لا يمانعون مشاهدة إعلانات تتعلق بإهتماماتهم، و حتى أن غالبية المستخدمين لا مشكلة لديهم بجمع معلومات عنهم طالما أنها لا تتعارض مع خصوصيتهم.

ولم يحدد DAA  موعد ثابت لإطلاق إمكانية منع التتبع على المنصة المحمولة حيث قالت أن شبكة AdChoice لازالت في مرحلة التطوير لكن يقدر أن تكون جاهزة في العام القادم.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك