chromecast جهاز بث الفيديو على التلفاز من قوقل

chromecast

من بين الأمور الجديدة التي كشفت عنها قوقل في مؤتمرها اليوم جهاز chromecast والذي وظيفته بث مقاطع الفيديو من الأجهزة المختلفة كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية والشخصية لعرضها على شاشة التلفاز الكبيرة.

ما يميز الجهاز حجمه الصغير جداً ولايتجاوز بوصتين أي بحجم أي ذاكرة فلاشية تقريباً و سعره 35 دولار فقط.

أما عن طريقة عمل الجهاز الصغير فهي بسيطة للغاية، حيث يتم وصل الجهاز عبر منفذ HDMI بجهاز التلفاز وهناك منفذ USB للطاقة الكهربائية، وبعدها يتم تعريفه على شبكة الواي فاي في المنزل.

والآن من خلال متصفح الكروم على الحاسب أو من خلال تطبيق يوتيوب على أي جهاز ذكي حتى لو كان آيفون أو آيباد، ستظهر أيقونة صغيرة تشبه المربع على كل مقطع فيديو تشاهده، وبالضغط عليها يتم نقل المقطع لعرضه على شاشة التلفاز مباشرة.

ولا يعني هذا أن الجهاز أصبح يعرض تماماً ما يعرض على شاشتك، حيث يمكنك متابعة عملك على هاتفك أو حاسبك اللوحي بدون أن يتم مقاطعة المقطع المعروض على التلفاز.

الجهاز متوفر للبيع على متجر قوقل بلاي، ويدعم حالياً موقع يوتيوب و Netflix وأتاحت قوقل حزمة تطوير تطبيقات ليقوم مطوري التطبيقات بدمج تطبيقاتهم المختلفة للإستفادة من إمكانيات الجهاز، كما ويدعم بث الموسيقا فقط عبر تطبيقات الراديو مثل pandora أو عبر خدمة قوقل بلاي الموسيقية.

تعليقات عبر الفيسبوك