دراسة: 90 بالمئة من تطبيقات الـiOS مجانية

قد تكون نظرة الغالبية من مستخدمي نظام الـiOS اليوم أن التطبيقات المخصصة لهذا النظام والمدفوعة منها تتوفر بشكل أكبر مقارنة بنظيرتها المجانية، لكن الواقع يشير إلى خلاف ذلك وهذا وفقا لدراسة شركة Flurry المختصة في تسويق التطبيقات وتحليل البيانات والتي تدير حاليا خدمات ما يقارب 350 ألف تطبيق.

وتظهر أرقام الدراسة التي أجرتها Flurry إلى أن تطبيقات الـiOS المجانية ما بين فترة 2008 و2010 مثلت نسبة 80 إلى 84 بالمئة، لترتفع هذه النسبة إلى 90 بالمئة مع حلول عام 2013. ونسبة التمثيل المرتفعة للتطبيقات المجانية المخصصة لنظام الـiOS لا تعني  بالضرورة أن هذه الأخيرة لا تساهم في تشكيل أية عوائد، بل تسهم التطبيقات المجانية في توليد الكثير من العوائد والمداخيل عن طريق نظام الإعلانات أو عن طريق ترقية تلك التطبيقات في حد ذاتها إلى تطبيقات مدفوعة خالية من الإعلانات.

وحسب Flurry فإن توجه المستخدمين نحو ترقية التطبيقات المجانية إلى مدفوعة قد يكلف المستخدم في العادة مبلغ 0.99 إلى 1.99 دولار فقط، غير أن Mary Ellen المحللة في الشركة قالت أن غالبية المستخدمين يفضلون تجربة تطبيقات مجانية مرفقة بإعلانات على أن يقوموا بترقيتها إلى النسخة المدفوعة وبالتالي لا يميلون إلى دفع ثمن تجربة أكثر جودة خصوصا إذا كان التطبيق مرتفع السعر نوعا ما.

Chart_1-resized-600

مستخدمي الـiOS أكثر استعدادا لشراء التطبيقات

تؤكد Flurry على الحقيقة القائلة أن مستخدمي  نظام الأندرويد أقل استعداد لدفع ثمن التطبيقات مقارنة بمستخدمي نظام الـiOS، ففي أبريل 2013 مثلا تشير الأرقام إلى أن متوسط السعر للتطبيقات المجانية التي تمت ترقيتها إلى تطبيقات مدفوعة هو 0.06 دولار بالنسبة لمستخدمي الأندرويد، بينما هو 0.19 دولار بالنسبة لمستخدمي جهاز الأيفون و0.50 دولار بالنسبة لمستخدمي الأيباد.

chart_21-resized-600

 اتخاذ قرار تغيير السعر قد يؤثر على الطلب

قد تساهم عدة عوامل في تحديد واتخاذ قرار التسعيرة الخاص بالتطبيقات بالنسبة للمطورين مثل حاجتهم  لإصدار تطبيقات تتوافق مع حجم شاشات أكبر، أو الوقت اللازم والمستغرق لإنتاج التطبيق أوغيرها من العوامل والتكاليف الأخرى. لكن الشيء الذي أرادت دراسة شركة Flurry إبرازه هو أن تغيير التسعيرة بالنسبة للمطورين قد يؤثر بشكل مباشر على طلب التطبيقات.

ويلاحظ خلال البيان أدناه أن التطبيقات التي خضعت لقرارات التغيير في السعر من فترة إلى أخرى والتي تظهر باللون الأزرق قد تغيرت نسب الطلب عليها، أما التي تظهر باللون الأخضر فهي تطبيقات مجانية.

FLR130701-PricingExperiment_Increases_v4

تخلص دراسة Flurry إلى أن فرض المطورين لرسوم أو أسعار تصل إلى حدود 0.99 دولار من شأنه أن يؤدي إلى خفض الطلب وبشكل كبير على تطبيقاتهم، الأمر الذي يحتم على هؤلاء المطورين دراسة نتائج قرار تغيير سعر أي تطبيق قبل الشروع في اتخاذه، اضافة إلى وجوب معرفة وتقييم استعداد المستخدمين للحصول على التطبيقات المدفوعة وهذا وفق مبدأ مرونة الطلب السعرية.

المصدر

  • الصقر

    و 98% من تطبيقات الاندرويد مجانية
    وجهه نظر فقط < <

تعليقات عبر الفيسبوك