مقالات

مصادر لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد

android

هناك كثير من التساؤلات تطرح بين أوساط المبرمجين حينما يريدون بدء خطوة برمجة تطبيقات الهواتف الذكية، أولها بأي منصه ابدأ ios او android ؟ أيهما أسهل؟ أيهما أسرع في الفهم ؟ أيهما أكثر دعما؟!. حسنا سوف أطرح وجهة نظري في الموضوع “بدون أي تعصب لأي منصه” وبأختصار البدء ببرمجة تطبيقات للأندرويد أسهل و أسرع للفهم أكثر من برمجة تطبيقات ios لماذا؟ السبب في ذلك أن برمجة تطبيقات اندرويد تعتمد على لغة الجافا السهله جدا مقارنة ب objective c ومبادئها في الغالب متوافره مع أي خريج لكلية الحاسب ويستطيع أي شخص تعلمها بنفسه على عكس الأوبجكتف سي التي يتطلب تعلمها فتره أطول ” يكفي انها تنتمي لعائلة ال C ” ما يجعلها معقده نوعا ما.

ناهيك عن الخطوات المعقده نوعا ما في رفع تطبيق لمتجر أبل على عكس متجر قوقل الذي من السهوله جدا رفع أي تطبيق له. لهذا قررت أن أشارككم في هذا المقال كيفية تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد، لكن في البداية أريد أن أوضح أن تعلم أي لغه برمجية يتطلب الصبر والإراده كذلك تعلم برمجة تطبيقات الإندرويد لا تقلق سوف تتقنها لكن مع المثابره والممارسه وكثرة المشاريع.

ملاحظة: هذا لايعني إهمال برمجة تطبيقات ios ولكن تأجيلها حتى تستوعب مبادئ برمجة واجهات تطبيقات الهواتف الذكية عن طريق برمجة تطبيقات الأندرويد. هنا موضوع لبدر الدريعي لكيفية تعلم برمجة تطبيقات الأيفون والأيباد.

المرحلة الأولى : تعلم لغة الجافا

المتطلب الرئيسي لبدء برمجة تطبيقات الأندرويد هو تعلم لغة الجافا ومبادئ برمجة الكائنات الشيئيه object oriented programming من غير تعلمها لن تستطيع برمجة واجهات تطبيقات الأندرويد “محترفة”.

مصادر لتعلم لغة الجافا:

لكي تفهم لغة الجافا يجب ان تستوعب برمجة الكائنات التي تعتمد عليها لغة الجافا

المرحلة الثانية: تعلم برمجة واجهات تطبيقات الأندرويد

الخطوه التاليه هي البدء بتعلم برمجة واجهات تطبيقات الأندرويد بتنزيل android studio

يفضل استخدامه أكثر من eclipse لسهولة التحميل وسرعة البرنامج.

مصادر لتعلم برمجة واجهات تطبيقات الأندرويد:

  • سلسلة دروس عبدالله عيد بالعربي سلسلة يشرح فيها المبادئ التي يجب ان يفهمها مبرمج تطبيقات الأندرويد، الدروس مشروحه على برنامج الايكلبس لكن لا يوجد فرق شاسع في الواجهات مع الاندرويد ستوديو.
  • بالإنجليزي يوجد الكثير من القنوات التي تشرح دروس لبرمجة تطبيقات الأندرويد من ضمنها هذه القناة.
  • للأسف لا توجد كتب بالعربي لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد لكن يوجد الكثير من الكتب بالإنجليزي من ضمنها Beginning Android 4 Application Development

هناك تفاصيل مهمة جدا من الممكن آن لا تجدها في الكتب أو شروحات الفيديو كإرسال معلومات إلى سيرفر او جلب معلومات منه وعرضها بطرق مختلفة …إلخ هنا يأتي دور المشاريع المفتوحة المصدر التي من الممكن أن تساعدك في تعلمها ورفع مستوى كتابتك للأكواد.

أولها GitHub وهو موقع مختص للمشاريع المفتوحة المصدر ويوجد به الكثير من مشاريع تطبيقات الأندرويد او غيرها من المشاريع.

ثانيا موقع androidhive يحتوي على العديد من المشاريع المختصه بتطبيقات الأندرويد بشروحات مفصلة لكل مشروع، المميز في هذا الموقع أن جودة الأكواد عاليه وسهلة القراءه والمشاريع متنوعه جدا.

وهنا مجموعه من المكتبات المفتوحة المصدر لتطوير واجهات الأندرويد

وفي النهاية المرجع الأساسي لتعلم برمجة واجهات تطبيق الأندرويد هو : http://developer.android.com/training/index.html

‫14 تعليقات

  1. هناك مصادر عربية إضافية وكتاب تطوير بالعربي خلاف ما ذكرتِ:
    (شرح فيديو كامل لبرمجة تطبيق يستخدم الداتابيز+خرائط غوغل)
    http://ardroid.com/2010/12/20/android-programming-series-2-ep0/
    آخر حلقة فيها السورس كود كاملا.

    (كتاب مع الكود كاملا، يستخدم خرائط غوغل+ آلية اتصال بـ API خاصة بموقع واحضار بيانات وعرضها)
    http://ardroid.com/2011/03/03/android-easily-book/

  2. androidhive يجب التعديل على ثانيا موقع

    زائد بالبدايه ليعمل w وإضافحة حرف

    والصحيح ثلاثة ww لاني لاحظت انه مكتوب

  3. السلام عليكم شكراً جزيلاً على هذا المقال اتمنى ان تساعدوني هل يوجد apk template اي استطيع التعديل عليه ؟ واين اجده

  4. Développez vos propres applications pour Android. Dans cette formation, vous allez apprendre à créer une application pour tablettes et téléphones mobile compatible API 15 (Ice Cream Sandwich V.4.0 du système Android – compatibilité descendante – versions antérieures). De l’initialisation à la publication sur un AppStore (ici Android Market – nouvellement appelé Google Play Store) en passant par le test et l’émulation sur émulateur Android. Votre Elephormateur Pierre Hébert sera votre guide pour créer une application de tracker GPS. Parfait pour débuter la programmation Android cet exemple très complet nous permettra de parcourir toutes les notions les plus essentielles en développement Java pour Android. Cette formation vous permet de réaliser une application Android jusqu’à la publication sur le Store.

    https://www.youtube.com/channel/UC_SZkyCsoGOStFcImRe2drw

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى