.شبكة أول نطاق عربي من نوعه في العالم

دوت شبكة

أعلنت شركة دوت شبكة ريجستري عن اعتمادها رسمياً من قبل هيئة الإنترنت للأسماء و الأرقام المخصصة ( إيكان ) والمسؤولة عن تنظيم عناوين الويب و النطاقات وذلك من أجل تقديم النطاق العالمي الجديد ( .شبكة ) وهو أول نطاق عالمي باللغة العربية من المستوى الأعلى.

وسيتاح النطاق العالمي الجديد العربي لمستخدمي الإنترنت العرب خلال الأشهر القادمة لحجزه عن طريق الشركات الكبرى المتخصصة في حجز النطاقات، وهو البديل العربي للنطاق العالمي .net

وكانت هيئة إيكان قد طرحت برنامج جديد خاص بنطاقات المستوى الأعلى ومن خلال القرعة فاز نطاق .شبكة متجاوزاً 1900 طلب مماثل بمختلف لغات العالم.

واعتبرت ياسمين عمر المدير العام لشركة دوت شبكة ريجستري أن نطاق .شبكة يعتبر إنجاز كبير للناطقين بالعربية حيث سيتم ربطه مع كل ما هو عربي على الإنترنت و سيقدم اسلوب جديد لإستخدام الإنترنت بالعربية.

وتعد اللغة العربية من اللغات الأسرع نمواً على الإنترنت، فقد بلغ معدل النمو فيها 2500% خلال السنوات العشر الماضية، ويتحدث أكثر من 380 مليون نسمة في العالم العربي هذه اللغة بإعتبارها لغة أم.

ومن جهته قال بليك آيرفينغ المدير التنفيذي لشركة goDaddy أشهر و أكبر شركة حجز نطاقات على الإنترنت وخدمات الإستضافة، أن نطاق .شبكة يمثل تحول هام وحدث بارز للإنترنت العربية وسيقدم فرص لنمو الأعمال، وأضاف أن شركته جاهزة لتوفير أسماء نطاقات جديدة عبر أدوات بحث سهلة و خدمات موثوقة.

وكانت هيئة إيكان قد أعلنت في ابريل الماضي عن إنتهاء المرحلة الأولى من تجهيز النطاقات العربية، و ذكر المركز السعودية لمعلومات الشبكة أن نصيب النطاقات العربية كان 6% من إجمالي النطاقات الجديدة التي تجاوزت 31 ألف نطاق.

المصدر

  • الطاعون الإفريقي

    لا أعلم لمادا وافقت منطمة إيكان على مثل هده النطاقات التافهة ، بمادا ستفيدنا ، الصينيين سيكتبون نطاقاتهم بلغتهم السخيفة و كل قومية ستكتب بحروفها ، و ستنتشر القبلية على الويب ، شخصيا أفضل الحرف اللاتيني في الويب

  • محمد حبش

    تلك نطاقات مستوى اعلى للدول ، لكن .شبكة اول نطاق عربي على المستوى الاعلى للنطاقات العالمية أي لا يتعلق بدولة معينة ويمكن لأي عربي حجزه

تعليقات عبر الفيسبوك