الإتصالات الروسية تتخلى عن الآيفون وتنتقل إلى سامسونج

iphone-4s-in-russia-prices-sellers-1

قطعت شركة الإتصالات الروسية Vimplecom علاقتها مع شركة آبل و لن تجدد العقد معها مرة أخرى لبيع هواتف الآيفون و بالمقابل ستنتقل لتوقيع عقد مع شركة سامسونج لبيع هواتفها.

وسبق وقامت كل من MTS و Megafon شركتي الإتصالات الخليوية الأخرى في روسيا بقطع علاقاتها العقدية مع آبل بسبب الشروط القاسية.

وكانت قد وقعت كل من شركات الإتصالات الثلاث الكبرى في روسيا عقوداً مع شركة آبل للسماح لها ببيع هواتف الآيفون كموزعين منذ عام 2008، والآن تخلت هذه الشركات عن آبل.

والآن هناك سلسلة متاجر Svyaznoy في روسيا هي الوحيدة التي تملك عقود رسمية مع آبل لبيع هواتف الآيفون.

و يرى المحلل التقني Dmitry Ryabinin بأن القرار يعود إلى رغبة شركة Vimplecom بالتعاقد مع سامسونج أكثر مما يعود إلى أن آبل تستعد لفتح متاجرها الخاصة في روسيا وليست مهتمة بعد بموزعين خارجيين كشركات الإتصالات لبيع و توزيع هواتف الآيفون. و يؤكد الشروط الصارمة التي تضعها آبل لاسيما على أقسام التسويق و ليست العلاقة مع آبل مجدية ومربحة مالياً دائماً، لذا يبدو أن قرار Vimplecom منطقي.

يذكر أن حصة آبل من سوق الهواتف الذكية في روسيا كانت 9% في الربع الأول من العام الماضي وهبطت هذا العام لتصل إلى 8.4%.

بالتأكيد هي ضربة قاسية لشركة آبل أن تتخلى عنها كبرى شركات الإتصالات الروسية في واحد من أهم دول العالم المتطورة، و لكن لاتزال آبل تحتفظ بمتجر إلكتروني رسمي خاص بروسيا يمكن الشراء من خلاله.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك