تراجع شحنات أجهزة الـPC إلى 11 بالمئة في الربع الثاني من هذا العام وHP أكبر المتضررين

أشارت الأرقام الصدارة عن كل من مؤسسة IDC وGartner المختصتين بالأبحاث السوقية والبيانات الدولية إلى انخفاض كبير في شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية (PC) إلى نسبة 11 بالمئة لتصل بذلك إلى مجموع 76 مليون وحدة فقط تم شحنها عالميا خلال الربع الثاني(Q2) من هذا العام. ووفقا للنتائج الأولية من Gartner فإن هذا الربع يمثل الربع الخامس على التوالي الذي يشهد تراجعا في شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية لتكون بهذا هذه أطول فترة في التاريخ التي تعرف فيها سوق أجهزة الـPC إنخفاضا وركودا بهذا الحجم.

ويعود السبب الرئيسي في هذا حسب Mikako أحد المحللين في مؤسسة Gartner بقوله:

أصبحت الحواسيب اللوحية رخيصة الثمن تمثل أولوية بالنسبة للمستخدمين والمستهلكين في الأسواق الناشئة، وهو ما يعكس الإقبال الكبير عليها مقابل التراجع الملحوظ في مبيعات أجهزة الـPC.

تراجع الحصص السوقية لشركة HP

وتوضح البيانات الخاصة بأبرز البائعين الصادرة عن IDC إلى تراجع في اجمالي الشحنات الخاصة بشركة HP لأول مرة على الصعيد العالمي الى 12.3 مليون شحنة خلال الربع الثاني من هذا العام مقارنة بـ13.4 مليون شحنة مع نفس الفترة من العام الماضي أي بإنخفاض 7.7 بالمئة، وهذ ما أدى طبعا بـHP إلى تحقيق نسبة 16.4 بالمئة كحصة سوقية خلف شركة Lenovo صاحبة المركز الأول والتي وصلت حصتها السوقية إلى 16.7 بالمئة خلال هذا الربع وبعدد شحنات وصل إلى حدود 12.6 مليون شحنة، وهذا نتيجة نمو وزيادة مبيعات أجهزتها من الحواسيب الشخصية في كل من الشرق الأوسط ومنطقة أمريكا وأوروبا.

idc-pc-q2-2013-1

HP لا تزال تتصدر السوق الأمريكية

على الرغم من تراجع الحصة السوقية العالمية لشركة HP إلا أنها لا تزال على صدارة قائمة أكبر البائعين والمسوقين لأجهزة الـPC في الولايات المتحدة من خلال سيطرتها على نسبة 25.3 بالمئة من السوق خلال الربع الثاني من هذا العام أي بما يمثل 3.955 مليون شحنة، مع العلم أنها قد حققت حجم شحنات بلغ 4.125 مليون شحنة خلال نفس الفترة من العام الماضي لتسجل بالتالي تراجعا في السوق الأمريكية بنسبة 4.1 بالمئة.

أما فيما يخص شركة Lenovo، فقد حلت في المركز الرابع في قائمة أعلى البائعين لأجهزة الـPC في السوق الأمريكية خلف كل من شركة Dellو Apple على التوالي، حيث ارتفعت الحصة السوقية لـ Lenovo إلى نسبة 9.8 بالمئة أي بمعدل 1.5 مليون شحنة خلال الربع الثاني من هذا العام مقارنة بـ1.2 مليون شحنة خلال نفس الفترة من العام الماضي، ولتسجل بذلك هذه الأخيرة نموا بـ19.6 بالمئة كما هو مبين في الجدول أسفله.

idc-pc-q2-2013-2

المصدر IDC|Gartner

تعليقات عبر الفيسبوك