معركة داخل ويكيبيديا بسبب كلمة “انقلاب عسكري” في مصر!

حرب طاحنة داخل ويكيبيديا بسبب النزاع الدائر داخل مصرلا تقتصر الاضطرابات الحالية في مصر بداخلها كدولة، بل وصلت كذلك إلى شبكة الإنترنت، وبطريقة أو بأخرى، صفحة على ويكيبيديا تتحدث عن عزل الرئيس محمد مرسي مِنْ قِبَل الجيش كانت مصدراً للنزاع والخلاف بين المحررين على ويكيبيديا.

كانت المعركة الدائرة على ويكيبيديا حول مقال تمت كتابته يوصف في عنوانه أن ما يدور في مصر هو “انقلاب عسكري”، وفي حين أن الجيش قام بعزل مرسي عن السُّلْطَة بسبب انتقادات من قِبَل معظم المصريين، فإن الرئيس المعزول مازال لديه مؤيدين بالفعل.

في ويكيبيديا، كانت تدور النقاشات بشأن القول بأن ما حدث في عام 2011 تم تسميته بـ “الثورة” وما تم في 2013 بـ “انقلاب”، وقال المنتقدون لفكرة أن ما تم هو انقلاب، أن الجيش هو نفسه الذي شارك في الأمرين، وأن كلاهما تعتبر احتجاجات عامة وضخمة ضد القيادات والحكومات، ولهذا فإن النقاد يعتقدون أن القول بأن الأمر الأول كان “ثورة” والثاني “انقلاب” هو دليل واضح على التَحَيُّز.

وهناك مزيد من الخطر الحقيقي عن أن هذا مجرد عنوان على ويكيبيديا، فإنه إذا ما تم تصنيف ووصف النزاع الدائر داخل مصر بأنه انقلاب، فإن على الولايات المتحدة أن تسحب دعمها المالي لمصر، وهو السبب الذي جعل معظم الدول قد امتنعت عن وصف الأمر بعنوان محدد لشدة تعقيد الأمر.

وحتَّى وقتنا الحالي، على ويكيبيديا، يبدو أن لفظ “انقلاب” هو الذي يميل إليه معظم المحررين والدليل بقائه في نهاية الأمر بعنوان المقال الذي يوصف ما يحدث داخل مصر مع العديد من التفاصيل المثيرة، وبغض النظر عَمَّا يراه الغرب، ما رأيكم أنتم في ما يحدث داخل مصر، أود إجابة من كلمة واحدة فقط: ثورة.. أم انقلاب؟

المصدر1 | المصدر2